الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:20 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية في لقاء مع العربية

المؤتمرنت -
الرئيس :لن اسلم السلطة إلا للشعب والناس مرعوبين من الإخوان المسلمين
جدد الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية دعوته لاحزاب المعارضة الى الحوار من اجل تجنيب اليمن الفوضى والتخريب والعنف واراقة الدماء .

وفيما اكد الرئيس انه على استعداد لترك السلطة لكنه رفض أي حديث عن نقل السلطة الى المجهول وقال انا مسؤول عن بلد وسانقل السلطة الى الشعب صاحبها ومصدرها .

الرئيس اتهم حركة الاخوان المسلمين في اليمن بالسعي لاثارة الفوضى وقال انهم يركبون موجة الشباب في الوطن العربي كله ومن ضمنها اليمن ،مشيرا الى ان الناصريين والاشتراكيين يمثلون قلة .

جاء ذلك في مقابلة بثتها قناة العربية فيما يلي نصها

قناة العربية: "مشاهدينا الكرام أهلا بكم معنا إلى هذا اللقاء الخاص الذي نستضيف فيه فخامة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.. أهلاً بك فخامة الرئيس دعني أبدأ معك في هذا الحوار من المعلومات التي تم تناقلها اليوم و تداولها بأنك كنت في اجتماع في الساعات القليلة الماضية في مكتب نائب الرئيس أو في مقر إقامته بحضور مندوبين أمريكيين وأوروبيين وتم الاتفاق على انك ستنقل السلطة خلال ستين يوما لنائب الرئيس وبعدها تتم الإجراءات يعني تم تحديد 60يوما لنقل السلطة ما صحة هذه المعلومات؟

الرئيس: بداية أنا سعيد أن أتحدث مع قناة العربية وهي قناة متوازنة.. وما ذكرتيه عن انعقاد اجتماع في بيت نائب الرئيس اليوم لا أساس له من الصحة بل كان الاجتماع يوم أمس وأول من أمس في بيت نائب الرئيس وضم قيادات اللقاء المشترك واللواء علي محسن بحضور السفير الامريكي.. حيث تركز النقاش حول كيفية الخروج من الأزمة الراهنة وما هي الطريقة لمعالجة هذه الأزمة, وتم الاتفاق على أن يكون جدول أعمال اللقاءات في هذا الشأن مرتكز على خطاب الرئيس في البرلمان و خطاب الرئيس أمام المؤتمر الوطني العام و النقاط التي أضافها العلماء وكذا النقاط الخمس المقدمة من اللقاء المشترك هذا هو الذي تم بحثه أول أمس ويوم أمس أما اليوم فليس هناك أي لقاء على الاطلاق ولا أساس من الصحة لما تناولته بعض وسائل الإعلام في هذا الشأن.

قناة العربية:جاء هذا يافخامة الرئيس بناءً على تصريحات من وزير خارجيتكم؟ الرئيس: وزير الخارجية نفى هذا الكلام وأكد أنه لم يأت على لسانه وما نسب إليه غير صحيح ونحن مازلنا متمسكين بالحوار في إطار تلك النقاط أو المحطات الموجودة التي يتم بحثها بهدف إخراج اليمن من هذه الأزمة.

قناة العربية: لو سمحت لي فخامتك في لقاء أمس وأول أمس الذي كان فيه اللقاء المشترك و علي محسن بحضور السفير الأمريكي ماذا ناقشتم؟- وما اتفقتم عليه ؟

الرئيس: النقاط هي نقاط للخروج من هذه الأزمة طبعاً هم لديهم شروط كلما تقدمت الدولة بمبادرة رفعوا سقف المطالب يعني هم يطالبون برحيل النظام وتسليم السلطة لهم على التو, ونحن ليس لدينا مشكلة لتلبية مطالبهم برحيل النظام .. ولكن لمن؟ وكيف؟هم طارحين رحيل النظام على التو خلال ساعات خلال يوم خلال يومين خلال شهر خلال 60يوم هذه مطالبهم التي طرحت ونحن أيضا متمسكين برؤيتنا وقلنا لدينا نقاط محددة تضمنها خطاب الرئيس في البرلمان وخطابه في المؤتمر الوطني العام و هناك نقاط للعلماء و خمس نقاط سبق وطرحها المشترك وأعلنا موافقتنا عليها.. وكل هذا مازال محل بحث للخروج من الأزمة ونحن في السلطة او في القيادة لسنا متشبثين بالسلطة ولكن لمن ؟ يعني إلى من تكون؟ هم يبحثوا عن المجهول!.

رئيس الجمهورية لـ"العربية":مستعدين للرحيل في أي وقت على أسس تضمن عدم دفع البلد نحو الفوضى والمجهول...... إضافة أولى قناة العربية:يعني لم يتم التطرق ولا النقاش لمن ستسلم السلطة؟ الرئيس:لا ..لا ..أبدا قناة العربية: ولا اللقاء المشترك عرض خيارات ولا اللواء؟ الرئيس:اللقاء المشترك هو لديه سقفه كل ما قدمت الدولة أي محطات أو مبادرات للخروج من هذه الأزمة رفع سقف المطالب ونحن نقول لهم فلنأتي لنبحث أية مطالب بطرق سلسة وجميلة وعلى نار هادئة عن كيفية نقل السلطة، ونحن لسنا متمسكين بها، لكن إلى من ؟, هل نسلمها إلى المجهول؟.. إذا كانوا الآن يستولون على بعض المجمعات الحكومية ويحاصرون فروع البنك المركزي ويعتدون على الشرطة.. فهل نسلمها إلى المجهول؟ الى الفوضى ؟.. فهذه عملية نزق, فلديهم نزق ومايهمهم هو كيف ترحل السلطة بأسرع وقت ولايهمهم من يستلمها وما يركزون عليه حاليا هو كيف يسقطون النظام السياسي ويسلمواالسلطة حتى للجن.. فهذه انفعالات غير طبيعية.. ولهذا نقول دعونا نتحاور إلى أن نتوصل إلى حلول واقعية وعقلانية.

