الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:22 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - راسل عمر القرشي

راسل عمر القرشي -
مبادرة العلماء.. وتيارا التفسيق والتبديع!
تضمنت مبادرة العلماء الأفاضل ثماني نقاط جميعها كانت محل ترحيب ومباركة من رئيس الجمهورية وقيادة المؤتمر والغالبية العظمى من أبناء الشعب.. كونها تصب في إطار المصلحة الوطنية العليا وتجنيب الوطن السقوط في مغبة الفتن والصراعات والمواجهات بين أبناء الشعب.
لم يكن علماؤنا الأفاضل حملة مباخر للنظام السياسي أو لغيره عندما أعلنوا عن مبادرتهم وإنما جاءت مبادرتهم بما تضمنتها من نقاط مستوحاة من الدين وشرع الله وليس من أي شيء آخر.
النقاط الثماني المعلن عنها والمنشورة في الوسائل الإعلامية المختلفة الهدف منها رأب الصدع القائم وإصلاح ذات البين وإخماد الفتنة التي يسعى البعض لإشعالها في الوطن مع ما سيترتب على ذلك من إزهاق للأرواح وتدمير للممتلكات العامة والخاصة وإشاعة الخراب.
أعلنوا عنها وقالوها كلمة حق واضحة لا لبس فيها للحاكم والمحكوم في آن، كواجب عليهم أمام الله وأمام الشعب لتحقيق التقارب بين الناس وجمع كلمتهم وتوحيد الصف الوطني.
< وأنا هنا أدعو العقلاء من أبناء الشعب للعودة لقراءة تلك النقاط وفي الوقت نفسه قراءة البيان الآخر الذي أصدره العلماء الأفاضل الخميس الماضي وأعلنوا فيه موافقتهم على النقاط الثماني، واعتبروا الخارج عنها داعياً إلى فتنة..
هذا القول أثار حفيظة أحزاب اللقاء المشترك ودفعهم لإصدار بيان الجمعة الماضية طالبوا فيه من العلماء إعلان توبتهم والعودة إلى رشدهم ووصفهم بحملة مباخر لإخفاء الفساد وأنهم يصدرون الفتاوى المؤيدة للسياسات الخاطئة.. وأصروا فيه على الاستمرار في تحريضهم لإثارة الأحقاد والضغائن بين أبناء الشعب حتى يتحقق مطلبهم في إسقاط النظام.
فلماذا هذا العناد والتعنت والإصرار على ركوب موجة الفوضى والمضي صوب إشعال الحرائق وتعطيل الحياة المدنية بنفوس مليئة بالسوداوية؟!
لماذا هذا التحالف مع الهاوية وتقديمها وتصويرها كخيار وحيد واحتمال أوحد يتوعدون به المجتمع اليمني المليء بالإيمان والحب والتسامح وبالحياة الآمنة والمستقرة التي يحلمون بها دائماً.
وهل ما زال للعقل وجود في خارطة المسؤولية التي يدّعونها ويحرصون على التسلح والحماية بها، أم أن الوطن والمسؤولية أصبحت سلعة يسيِّرها ويتلاعب بها مشائخ الدفع المسبق ووكلاء وتجار السياسة والحروب؟..
< إن من يدعو ويصر على الاحتكام للشارع كبديل عن العقل والدين واللجوء إلى الحوار هو من يقود إلى شق الصف الوطني والإضرار بالسلم الاجتماعي وبالوطن عموماً .. وهو ما أكد على ذلك بيان علمائنا الأفاضل المطالَبين اليوم من أحزاب اللقاء المشترك بإعلان توبتهم والعودة إلى رشدهم لأنهم تجرأوا وقالوا ذلك.. ولا حول ولا قوة إلا بالله..
لست هنا بصدد الدفاع عن هذا أو ذاك وإنما أتحدث بمنطق الحكمة والعقل الذي دفع علماءنا إلى التدخل وقول كلمة الحق.
< ولا أجد هنا ما أقوله إلا ما قاله النائب عن حزب التجمع اليمني للإصلاح.. شوقي القاضي قبل أربعة أشهر من الآن في كلمته التي ألقاها أمام المؤتمر الدولي الثالث للتنوير بالعاصمة الأردنية عمان، ونراه اليوم يقول كلاماً مخالفاً لما قاله بالأمس القريب وهو ما يدعو للدهشة ويبعث على الاستغراب!!
يقول شوقي: “ الوطن الذي نعيش فيه وننتمي إليه هو سفينتنا، والمجتمع وأفراده الذين نعيش معهم ويعيشون معنا هم ونحن ركاب هذه السفينة، ولنا الآن أن نتصور الحرص الذي يجب علينا تجاه السفينة وسلامتها، والعلاقة التي ستحكمنا مع ركاب هذه السفينة التي نعيش معهم، ويرتبط مصيرنا بمصيرهم، فأي خير تعيشه السفينة ومجتمعها يصيبنا منه نصيب، وكل خطر يهدد السفينة أو يضرها فإننا لن نكون في مأمن من نتائجه وكوارثه، والتاريخ والحاضر خير شاهد على أن أي سفينة غرقت في العنف والنزاع تصيب كوارثه جميع أفراده بلا استثناء”..
ويضيف النائب شوقي القاضي في نفس الكلمة فيقول: “إن الكثير من شبابنا اليوم يتخطفه ـ في الموقف من التراث ـ تياران كلاهما على غير علم ولا هدى ولا كتاب منير.. الأول منهما هو تيار التنكر والعقوق وهو تيار يجحد تراثه ويتنكر لماضيه وينقطع عن أصوله، فهو بلا جذور انبهر بما لدى الآخر، فاعتقد أن بتقليده الأعمى حلول مشاكله، فاتبع سننه شبراً شبراً.. فلما جاءه لم يجده شيئاً”.
والتيار الثاني والكلام ما زال للنائب شوقي القاضي: “ هو تيار التقليد والجمود وهو تيار عالة على فقه الأجداد ورؤاهم، وليته يستلهم ويستفيد لكان بخير وعافية، وليته توقف عند هذا المستوى، بل تعداه لإلزام الأمة بما يراه، وجعل ما يؤمن به حقاً يوالي فيه ويعادي فيه ويعلن حرب التكفير والتفسيق والتبديع على من خالفه إن لم يحمل السلاح في وجهه “!.
لم يعد هناك شيء أضيفه غير تحذير الشباب من الانجرار وراء أصحاب هذين التيارين المسيطرين على أحزاب اللقاء المشترك اليوم واللذين نراهما يقودان البلد والشعب إلى إشعال الفتن والحروب من خلال العزف على بعض الاختلالات السياسية والاقتصادية.. ورفض لغة العقل والحكمة وما يراه علماء الدين الأفاضل.
«اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه».
[email protected]










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024