الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 05:39 م - آخر تحديث: 04:42 م (42: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
القرضاوي يفتي بقتل القذافي وليبيا تتجه نحو حرب أهلية
حذر مصدر رفيع مقرب من الحكومة الليبية من أن ليبيا على شفير حرب أهلية، لافتاً إلى خطورة الوضع هناك حيث تجابه الحكومة في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا ثورة شعبية تهدد النظام الحاكم منذ 42 عاماً، بقصف جوي و"مرتزقة أفارقة"، كما نقلت تقارير.

وحذر المصدر المطلع من أن حكومة ليبيا "تحارب متطرفين إسلاميين يسعون لإقامة إمارة إسلامية" في البلاد.

وأردف قائلاً: "أصبح الوضع خطيراً جداً الآن" مشيراً إلى تعرض مخازن أسلحة لهجمات وأن البنادق والذخيرة في كل مكان" بجانب الملايين من قطع الأسلحة.

وكان سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، قد أعلن، الاثنين، أن طائرات قصفت مخازن للذخيرة وذلك في معرض نفيه لما تردد عن قصف الطائرات المقاتلة لمدينتي طرابلس وبنغازي.

ونقل التلفزيون الليبي الرسمي عن القذافي الابن قوله إن القصف استهدف مخازن للذخيرة، تقع في مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية، وأنه "لا صحة" للأنباء حول قصف أحياء سكنية.

ويشار إلى سيف الإسلام كان قد حذر في كلمة، السبت، من تجدد الحرب الأهلية، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف الاحتجاجات، وذلك في أول رد فعل رسمي إزاء الاضطرابات التي تعم عدد من المدن الليبية.

واعتبر القذافي، في كلمته التي أذاعها التلفزيون الرسمي، أن هناك ثلاث مجموعات تقف وراء ما أسماها "الفتنة" التي تشهدها ليبيا، أولها "مجموعات منظمة"، مثل النقابات وغيرها من التجمعات "التي نتفهم آراءهم"، ومجموعات أخرى قال إنها "إسلامية" تتبع نهجاً عسكرياً، مشيراً إلى أن إحدى تلك الجماعات أعلنت ما أسمته "إمارة إسلامية في البيضاء."

أما المجموعة الثالثة، فقد أسماها سيف الإسلام القذافي بـ"الجماهير الغفيرة"، مشيراً إلى إنها تضم من وصفهم بـ"الأطفال، والبلطجية، وكذلك المتعاطفين من الأجانب"، وتابع أن "بعض الشباب بدأوا في تقليد ثورة الفيسبوك التي حدثت في مصر."

كما انتقد القذافي الابن، الذي يُنظر إليه باعتباره أحد المنادين بالإصلاح في ليبيا، وسائل الإعلام الرسمية في بلاده، متهماً إياها بأنها "لم تواكب الأحداث"، وهو ما قال إنه أعطى فرصة لوسائل الإعلام العربية والأجنبية لاستغلال هذا الفراغ لتقديم معلومات مغلوطة وغير صحيحة عما يحدث في ليبيا."

واستدعت تطورات ليبيا عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة مغلقة، الثلاثاء، كما ستعقد جامعة الدول العربية، اجتماعاً على مستوى المندوبين في القاهرة لمناقشة الأزمة

الى ذلك أصدر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي مساء الاثنين فتوى بقتل العقيد معمر القذافي واهاب بالعسكريين الليبيين عدم اطاعة أوامره بإطلاق النار على المتظاهرين الليبيين، في مقابلة مباشرة على قناة "الجزيرة" الفضائية.

وقال الشيخ القرضاوي عبرالجزيرة "وأنا هنا أفتي .. من يستطيع من الجيش الليبي أن يطلق رصاصة على القذافي أن يقتله ويريح الناس من شره".

وأهاب القرضاوي بالجيش والعسكريين الليبيين عدم اطاعة أوامر القذافي بقتل المدنيين "لانها معصية"، ودعا الشعب الليبي إلى أن "يثبت ويصبر في وجه الظلم".

واستنكر القرضاوي صمت العالم على ما يجري في ليبيا. وقال "لقد قتل المئات في ساعات قلائل والعالم ساكت، لو حدث هذا في إسرائيل وأوروبا لكان العالم قام ولم يقعد.. العالم صامت. لماذا لا يتحرك العالم ويفعل شيئا".

ودعا القرضاوي السفراء الليبيين في الخارج إلى التنصل من نظام القذافي.

وتحدث القرضاوي (85 عاما) وهو من العلماء المسلمين المتنفذين في العالم العربي، بعد أن عرضت الجزيرة صورا للعديد من القتلى قالت انهم مدنيون وانهم "تعرضوا لمجزرة الاحد في بنغازي على يد كتيبة الفضيل بو عمر المكلفة بحماية القذافي وعائلته في بنغازي".

وأكدت الجزيرة انها حصلت على هذه الصور التي تتضمن مشاهد "مروعة" عن طريق الانترنت، وقال مذيع الجزيرة "هذه الصور كنا أشرنا إلى اننا لن ننشرها لكن توالت اتصالات تطالب بنشرها كشفا للحقيقة وفضحا لممارسات لا يمكن اخفاؤها (..) بعض الصور لم يكن بالامكان نشرها على الاطلاق لفداحة ما فيها وفظاعتها للاسف الشديد".

وتفيد منظمات حقوقية أن عدد الضحايا في ليبيا يصل إلى مئات القتلى والجرحى منذ انطلاق تظاهرات الاحتجاج المطالبة باسقاط النظام الليبي في 15 شباط/ فبراير.

وأفاد شهود أن قوى الأمن تطلق النار بصورة عشوائية على المدنيين وان الجيش يستخدم الطائرات لقصف أحياء في العاصمة طرابلس.

وأعلن طياران ليبيان وصلا إلى عاصمة مالطا الاثنين انهما فرا بعد أن تلقيا الأمر بقصف المتظاهرين في بنغازي
*وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024