قناة العربية: عفوا فخامتك كان السفير الأمريكي في لقاءاتكم موجود, فهل طرح أي مقترحات امريكية على هذا؟ خاصة ان المواقف الامريكية تدعم نقل السلطة بشكل سلمي, فهل كان لديهم اقتراحات أو تصورات؟ الرئيس: الأمريكان والاتحاد الأوروبي والأخرين, ليس لديهم مشكلة بتاتا في من سيستلم السلطة.. صحيح تنتقل السلطة بس الى من ستؤول ؟..هم رافضين أن ننتقل إلى البرلمان ورافضين ان ننتقل الى أي جهة أخرى وهمهم أن ترحل السلطة ويسقط النظام، و تسقط المحافظات وتسقط المعسكرات.

قناة العربية: ما مصلحتهم فخامتك اذا كانوا بيسقطوا الدولة كلها على هذا الأساس؟

الرئيس: انا اعتبره نزق واعتبره انفعال وردود افعال غير سوية و غير سليمة فهذا نزق يدفع بالوطن نحو المجهول ونحن قلنا ونؤكد مرة أخرى أننا لسنا متمسكين بالسلطة.. وانا قد أمضيت 32 سنة وهذه تجربة كبيرة جدا جدا وأريد أن نقلها سلميا الى الشعب و ليس الى الفوضى أن انقلها الى الشعب بإعتباره مصدر السلطة ومالكها وصاحب المصلحة الحقيقية في الثورة والوحدة.

قناة العربية: كيف تصورك فخامة الرئيس من خلال الشعب؟

الرئيس: تعالوا باللقاء المشترك هم اقلية حتى اعتصاماتهم في الشوارع في أي مكان هم لا يشكلون 2.5 في المائة من 25 مليون اذا كان هو معتصم باربعة الاف فانا معتصم بمليون اذا كان هو يعمل مسيرة بـ20 الف انا اعمل مسيرة باثنين إلى ثلاثة ملايين..فكيف ان الاقلية تلوي ذراع الاغلبية هذا ما يصير في العالم كله غير مقبول.. غير مقبول ان اقلية في المجتمع تلوي ذراع الاغلبية وكما رأيتي يوم امس الحشد في ميدان السبعين هذا استفتاء ..استفتاء على الشرعية يعني بغض النظر ان معه خمسة الاف او ستة الاف يريدوا يسقطوا النظام ويسقطوا النظام السياسي هذا غير مقبول من خمسة إلى ستة الاف او عشرة الاف او عشرين الف او حتى مليون.

قناة العربية: فخامتك اذا سمحت لي هم الان المعارضين أو المعارضه لم يخرجون للمطالبة بتغيير النظام او اسقاط النظام او رحيل الرئيس هم ليسوا اللقاء المشترك وحدهم قد يكونوا جزء من هذه التركيبة لكن هناك مجموعات اخرى مجموعات تتعلق بالشباب...؟

الرئيس:الشباب نحن على تفاهم معهم ونحن على تواصل مع الشباب.. هم راكبين موجه الشباب..الشباب ليس معهم بالعكس.. الشباب معنا لهم مطالب مشروعة ونحن مع مطالب الشباب مع مطالب الشباب جملة وتفصيلا وهي حقوق مقبولة ..مطالب الشباب مقبولة, لكن هم راكبين موجه ثانية عندهم اجندة اخرى اجندة حقد على النظام السياسي لكل ما تحقق من انجازات على الساحة اليمنية من خلال بناء الدولة المركزية الحديثة النظيفة التعددية السياسية هذا حقدهم رافضين التعددية السياسية رافضين الديمقراطية يقول لازم ان الرئيس ينقل السلطة باعلان دستوري وينقلب على الدستور هو الرئيس نفسه هذه ثقافتهم يعني خلينا نقول هؤلاء مجموعة انا اتحدث عنهم هم زملاءنا واخواننا عندهم حماقة..لماذا؟ مجموعة الاشتراكيين جاءوا الى الوحدة.. الى الوحدة الفورية, نحن كان عندنا عدة خيارات للوحدة..الكونفدرالية.. الفدرالية.. الاندماجية, فجاءوا قالوا لابد ان تكون وحدة فورية ولبينا هذا الطلب وعملنا الوحدة الفورية على التو.. مخططهم ان ياتوا الى الوحدة الفورية كان عندهم ما يسمى بالجبهة الوطنية فيما يسمى بشمال اليمن وما كان يسمى من مخلفات النظام الامامي المتململين من النظام الجمهوري فكانت حساباتهم ان احنا سنأتي الى الوحدة ثم ننقلب على الشرعية او ننقلب على الرئيس او ننقلب على المؤتمر الشعبي العام وحلفائه سننقلب من داخل..فشل هذا المخطط..

قناة العربية: لذلك دخلوا الان في مرحلة المظاهرات.

الرئيس: لا. لا هذا في 93م وفشل المخطط دخلوا في مظاهرات.. ذهبوا في مسيرات وفي دوشة وفي تقطعات ثم افضت هذه الفوضى التي عملوها في 93م فجاءت حرب صيف 94م .. الشعب اليمني كله هب دعما للجيش وللامن وافشل هذا المخطط افشل مخطط الانفصال تماما فبقوا نار تحت الرماد رغم اننا اعلنا عفوا عاما عنهم وبقوا نائمين.

قناة العربية: فخامتك اذا سمحت لي اسأل..

الرئيس:لا دعيني اكمل السيناريو انا واضح..

