السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:38 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - د : خالد حسن الحريري*
د : خالد حسن الحريري* -
الأحزاب اليمنية والتسويق السياسي
تمارس الاحزاب والمنظمات السياسية نشاطتها فى العصر الحديث فى ظل متغيرات داخلية وخارجية مؤثرة فى مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتكنولوجية , تفرض عليها الخروج من دائرة المحلية والتفكير عالميا وعدم التقوقع فى اطار نظم وايدلوجيات وهياكل تنظيمية جامدة .
فالعالم اليوم اصبح بمثابة قرية صغيرة بفعل التقدم التكنولوجي في مجال الاتصالات وتبادل المعلومات وتطور وسائل النقل . وما يحدث فى اى مكان من العالم يمكن ان يكون له تأثيرمباشراوغير مباشر على مواقعنا واتجاهاتنا واوضاعنا واساليب تفكيرنا وتعاملنا مع الاحداث والمتغيرات .
ان الشعوب الان فى ظل العولمة بشتى جوانبها الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية والتكنولوجية , لم تعد تلك الاوانى الفارغة التى يسهل ملئها بأى افكار او ايدلوجيات اومواقف معينة في ظل زيادة مستوى التعليم والثقافة والانفتاح على الاخرين . فتأثير الاحزاب السياسية فى -إطارالانظمة الديمقراطية - على اراء وافكار ومعتقدات ومواقف واتجهات الراى العام لم يعد بالعملية السهلة مهما تعددت وتنوعت الاساليب التقليدية فى الدعاية والاعلان والتأثير فى الراى العام التى تتبعها هذه الاحزاب , بل لا بد من ابتكار واتباع وسائل اكثر فاعلية تلائم متطلبات العصر ومتغيراته فى تعامل الاحزاب مع الراى العام .
ومن هذا المنطلق ظهر ما يسمى بالتسويق السياسي " Marketing Political " كأسلوب تسويقي حديث تتبناه العديد من الأحزاب السياسية فى الدول المتقدمة وبعض الاحزاب الكبيرة فى الدول النامية , واصبحت دائرة او ادارة التسويق اكثراهمية واتساع من دائرة الاعلام والعلاقات العامة فى الهيكل التنظيمى لبعض الاحزاب وتستعين معظمها بأكاديميين ومتخصصين فى هذا الجانب لرسم وصياغة خططها واستراتيجياتها التسويقية فى تعاملها مع الراى العام او اعضائها اوالحكومة والاحزاب الاخرى و المنظمات المحلية والدولية .
وتتمحور اساليب التسويق السياسي حول دراسة الراى العام والتى تتم على اساس التحليل الاجتماعى وتحديد اساليب الترويج لبرامج واطروحات ومواقف الحزب وتقرير الحملات الانتخابية وتحليل المعطيات فى السوق السياسي وتحليل المناخ السياسي وتحديد اساليب الاتصال بالجمهور مع مراعات الاقناع والهدف الانتخابى وفئات الجمهور وقواعد الاقناع السياسي .
ولست هنا بصدد شرح وتوضيح مفهوم ووظائف وابعاد ووسائل التسويق السياسي , اذ لايتسع المجال لذلك . انما لابد من الاشارة الى ان الاحزاب والتنظيمات السياسية فى الجمهورية اليمنية لاتزال معظمها بعيدة عن هذا الاسلوب علما وممارسة . فبعض الاحزاب السياسية فى الساحة اليمنية خصوصا تلك القائمة على اساس ايدلوجى اوعائلى محدد لم تتمكن حتى الان من تسويق واقناع عملائها " اعضائها " الداخليين ببعض الافكار والبرامج والمواقف التى تتبناها , فما بلك بإقناع الراى العام من افراد ومنظمات خارج اطار هذه الاحزاب , بل ان البعض منها تلجأ الى الاثارة واختلاق الازمات وتضخيم بعض الاحداث والمشاكل العادية والاستعانة بأطراف خارجية مشبوهة لا يهمها مصلحة اليمن والتخبط هنا وهناك كل ذلك بهدف محاولة اقناع وكسب الراى العام لأفكارها وبرامجها ومحاولة توجيهه لمصالحها الضيقة , دون ادراكها للحقيقة التى اشرنا اليها فى البداية وهى زيادة وعى وادراك افراد المجتمع في العصر الحديث لكل القضايا الداخلية والخارجية وقدرتهم على التمييز بين الغث والسمين والصح والخطاء فى ظل زيادة مستوى التعليم والثقافة بفعل التقدم التكنولوجي فى تكنولوجيا الاتصالات وتبادل المعلومات.
والملاحظ ان جهود بعض الاحزاب فى بلادنا وحملاتها الدعائية تنطوي على محاولة شراء وعى وذمم الناس بدلا من لفت انتباههم نحو رؤية سياسية جديدة او تطويرقدراتهم نحو مشاركة سياسية او تنموية حقيقية .
وفى مجال التسويق عموما لابد ان ندرك حقيقة ان من اكبر اسباب فشل جهود وخطط التسويق لبعض السلع او الخدمات او الافكار هو رداءة او عدم جودة هذه السلع والخدمات والافكار, وبالتالى فالتسويق السياسي الناجح لبرامج او افكار او اطروحات ومواقف معينه لاحزاب سياسية فى المجتمع تعتمد بشك كبير على جودة وصلاحية هذه البرامج والافكار والاطروحات والمواقف ومدى ملامستها وملائمتها لواقع المجتمع والمتغيرات في البيئة المحيطة الداخلية والخارجية .
ومن هذا المنطلق ونحن ألان على أبواب استحقاق ديمقراطي مهم على الساحة اليمنية وهو الانتخابات البرلمانية القادمة فإن على الأحزاب السياسية اليمنية ان تدرك تماما متطلبات ومتغيرات العصر وتحاول ان تواكب معطيات التقدم التكنولوجي والعلمى فى ادائها ووسائل تفاعلها مع الراى العام المحلى والخارجى , وتواكب المتغيرات والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية فى برامجها واطروحاتها وافكارها بحيث تصبح قابلة للتسويق وتحوز على رضا الجمهور وقنعاتهم وتترجم متطلباتهم واحتياجاتهم . مالم فسوف تجد نفسها يوما ما خارج نطاق التغطية الجماهيرية ويصعب على الاخرين الاتصال والتواصل معها . والله من وراء القصد
=======
* استاذ التسويق المساعد : جامعة تعز [email protected]








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024