الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:35 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - صندوق العربي يتفقد جسور وأنفاق صنعاء

المؤتمرنت -
الصندوق العربي يتفقد جسور وأنفاق صنعاء
تفقد رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف يوسف الحمد اليوم ومعه وكيل أمانة العاصمة للشؤون الفنية المهندس معين المحاقري سير العمل الجاري في عدد من مشاريع الجسور والأنفاق في التقاطعات الرئيسية بالعاصمة صنعاء الممولة من الصندوق وبمساهمة من الحكومة اليمنية والمشاريع التي تم انجازها في هذا المجال مؤخراً.

حيث أطلع رئيس مجلس الصندوق عبد اللطيف الحمد على التصاميم النهائية لمشروع التقاطعات المرحلة الثالثة البالغ تكلفته الإجمالية 50 مليون دولار أمريكي بتمويل بـ 35 مليون دولار من الصندوق العربي و15 مليون دولار من الحكومة, والذي يشتمل على خمس تقاطعات جديدة في محور شارع حدة وجولة تعز وشمال القيادة والمتوقع البدء فيه خلال النصف الثاني من هذا العام.

كما أطلع الحمد على المخططات والوثائق الخاصة بمشروع المرحلة الرابعة للصرف الصحي لمدينة صنعاء القديمة التي تشتمل على إضافة ستة آلاف هكتار جديدة في الأحياء بالعاصمة صنعاء والتي ستقفز بخدمات تغطية الصرف الصحي لأحياء العاصمة إلى نحو 85 في المائة بتكلفة تقدر نحو 150 مليون دولار أمريكي والتي يجري الصندوق العربي حالياً المراجعة النهائية للوثائق وتحديد البرنامج والتوقيت الملائم لتوقيع اتفاقية تمويل المشروع خلال العام الجاري.

وأشاد الحمد بالأعمال الجارية في مشروع توسعة ورفع كفاءة محطة المعالجة للصرف الصحي بصنعاء التي تعمل على تنفيذها إحدى الشركات الألمانية العالمية بتكلفة 30 مليون دولار أمريكي بتمويل من الصندوق العربي.

وأكد أهمية المشروع الذي سيمكن المحطة من استقبال مخرجات الصرف الصحي للعديد من الأحياء بالعاصمة حيث سيرفع طاقة المحطة من خلال استخدام توليد الكهرباء بغاز الميثان المصاحب لعملية المعالجة.

وأشار إلى استعداد الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لدعم مشاريع التنمية والبني التحتية التي تحتاجها العاصمة صنعاء في السنوات المقبلة خاصةً التقاطعات ومشاريع الصرف الصحي واستكمال السائلة. مؤكداً أن أمانة العاصمة تعتبر من أفضل الجهات المقترضة من الصندوق في قدرتها الاستيعابية العالية وكفاءتها في سرعة إنجاز المشاريع والبني التحتية.

من جانبه أوضح وكيل الأمانة للشئون الفنية المهندس معين المحاقري أن عدد المشاريع الممولة من الصندوق العربي والمنجزة بلغت 10 مشاريع منها مشروع واحد جاري تنفيذه حالياً وسيتم افتتاحه رسمياً في نهاية سبتمبر القادم.

وبين أن عدد التقاطعات الرئيسية المنجزة بتمويل حكومي بلغت سبعة تقاطعات بالإضافة إلى ثمانية تقاطعات منجزة (جسور السائلة) التي تربط ضفتي السائلة في تقاطعاتها مع الشوارع الرئيسية. فضلاً عن أنجاز سبعة جسور وأنفاق مشاة منها ثلاث مشاريع جاري العمل فيها وهي " تقاطع الستين المطار " بتكلفة 12 مليون و199الف و427 دولار, وتقاطع جسر شارع الزبيري مع شارع حدة " البلقة " بمليار ريال و تقاطع شارع مسيك مع شارع الدائري " تقاطع شيراتون " بتكلفة مليارين و 445 مليون ريال.

وأشار إلى أن مشروع تقاطع شيراتون يتكون من تقاطع ذي 3 مستويات جسر رئيسي باتجاه السفارة الأمريكية شمالاً وباتجاه فندق موفمبيك شرقاً وجسر ثانوي من نفس الاتجاه إلى مسيك ونفق رئيسي من اتجاه جسر جولة سبأ باتجاه السفارة الأمريكية شمالاً ونفق ثانوي من مسيك إلى نفس الاتجاه، بينما تقاطع جولة " حدة " البلقة " عبارة عن نفق باتجاه شارع الزبيري لتسهيل حركة المرور المتعامدة على الأنفاق بعد تنفيذها.

وكان وزير الدولة أمين العاصمة عبد الرحمن الأكوع ومعه رئيس مجلس الصندوق العربي للإنماء عبداللطيف الحمد قد أطلعا في وقت سابق سير العمل الجاري حالياً في مشروع إنشاء جسر ونفق تقاطع شارع الستين - دار الرئاسة) ضمن مشروع جسور وأنفاق التقاطعات الرئيسية في العاصمة صنعاء بتكلفة 12 مليون و199الف و427 دولار بتمويل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والحكومة، والذي بدأ العمل فيه في منتصف نوفمبر الماضي ويتوقع الانتهاء منه نهاية سبتمبر القادم حيث وصلت نسبة الانجاز فيه نحو 40 في المائة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024