قناة العربية: لانه هذا ..يعني....ناموا تاريخيا ام ينعكس الآن على الأرض؟

الرئيس:لا هو تاريخيا, لكن له انعكاسات كبيرة على الاحداث اليوم, فجاءت الموجه التي تحدث في الوطن العربي الآن.. وفي الوطن العربي على وجه الخصوص فقط, وهم اطلوا برؤوسهم مجددا وطرحوا مطالب جديدة بالانفصال اول شيئ الانفصال, فجزء منهم مع الانفصال وجزء مع التغيير وجزء مع سقوط النظام, يعني لهم عدة مطالبات.. ونحن قبلنا الحوار معهم سواء الذين بيدعون للانفصال أو غيره, فنحن مستعدين نحاورهم ونقول لهم أهلا وسهلا في الحوار وماهي مطالبكم أطرحوها, وطبعا في السابق كان لديهم سقف مطالب معينة مثل تسوية أوضاع المتقاعدين.. وعودة المنقطعين إلى اعمالهم.. فضلا عن معالجة مشاكل الاراضي وكذا المساكن المؤممة وهي من مخلفات ماقبل الوحدة وقد لبينا هذه الطلبات إلى حد ما الأمر الذي أفشل هذا المخطط نسبيا وليس كله, والان ركبوا الموجة في ضوء ما يحدث في الوطن العربي في هذه الفترة من ثورات للشباب ومطالب للشباب فجاءت مطالب الشباب وركبوا موجة الشباب على طول بينما هم لديهم اجندتهم الخاصة وهي بعيدة عن مطالب الشباب التي تتركز في التوظيف.. العدالة.. التغيير..

قناة العربية: والفقر والبطالة..

الرئيس:والفقر والبطالة أيضا.

قناة العربية: طيب فخامتك.. انتم تحاوروهم من فترة طويلة يعني الحوار دائما.. الحقيقة اليمن تحديدا دونا عن كل البلاد العربية كلمة الحوار تتردد فيه باستمرار ومن سنوات وكان واضح ان الحوار لم يأت بنتيجة ولهذا نجد الناس صارت في الشوارع.

الرئيس: نتوقف عند هذه المحطة.. نحن بلد تعددي وأنتهجنا منذ إعادة تحقيق وحدة الوطن في 22 مايو الخيار الديمقراطي والتعددية السياسية ضمن التوجه الديمقراطي في العالم.. وخيارات الديمقراطية والحرية وإحترام حقوق الإنسان ومشاركة المرأة وهذه كلها نحن تبنيناها وقلنا تعددية سياسية من أجل أن يعبر الفرد عن رأيه ولا يمكن أن نجمع ما بين الفقر وتكميم الأفواه أي تقييد حرية الناس وقلنا أوروبا الديمقراطية تمثل متنفس للحريات وهي شعوب غنية.. فلماذا لاتكون لدى شعوبنا الفقيرة مثل هذه الحريات.

قناة العربية: تخفيف عن الناس..

الرئيس: بالضبط لأنه المشروع الماركسي الاشتراكي فشل.. وفشل المشروع القومي.. والآن العالم الخارجي يبحث عن المشروع الاسلامي, فهل الاسلاميين سيكونون اكثر طوعا للقوى الخارجية في الحفاظ على أمن إسرائيل؟.. هم في أجندتهم الحركات الإسلامية يالله يوصل الى كرسي السلطة ويتثبت بكرسي السلطة.. ليس لديه مشروع لتحرير فلسطين من الاحتلال وليس لديه نزعة قومية فكل مالديه نزعة التمسك بالسلطة فالان العالم الخارجي يروج لهذا المشروع..

قناة العربية: افهم فخامتك أنك تريد أن تقول ان هذه الحركات التي تخرج في الشوارع العربية الآن في مختلف الدول العربية هي وفق اجندات خارجية مدعومة في اطار الاسلاميين..

قناة العربية: فخامة الاخ الرئيس, كنا نتحدث عن رؤيتك لهذه الحركات التي تحدث الان في الشارع هل يستوي هذا في تونس ومصر واليمن وليبيا وكل الاقطار العربية؟

الرئيس:نعم الحركات الاسلامية الان راكبة الموجه في كل الوطن العربي ولكن الشعوب رفضتها.. مرفوضة.

قناة العربية: ما جربتها فخامتك الشعوب لم تجربها...؟

الرئيس:لم تجربها لانها مرفوضة تماما مقدما لانها غير قادرة والشعوب مرعوبة منها.

قناة العربية: الا تعتقد انه لو اعطيناهم فرصة بالاول وبعدين ترفضهم الشعوب اذا كان.؟

الرئيس: لم يجربوها هم حكم مسبق عليهم انهم غير قادرين لانه خائفين الناس منهم.. خائفين الناس منهم لانهم جزء بعض الحركات مثل تنظيم القاعدة.. تنظيم القاعدة من اين يصرح؟..من هذه الحركات الاسلامية.. من اين بن لادن؟ من هو ايمن الظواهري؟ هؤلاء جزء من الحركة الاسلامية.. الناس خايفة ومرعوبة في مصر رغم رحيل النظام المصري ورحيل مبارك.. الان الشعب المصري ورغم ان هناك قيادة مؤقته من المجلس إلا انهم غير قادرين ان يقبلوا بهم ان يكونوا في السلطة كذلك في تونس... غير قابلين بهم ان يكونوا في السلطة الناس .. الشعوب لو سمحتي ..الشعوب مرعوبة منهم ..عندنا الشعب اليمني مرعوب ,ما يحصل في ابين او في حضرموت هم على اتصال دائم على التو مع تنظيم القاعدة.

قناة العربية: حتى نفهم فخامتك ..الذي يحدث في اليمن من وراءه هل هي التنظيمات الاسلامية.. أم هم الاخوان المسلمين؟

الرئيس: حركات الاخوان المسلمين هم في المقدمة.

