الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:28 ص - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - قال وزير الصناعة والتجارة في حكومة تصريف الأعمال المهندس هشام شرف: إن تقديرات تشير إلى أن الأزمة السياسية الراهنة التي دخلت شهرها الثالث قد ألحقت خسائر بالاقتصاد الوطني والسياحة والاستثمارات والصادرات تصل ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار.  وأكد شرف أنه كان يأمل في أن لا يتم الزج باحتياجات المواطنين اليومية والأساسية وخاصةً مادة الغاز المنزلي

المؤتمرنت -
وزير الصناعة: 5 مليارات دولار خسائر اليمن جراء الأزمة
قال وزير الصناعة والتجارة في حكومة تصريف الأعمال المهندس هشام شرف: إن تقديرات تشير إلى أن الأزمة السياسية الراهنة التي دخلت شهرها الثالث قد ألحقت خسائر بالاقتصاد الوطني والسياحة والاستثمارات والصادرات تصل ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار.

وأكد شرف في حوار مع «الميثاق» تنشره في عددها الصادر غدا أنه كان يأمل في أن لا يتم الزج باحتياجات المواطنين اليومية والأساسية وخاصةً مادة الغاز المنزلي في المماحكات السياسية الدائرة حالياً، واستغلالها بما يضر بمصالح المواطنين والمجتمع.

ولفت الى أن التقطعات على طريق مأرب - صنعاء هي السبب الرئيسي والأول في أزمة مادة الغاز حيث إن 90٪ من احتياجاتنا من الغاز تأتي من مأرب مشيرا الى استيراد كميات إضافية كبيرة من الغاز من الخارج عبر ميناء عدن لحل الأزمة الخانقة التي يعاني منها المواطنون.

وشدد على ضرورة إطلاق قاطرات الغاز والمشتقات النفطية المحتجزة على طريق مأرب- صنعاء من قبل المتقطعين.

إلى ذلك اعتبر شرف أن الزيادة في أسعار الدولار مقابل الريال ظاهرية ومفتعلة وسببتها الأزمة السياسية الراهنة وانخفاض عائدات الدولة من العملة الصعبة بسبب توقف تصدير كميات كبيرة من النفط نظراً للتقطعات المتكررة وتفجير أنابيب النفط عدة مرات.

وتوقع وزير الصناعة أن يعود الدولار الى وضعه وسعره الطبيعي مقابل الريال بعد فترة قصيرة من الزمن وبعد زوال الأزمة السياسية.

وقال هشام شرف: «عندما تجلس جميع الأطراف السياسية الى طاولة الحوار الوطني الشامل ويتحسن المناخ السياسي فإن ذلك سيؤدي الى تحسن الوضع الاقتصادي من خلال النشاط الطبيعي للسوق ودخول مكوّن دعم خارجي سواء في ميزانية الدولة أو برنامج إنعاش جديد، وسيؤثر ذلك إيجاباً على قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار».

واعتبر شرف أن هذه الأزمة «علّمتنا الكثير وسنبني على ضوئها قرارات وإصلاحات ومعالجة بعض الاختلالات المتمثلة في الفساد والازدواج الوظيفي كون هذه الاصلاحات ضرورية جداً وما حدث من خسائر اقتصادية على مستوى المالية العامة للدولة والاقتصاد الوطني سيتنّبه اليها من الآن فصاعداً وسيعكسها في حزمة اصلاحات تعالج أوضاعاً كثيرة بشكل جذري».

وأكد شرف أن دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة السعودية والإمارات والكويت ستقف الى جانب اليمن في فترة ما بعد الازمة لإحداث نقلة نوعية في الاقتصاد والنهوض بالتنمية البشرية والبنية التحتية وتحديثها.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024