الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:18 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
اليمن يوقع اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية لمحطة مأرب الغازية باكثر من 392 مليون دولار
وقعت المؤسسة العامة للكهرباء اليوم الاحد في صنعاء مع شركة (بهارات) الهندية اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع محطة مأرب الغازية بقدرة 400 ميجاوات وبتكلفة أجمالية تبلغ392 مليون و719 ألف و723 دولار، بتمويل من الحكومة والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والاجتماعي والصندوق السعودي للتنمية.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء المهندس خالد راشد الذي وقع الاتفاقية عن المؤسسة، فيما وقعها عن الشركة الهندية مديرها التنفيدي، بي كي أديال: "أنه من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع خلال 33 شهراً من الان".

واضاف المهندس راشد :" انه من المقرر ان يتم الانتهاء من تجهيز المولد الاول خلال فترة 24 شهرا"، موضحا ان المشروع يشتمل الى جانب عقد المحطة الموقع عليه اليوم عقود توسعة محطة التحويل الممول من حكومة سلطنة عمان بمبلغ 15 مليون دولار، والخدمات الاستشارية التي تشمل تحليل وثائق المناقصة والاشراف على تنفيذ مشروعي محطة التوليد 400 ميجا وات وتوسعة محطة التحويل 400 كيلوفولت.

وأشار راشد الى الاثار الايجابية المتعددة لهذا المشروع على الجانب الاقتصادي والبيئي والذي يأتي في اطار الترجمة العملية للتوجيهات الرئاسية باستغلال الغاز في توليد الكهرباء.

وثمن مدير عام المؤسسة التعاون والتنسيق القائم مع وزارات التخطيط والتعاون الدولي والمالية والنفط والمعادن لانجاز هذا المشروع الحيوي الذي من شانه تعزيز الوضع التوليدي للمنطومة الكهربائية والقضاء على العجز الحالي ومواكبة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية.

من جانبه شدد رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور الذي حضر مراسم توقيع الاتفاقية على ضرورة الإلتزام بالخطوات التنفيذية وفقاً للبرنامج الزمني والتقيد الصارم بالمواصفات والمعايير الفنية المحددة.

وأكد الدكتور مجور اهمية المشروع في دعم وضع الطاقة الكهربائية التي تعتبر المحرك الرئيسي للتنمية.
ويهدف المشروع الذي يأتي في إطار الخطوات التنفيذية لإستراتيجية اصلاح قطاع الكهرباء والطاقة الى تعزيز القدرة التوليدية للمنظومة الكهربائية والقضاء على العجز الموجود في القدرة التوليدية لمحطات التوليد المرتبطة بالمنظومة الوطنية.

كما يهدف المشروع الى تهيئة وتجهيز الشبكة الوطنية لنقل قدرات أعلى 400 كيلو فولت، وزيادة الإتزان الكهربائي للمنظومة، بالاضافة الى الإستغلال الاقتصادي الأمثل لمصادر الغاز في الجمهورية من خلال التوسع في بناء محطات غازية.

وسيعمل المشروع على تخفيف تكلفة الكيلوات/ساعة من خلال استخدام الغاز في عملية التوليد وكذلك المساعدة في توسيع حجم التغطية لخدمة الكهرباء والإتجاه نحو زيادة الرقعة الريفية من خلال ربطها بالمنظومة وإعدادها لمواكبة برامج التنمية المستقبلية.

ويتكون المشروع من اربع وحدات تربينات غازية بقدرة اجمالية قدرها 455 ميجاوات مع كافة توابعها واربعة محولات بقدرة 145 ميجا فولت/أمبير لكل محول منها، الى جانب مجموعة من المحولات المساعدة 6ر6 / 4ر0 كيلو فولت لتغذية المساعدات وخزان ديزل سعته حوالي عشرة آلاف متر مكعب مع وحدات المعالجة والتوزيع.

ويضم المشروع ايضا محطة تخفيف الضغط ومعالجة غاز الوقود وتنقيته وتوزيعه على الوحدات، بخلاف نظام الأطفاء والسلامة للمحطة والمعدات وبناء 40 شقة سكنية مع البنى التحتية المختلفة.
سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024