قناة العربية:هم في مقدمة الثورات ولا ركبوا ثورة الشباب؟

الرئيس: ركبوا ثورة الشباب لكن هم الاساس الاخوان المسلمين.. أما الاشتراكيين الذين انفصلوا هم تابعين.. والناصريين لايشكلون رقما كبيرا.. والاخرين أي فصيل كان لا يشكلون رقما فالرقم الرئيسي هم حركة الأخوان في الاعتصامات و في المواجهة في كل المناطق, فالحركة الرئيسية هم حركة الاخوان المسلمين وقد رموا بجميع كروتهم.. ولم يعد لديهم أي كرت ولذلك فهم خلاص مستميتين.. وغير قابلين بالحوار أو بالتفاهم ..ولهذا اختفت حتى قياداتهم عن الساحة اليمنية وأصبحت مختفية رغم أننا لم نتخذ أي إجراء ضدهم.. وليس لدينا أي توجه لإصدار قرار لملاحقتهم أو متابعتهم على الإطلاق ولم يكن مثل هذا من سلوكنا كنظام سياسي, لاننا مازلنا نتمسك بالحوار مهما كان.. نتمسك بالحوار.

قناة العربية: الحوار ليس من أجل الحوار فخامتك الحوار حتى نصل الى نتائج لكنهم لم يحاورونكم وانتم تحاورونهم دون نتيجة؟

الرئيس: لا. لا هم لا يحاورونا هم يحاورننا لاسقاط النظام ..هم يحاورون من أجل اسقاط النظام.

قناة العربية: عندهم هدف ويريدون تحقيقه؟

الرئيس:هم هدفهم الأساسي إسقاط النظام ونحن نحاور من اجل الوصول الى التغيير السلمي والانتقال السلمي للسلطة بطرق ديمقراطية.

قناة العربية: ألا يجب أن يكون هناك رؤية واضحة للتغيير السلمي والانتقال السلمي مثلا فخامتك؟, وهل أنتم موافقون على ترك السلطة قبل نهاية فترتك؟.

الرئيس: ليس لدي أي مانع.. ولا تحفظ ولست متمسكا بالسلطة.

قناة العربية: حتى تحقن الدماء ربما يقولون بطريقة ما...

الرئيس: هذه ستؤدي بالبلد الى المجهول وأنا مسؤول عن امن وسلامة البلاد, وأنا ملزم الوصول بالبلد الى شاطئ الامان ونقول لهم تعالوا نتحاور كيف ننقل السلطة سلميا وبطريقة سلسلة وننقلها للشعب وليس لكم فهذا بعيد عليكم بعد الشمس وإنما سنسلمها للشعب... والشعب هو الذي يختار قيادته.

قناة العربية: وإذا الشعب اختارهم.

الرئيس: اذا اختارهم الشعب على الرحب والسعة وسنبايعهم كقوى سياسية نالت ثقة الشعب ولكن أما عن طريق الانقلابات أو باراقة الدماء فهذا مرفوض تماما.

قناة العربية:هم يقولون انهم كانوا يعتصمون بشكل سلمي لفترة طويلة ونريد نعرف قبل اسابيع متعددة ماذا حدث في يوم الجمعة السيئ في الثامن عشر من هذا الشهر كان هو نقطة مفصلية غيرت المعادلة.

الرئيس: هذا صحيح أنه ما حدث في يوم الجمعة شيئ مؤسف ونحن ندينه ونشجبه وغير راضيين عنه و من حسن الحظ ان الشرطة غير ضالعة فيه والامن غير ضالع وكذلك الجيش غير ضالع وانصار المؤتمر الشعبي العام أو كوادره ليس لهم دخل في ذلك وما حصل هو نتيجة لمواجهات بين المعتصمين وبين سكان الأحياء المحيطة بساحة الإعتصام لان المعتصمين احاطوا بتلك الأحياء منذ عدة اسابيع وسببوا إزعاج لأصحاب المحلات التجارية وسكان المنازل المحيطة إذ لم يستطيعوا النوم وقضاء حاجاتهم اليومية بكل يسر وسهولة ويجدون صعوبة أن يذهبوا بمريضهم الى المستشفى اويذهبوا الى البقالة لشراء أغراضهم كما واجه أطفالهم صعوبة في الذهاب الى المدارس فضلا عن كون الناس في تلك الاحياء ظلوا يعيشون في حالة رعب.

قناة العربية: ماذا يختلف هذا الحي عن ميدان التحرير- التحرير كمان في العاصمة.

الرئيس: ميدان التحرير ساحة عامة لاتتصل به مساكن مواطنين وتتواجد فيه مطاعم ومتاجر ونحن عرضنا عليهم اننا ننسحب من ميدان التحرير وهم ينسحبوا ويبقى الحوار عبر شاشات التلفزيون حتى عرضنا عليهم مواقع بديلة كالاستاد الرياضي وقلنا تعالوا انتقلوا للاستاد الرياضي هو بعيد عن السكان واعتصموا وعبروا عن رأيكم ونسمح لكل وسائل الاعلام المرئية والمسموعة ان تتحدثوا معها..فرفضوا وأصروا أن يضلوا في موقعهم الحالي قبالة جامعة صنعاء، حتى دخلوا في اشتباك مع المواطنين ونحن عبرنا عن اسفنا للاشتباكات والمواجهات مع المواطنيين، ومانتج عنها من سفك لدماء زكية.

قناة العربية: فخامتك ليس هذا ما اقوله انا لكن ما يقولونه هم بأنه ما حصل من قتل 52 شخص بشكل قنص في الرأس والرقبة.

الرئيس: مبالغ في الرقم انا معلوماتي حوالي 41.

قناة العربية: لنفترض ما حد يعرف.

الرئيس:من سبعة الى ثمانية اشخاص مجهولي الهوية.

قناة العربية:يعني قالوا ان القنص في الرأس وتوجيه الرصاص مباشرة الى الرأس وهذا لن يكون من فعل مواطن عادي أي مواطنون متدربون.

الرئيس:اليمنيون يجيدون استخدام السلاح وكأنهم قناصة.

قناة العربية: خطيرون يعني يخاف الواحد ما يمشي في الشارع.

الرئيس: اليمنيون كلهم قناصة مافي واحد الا وهو مدرب على السلاح وهذه من ضمن الدعاية يلفقوها ارادوا ان يلفقوها على الامن المركزي واوصلوها حتى الى الحرس الخاص.. يعني ما يعرف يرمي الا الامن المركزي او الحرس الخاص اومن الوحدات الخاصة وصلت بهم الدعاية الى هذا المستوى لكن شعبنا يعرف والمواطن يعرف من الذي رماهم والان في مجموعة تم القاء القبض عليهم.

قناة العربية:والتحقيق معهم؟

الرئيس: التحقيق معهم..والبقية يطاردون حتى يتم تسليمهم للعدالة.

قناة العربية:لكن واضح فخامتك ان هذا التبرير لم يقنع حتى حلفائك وحصل انشقاقات بعد هذه الحادثة وكانت مفصلية في هذه الحركة في الشارع.. مثلا اللواء علي محسن الاحمر كان انشقاقه حدث.. وكذا الشيخ صادق الاحمر ايضا انضم الى الثورة وكذلك سفراء ودبلوماسيين.

الرئيس: نعم حصلت هزة .

قناة العربية:بعد الحادثة؟

الرئيس: بعد الحادثة اهتز كثير من الناس ليس علي محسن او صادق الاحمر فحسب ..انما اهتز كثير من الناس وحتى سفراء و مسئولين ووزراء ركبوا الموجه وبعدين لما هدات الامور بدءاو يتراجعوا وقالوا نحن عبرنا عن اراءنا ..فبعد حادث يوم الجمعة صراحة اهتز كثير ليس عن قناعة.. اهتزوا ضعف.

قناة العربية: هل منهم من تراجع عن موقفه.. تراجع وهم في السلطة؟

الرئيس: السفراء عبروا عن ارائهم وانهم تراجعوا وعددهم حوالي 16 سفير.

قناة العربية: الآن من بقي نقدر نسميه منشق؟

الرئيس: أنا معلوماتي من الخارجية من اربعة الى خمسة من 16.

قناة العربية:.. العسكرية

الرئيس: وجزء منهم سواء كانوا عسكريين هم اصلا جزء لا يتجزأ من حركة الاخوان المسلمين يعني سواء كانوا في الجيش.

قناة العربية: في الجيش او في البرلمان .

الرئيس: جزء لا يتجزأ من حركة الاخوان المسلمين نحن على دراية ومعرفة بهذا الامر.. حيث لم نتفاجأ ..ليس هناك حاجة فاجئتنا كنا على دراية بهذا الامر.

قناة العربية: صار في حكي فخامتك انك قلت بأنك مستعد ان تتنحى او تتنازل عن السلطة بشرط ايضا علي محسن الاحمر يتنازل معي في نفس الوقت قيل انذاك انه وافق ،و قال انا لا اطمع بالسلطة ولا اريد الرئاسة وانا اوافق ان نتنحى معا.

الرئيس: انا رئيس دستوري وهو ضابط عادي ممكن اصدر مرسوم الان اقيله.. لكن ليس حل هو من باب انه من عائلة واحدة وقلت له بالتلفون بدلا من ان تسال الدماء ويكون سببها علي وعلي ، تعال يا اخي وانا اترك السلطة انا قد انا خارج من السلطة سأرحل تعال نرحل مع بعض ونجنب الناس هذا كان حديثي معه بالتلفون.

قناة العربية: يعني صار هذا الكلام بينكم حوار عادي.

الرئيس:حوار عادي بالتلفون.

قناة العربية: هذه نقطة مهمة جدا .. ونود أن توضحها عبر الاعلام أي انه تم اتفاق بينك وبينه على أن تتنحى مقابل الا يترشح بهذه الطريقة؟

الرئيس:لا.. لا.. هذا مجرد حديث بالتلفون وقلنا له تعال لا نتسبب في إراقة الدماء تعال نطلع من السلطة لانه لا نريد أن نكون نحن علي وعلي سبب في هذا الشيئ.

قناة العربية: عائلة واحدة؟

الرئيس: هذا مجرد حديث في التلفون وعلى هذا الاساس نبحث عن نقل السلطة سلميا لكن انا اصلا رئيس دستوري وهو ضابط عادي وموظف بالامكان إقالته بقرار جمهوري ولاتوجد مقارنة ولكن هذه ليست حل.

قناة العربية: هو كان معكم - فخامتك- بالحوارات الاخيرة التي صارت امس وأول أمس فماذا كان موقفه وماذا تحدث هل كان منحازا مع اللقاء المشترك مثلا؟

الرئيس: موقفه طيب ليس بطال, لكنه هو في حالة انفعال ومع ذلك موقفه ليس بطال وأن كان منفعلا وعنده ردود افعال كثيرة .. مثلا اتصل بي واتصلت وانا قلت له طيب اذا لبينا النقاط الخمس المقدمة من المشترك.

قناة العربية: الذي عرضتها المعارضة سابقا؟

الرئيس:نعم.. قلت اذا لبينا النقاط الخمس ماذا سيكون موقفك.. قال اذا ما التزموا بندقي ستكون بجانب بندقك, طيب نحن موافقنا على تلك النقاط والآن المعارضة تتلكأ في الدخول في الحوار ونحن نعاتبه على هذا الموقف ونقول له نحن لبينا هذه الخمس النقاط ومن المفروض تغير موقفك.. ولكن مع الأسف أرتفع سقف مطالبه كماهي مطالبهم برحيل النظام وإسقاط النظام ولديه مطالب فردية بعزل أولاد الرئيس من السلطة قلت له طيب هؤلاء أولاد الرئيس جزء من النظام الحالي وهم موظفون مع الدولة ومن حق رئيس الدولة كما هو من حق الرئيس الامريكي أومن حق الملك عندما ياتي الى السلطة أن يختار طاقمة ويحكم معه وعندما يرحل ويجي نظام جديد.. سيأتي مع النظام الجديد طاقم آخر وكوادر جديدة لكن من غير الواقعي أن نقول الآن أخرج انت والعفش حقك من البوابة فهذا غير مقبول.

قناة العربية: هم يطالبون فخامتك باسقاط النظام كله ليس تنحي الرئيس فقط.

الرئيس: نعم ..ليس الرئيس فقط, أي تنحي الرئيس واهله واقربائه والمؤتمر وقيادات المؤتمر الشعبي العام ورحيل المؤتمر الشعبي العام أي نجتث المؤتمر الشعبي العام مثلما اجتثوا البعث في العراق فهذه من ضمن مطالبهم واجندتهم وصرحوا بها وليست مخفيه وأن كانوا يريدونها تدريجيا أي نبدأ اولا برأس النظام واولاد الرئيس.. واقرباء الرئيس..ثم قيادة النظام وبعدين النظام كاملا الحكومة والحزب والدولة فهذه هي مطالبهم وهي معلنه وليست مخفيه .

قناة العربية: فخامتك يعني الموقف بشكل عام من اليمن دوليا وحتى عربيا والموقف مختلف عن الموقف من مصر مثلا مصر كنا نسمع قبل ان يخرج الرئيس مبارك يتحدث باي شيئ يخرج البيت الابيض اما غيتس او كلينتون او اوباما ليتحدثوا انه على الرئيس ان يرحل الان وعلى الرئيس ان يغادر السلطة الان الموقف من اليمن مختلف هل لانه معقد؟

الرئيس:اليمن قنبلة موقوته اليمن.. قنبلة موقوته.. اذا لم نعمل وتعمل معنا كل الدول الخيرة سواء كانت شقيقه او صديقه على رأب الصدع والانخراط في الحوار السياسي مالم ستكون هناك حربا أهلية مدمرة وستقلق المنطقة بشكل عام, يعني لا أحد يفكر أن عنده اجندة خاصة وانا لديه علاقات خاصة مع الحزب الفلاني أو يرى من الصواب ان يدعم الحزب الفلاني أو الفئة الفلانية أوالقبيلة الفلانية فهذه ستكون حسابات خاطئة جدا كون اليمن قنيلة موقوته واذا اختل النظام السياسي في اليمن ولم يتم الحوار السياسي البناء لتجنيب اليمن الفتنة فهي فتنة ستكون صعبة وطويلة في اليمن.. من اصعب ما يمكن .. ويجب ان ياخذوها عبرة من الصومال.. الصومال اليوم عشرين سنة ولم يتمكن الصوماليون من إعادة الإستقرار إلى هذا البلد ونحن مجتمع قبلي وليس مدني.. مجتمع قبلي وكل واحد سينحاز الى قريته والى قبيلته وكل واحد سينحاز وتصبح حرب اهلية طاحنة فيجب على الجميع أن يحكموا العقل والمنطق وعلى العقلاء من كل طرف أن يقدموا تنازلات..

قناة العربية: تنازلات من كل الاطراف.

الرئيس: من كل الاطراف.

قناة العربية: سنتحدث عن هذا بالتفصيل اكثر لو سمحت لي فخامتك؟

الرئيس: يعني يجب على كل القوى السياسية والقبلية والحزبية و كل طرف أن يقدم تنازل لا يتمترس.

قناة العربية:خلف مطالبة فقط؟

الرئيس: نعم لايتمترس خلف مطالبه ويعتبر مطالبه هي الصحيحة.. بل يجب على كل طرف أن يقدم تنازل لمن ؟.. تنازل من أجل مصلحة البلد ليس لمصلحة حزبه فالحزبية وسيلة وليست غاية..

قناة العربية: فخامة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح كنا نتحدث عن خطورة وضع اليمن.. الحقيقة انه يتردد الآن في العالم العربي لو كان اليمن الحالة الاولى ويتحدثون عن خطورة الحرب الاهلية والقبائل والسلاح يمكن كان الوضع يشبه الصومال او مرعب لكن نتحدث عن بلد اخر في العالم العربي هي ليبيا تحدثوا بنفس المنطق قالوا حرب اهلية قالوا سلاح والشعب مسلح وسيقاتل صحيح انه الامور لم تحل حتى الان في ليبيا لكن صار في تدخل دولي صار في قصف على ليبيا الناس تتخوف الى اين ممكن يسير اليمن اذا ما بقيت المواقف على ماهي عليه؟

الرئيس:نحن كقيادة سياسية نبذل كل قصار الجهد على عدم اراقة الدم وعلى عدم اطلاق أي طلقة بندقية وندعو المعنيين في الساحة الانخراط في الحوار السياسي فالحوار هو افضل وسيلة بدلا من التفاهم عن طريق فوهات البندقية او المدفع او الرشاش .ففي نهاية المشوار ولا سمح الله وهذا انشاء الله ما يحصل لو انفجر أي وضع عسكري سيعودون في نهاية المطاف الى طاولة الحوار ..طيب تعالوا معي على طاولة الحوار مقدما تعالوا نجلس على طاولة الحوار ..اطرح شروطك واطرح مطالبك ونأخذ حكم ..نحن نرحب بوساطة سعودية خليجية ويسمعو منا ويسمعو منهم ويكونوا حكم.. وإذا لم يرغبوا بوساطة عربية سعودية او خليجية.

ويرغبوا بوساطة اوربية نحن نرحب بها .. المهم ان يكون فيه شاهد ومشهود على هذا الحوار ويتضح من الطرف المتعنت ومن الطرف المتمترس وراء الفوضى وازهاق الارواح واراقة الدماء واقلاق امن المواطنين وارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة.. الآن عندنا غلاء معيشة وعندنا ارتفاع اسعار ومواردنا وصادراتنا محدودة وهذا يزيد من معاناة الشعب.. انتم الان بهذه الشروط وبهذا التعنت تزيدوا من معاناة المواطن نحن كنظام نريد ان نخفف على المواطن وانت تزيد من سقف مطالبك ..فمعاناة المواطن وارتفاع اسعار المواد الغذائية والمحروقات انت السبب ليس انا السبب انت صاحب الفوضى انت صاحب الفوضى الخلاقه تعال اجلس معي على طاولة المفاوضات.

قناة العربية: انا معك لكنهم قد يقولوا ان الامور ستحل اذا ما قرر الرئيس ان يتنحى وكل واحد سيروح على بيته.

الرئيس: انا اتحداهم اتحداهم مرتين وثلاثه ان يستطيعوا يحلوا مشكلة حتى لو رحل الرئيس بعد ساعتين.. اذا كنا شطرين في الماضي قبل 22 مايو سنصبح اربعة اشطار وهذا ما سيحصل ولن يستطيعوا يجلسوا إلا في العاصمة صنعاء او في محافظتين او ثلاث.

قناة العربية: سيكون جنوبيين وحوثيين وقاعدة.

الرئيس:لن يكون معاهم الجنوب لن يكون معاهم شمال الشمال هؤلاء فاقدين صوابهم شمال الشمال لن يكون معهم ولن يكون ضمن الدولة اليمنية الموحدة حضرموت لن تكون مع الدولة الموحدة جنوب الوطن لن يكون مع الدولة الموحدة سيبقى المثلث واحد او اثنين او ثلاثة والمثلث سيكون مفكك.

قناة العربية: اسمح لي فخامتك ايضا بهذا السؤال سمعنا كلام ايضا من ليبيا ويبدوا ان الشعب لم يعد يحتمل التسويف اكثر او التهديد اكثر او التخويف اكثر او القول القاعدة اكثر او يقسم هو يريد ان يرى تغيير على الارض.

الرئيس:حاضرين.

قناة العربية: ويقول الان.
الرئيس:نحافظ على وحدة الوطن اولا ثم نأتي للتغيير تعالوا حاورونا على التغيير وتعالوا نختار من يحكم اليمن في ظل وحدة اليمن بطرق سلمية تعالوا نتحاور وننقل السلطة انا اصلا من لست من النوع المتمسك بالسلطة.. كيف اقول لك تعال نسلم السلطة سلميا عبر حوار عبر انتقال سلس عبر صناديق الاقتراع ترفض الاقتراع ترفض الصندوق ترفض الديمقراطية.. هو مع اعلان بيان رقم واحد ومع اعلان دستوري ليس مع انتقال سلمي للسلطة من سيأمنه كيف أأمن على رقبتي انا وغيري من الشعب اليمني.. إن هذا عندما يحكم بعدل وبمسئولية وهو يطلع بيان رقم واحد ورقم اثنين ويؤمن بالعنف من سيأمنه ؟ كل الناس تخاف.

قناة العربية: بس لازم يكون في طريقة فخامتك؟

الرئيس: الطريقة المثلى.

قناة العربية: ان تنتقل السلطة بطريقة سلمية ربما في فترة قريبة اقرب من نهاية 2011م اذا ما اراد يقبل بها الطرف الاخر طالما ان فخامتك تقول انك لا تريد السلطة يعني الموضوع انتهى بالنسبة لك.

الرئيس: نعم نعم .

قناة العربية: ماعادت حلم.

الرئيس: لن تكون في ثقافتي لكني سأتمسك بالسلطة فقط من اجل انقلها سلميا ساتمسك بالسلطة حتى تنتقل سلميا مهما كان الثمن اما بالقوة وبلي الذراع فهذا غير وارد.

قناة العربية: فخامتك تدرك كيف كان الموقف اللي صار في مصر مثلا عندما قيل للرئيس المصري ان يرحل الان وتم الضغط على الرئيس المصري من الداخل وتم في نهاية الامر حسم الامر بالجيش ورحل حسب ما اراد الشعب.. كم هذا مؤثر على موقف الناس في اليمن موقف الناس في ليبيا الذين يقولون الان.
الرئيس/
الموقف في اليمن غير مصر ثقافة مصر ثقافة ثانية وثقافة اليمن ثقافة ثانية ثقافة قبلية مصر اكثر مدنية.
قناة العربية: بس بتعرف فخامة الرئيس انه الرئيس المصري قال لي في لقاء انه لما سألته عن تونس قال تونس ثقافتها مختلفة عن مصر ومصر ليست تونس؟
الرئيس /
لا انا قلت ثقافة مصر .
قناة العربية: ومصر مش اليمن؟
الرئيس/
مصر ثقافتها هم اكثر مدنية اكثر مدنية صحيح نحن بلد حضاري قديم نحكي عن تاريخ قديم لكن الان احنا شعب قبلي متعصب .
قناة العربية: بس القبائل ممكن تكون خطر على البلد والا لازم تكون يعني اصل لتوحيد البلد ؟
الرئيس /
بالعكس القبائل اذا مايكنش هناك اتفاق .
قناة العربية: توافق .
الرئيس /
توافق بين كل القوى السياسية والقبلية فهي مشكلة يعني لازم يكون في توافق يعني ولهذا احنا بنحرص على التوافق والاتفاق يعني مثلا امس دعينا جمعة التسامح امس في خطابي جمعة التسامح نتسامح عن كل الماضي حاضرين .
قناة العربية: بس فخامتمك حتى لما تدعي الى جمعة التسامح لماتتحدث مع مؤيدينك بتنتقد خصومك بشدة وبقسوة يعني اذا كان بده يتراجع بيبطل يعني عندما تقول عنهم فاسدين ويعني تنتقدهم بقسوة يعني قصدي اذا المطلوب الحوار ؟
الرئيس /
خلينا نقول الكلمة الاخيرة او الجمله الاخيرة تجب ماقبلها .
قناة العربية: وهي؟
الرئيس /
خلينا نقول هكذا انه الخطاب السياسي المتطرف اذا فرضنا انه متطرف سواء امس والاقبل امس والا اليوم والاحتى في المقابله هذه اذا كان عا يعودوا الى جادة الصواب والى الحوار والى التفاهم فخلينا ندعيهم الى التسامح ونتسامح ونطرح هذا ماضي على جنب حتى في الجملة اللي قبل هذه نطردها على جنب اذا توفرت عندهم حسن النوايا للحوار والتفاهم فنعتبر هذا ماضي وتعالوا للتسامح ماعندنا مشكلة.
قناة العربية: دعوة التسامح حتى الان لانه اليوم كل الاخبار زي ما ذكرت لفخامتك في البداية انه تحدثت عن لقاءات وفي حركة في اليمن وفي حديث عن نقل السلطة لكن دعوة التسامح اللي صارت بالامس ما في رد فعل عليها حتى الان من المعارضة ؟
الرئيس /
لكن نكررها التسامح والتصالح ..تعال نتصالح نتسامح ننقل السلطه سلميا سواء بعد شهرين بعد اربعة اشهر بعد نهاية العام حتى بعد ساعة في إطار السلطة للشعب مش للافراد ولا لاحزاب للشعب عن طريق المؤسسات الدستورية هذا يكون واضح.

قناة العربية: عفوا احنا بنحكي فخامتك عن انتخابات على ا ساس تنجح الانتخابات وبرلمان جديد ودستور جديد هذه تأخذ سنتين ؟
الرئيس /
لا.. انا اديلش نكته ظريفه لقيادة احزاب اللقاء المشترك.. يوم امس بيتحاوروا في بيت نائب الرئيس بيقولوا ان الرئيس خلاص ينقل السلطة لنائبة لرئيس الوزراء لمن يشتي اذا نقله بس احنا وينقل اخوانه اولا ده قلنا اوكيه!! وبعدين؟ قالوا نشتي ضمانات من الرئيس بعد خروجه انه مايكونش يتصل بالشعب .
قناة العربية: كيف يعني ؟
الرئيس /
ما اتصلش بأحد انه يعني انه يغلقوا عليك في غرفه زي السجين ماتتكلمش نشتي ضمانات انه يضمنوا ان الرئيس مايتكلمش هذا من ضمن اطروحاتهم وعلى رأسهم رئيس حزب سياسي.
قناة العربية: باعتقادهم ان يبتعد الرئيس عن العمل السياسي اذا ماقرر التنحي حتى لايكون مؤثر على القبائل ؟
الرئيس /
حتى انا لوقررت وسلمنا السلطة سياسيا سلميا سأظل انا رئيسا للحزب حتى يقرر الحزب من يعين بدله اذا قرر الحزب لكن سأكون رئيس للحزب مافي شك واعمل لهم شغله اسؤ من شغلاتهم .
قناة العربية: يعني ماراح يصير زي مصر انه يستقيل الرئيس ويستقيل من الحزب ؟
الرئيس /
لا. لا استقيل من السلطة اسلم السلطة سلميا وتأتي سلطة لكن انا ايضا رئيس لحزب لاني كونت الحزب في 82 م .
قناة العربية: عشان هيك بتخوفهم فخامتك لانهم يقولون ان الرئيس يلف على الموضوع.. هو يقول اني اسلم السلطة ولكن ابقى رئيس للحزب سيظهر الحزب مره اخرى ؟
الرئيس /
طيب. هذا حزبي العالم كله حد بيتخلى عن حزبه اتخلى عن انصاري ؟ اتخلى عن اصدقائي ؟ اتخلى عن قياداتي لايجوز هذا شرعا لايمكن وخرجت لي ملايين تؤيدني في الشارع اتخلى بكرة الصبح منها وايضا ماناش من النوع الذي يرحل ابحث عن ‘ من فضلك انا لن ارحل انا لن ابحث عن مسكن في جده واحد.. ولن ابحث عن مسكن في باريس.. ولا في اوروبا.. ولكن انا سأبحث عن مسكني في مسقط رأسي .
قناة العربية: لكنك قلت في اكثر من مناسبه بأني انا لن اترشح مرة اخرى؟
الرئيس /
هذا صحيح .
قناة العربية: لوبقيت رئيس للحزب لن تترشح ؟
الرئيس /
لن اترشح .
قناة العربية: ولا للتوريث ؟
الرئيس /
ولا للتوريث .. هذا عهد .
قناة العربية: قرار ؟
الرئيس /
هذا قرار للشعب انه لن اترشح ولن اورث ولكن اذا خرجت من السلطه بطرق سلمية سأخرج مرفوع الهامة مش منحني .
قناة العربية: القبائل يعني اعود معك لها في سؤال ربما يكون الاخير بحسب الوقت إنشقت ايضا القبائل في زعامات قبائل بدأت تأخذ مواقف معادية الاتسبب خطر ؟
الرئيس /
لا.. اقلية.. اقلية قبليه يعني منتفعين خلينا نقول في اطار التسامح ماعدا اريد اجيب شيء يستفز احد خلينا في اطار التسامح لكن احنا الشعب هو الحكم اذا كان في عدالة في الاعلام يبحث بصدق ويغطي تغطية بحيادية عن الشعب اليمني غطوا بحيادية وانا متأكد القناة العربية انها حصل وجيده ومتوازنه لن تشعل الفتن كما بعض القنوات التي تؤجج وتثير الفتن وتشتغل غرفة عمليات حرق للوطن العربي 00 حرق عليا وعلى اعدائي يارب .
قناة العربية: فخامتك سمعنا انه في تشديد للحراسة الامنية على قصرك ومقر اقامتك ؟
الرئيس/
صحيح.
قناة العربية: تشديد على الحراسة الامنية؟
الرئيس /
صحيح مافي شك.. مش عليا انا على العاصمة بشكل عام العاصمة هذه عواصم وعواصم المحافظات وهذه خطة متفق عليها مع كل القوى السياسية ان الانتشار الامني للحفاظ على الامن العام وسكني مثل سكن أي مواطن محروس زي أي مواطن عادي .
قناة العربية: هل ستسعى للحصول على أي نوع من الحصانة في حال قررت التنحي 00 ان يكون التنحي بإتفاق ان يضمنوا لك حصانة بان لايمس احد بفخامة الرئيس ؟
الرئيس /
انا لااطلب هذا 00 لا اطلب هذا سأحصن نفسي بنفسي .
قناة العربية: فخامة الرئيس اليمني على عبدالله صالح شكرا جزيلا لك على هذه المقابلة ؟








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024