الخميس, 05-ديسمبر-2019 الساعة: 10:14 م - آخر تحديث: 10:09 م (09: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
موقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬
يحيى‮ علي ‬نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت- فايز حيدر -
الماجستير بامتياز فى الفيزياء النووية من جامعة عين شمس للباحث ناصر الجلال
منحت جامعة عين شمس كلية التربية قسم الفيزياء الباحث ناصر عبدالله صغير الجلال درجة الماجستير بامتياز في الفيزياء النووية وذلك عن رسالته الموسومة بعنوان:" تقدير مسارات جسيمات ألفا في كاشف LR-115 باستخدام عداد اكتروني مصنع محليا وتطبيقاته في قياس غاز الرادون"
وفي المناقشة أشادت لجنة المناقشة والحكم بالباحث وما قام به من تصميم جهاز عداد الشرارة (Spark counter) لعد الاثار النووية فى كواشف الاثر النووى من النوعLR-115 ,حيث يعتبر اول جهاز تم تصميمه فى المعامل المصريه. كما أكدت إعجابها بالباحث من حيث إلمامه بموضوع الرسالة واكتسابه مهارات علمية ممتازة من تشعيع العينات واختبار الكواشف.
واقترحت لجنة الحكم على الباحث الاشتراك مستقبلا مع المجموعات البحثية المصرية من خلال جمع عينات من اليمن وتحليلها للتعرف على العناصر المشعة للاستفادة منها.

والجدير بالذكر بأن الرسالة توصلت إلى التعرف على خصائص كاشف الأثر النووي LR-115 .ودراسة خصائص عداد الشرارة الذي قام الباحث بتصميمه،وإضافة إلى معرفة تركيز غاز الرادون في بعض المنازل في مدينتي صنعاء والحديدة باليمن باستخدام كواشف الأثر النووي من النوع LR-115 الذي تم تقدير عدد الثقوب الناتجة فيه من جسيمات الفا باستخدام عداد الشرارة. وقد وجد أن متوسط تركيزالرادون فى المدينتين أقل من القيم المسموح بها دوليا . وقد وجد أيضا أن متوسط تركيز الرادون فى العاصمة صنعاء اكبر من متوسط تركيز الرادون فى مدينة الحديدة وهذا نتيجة للفرق فى ارتفاعهما عن سطح البحر وأيضا متوسط تركيز الرادون فى المنازل القديمة فى صنعاء أعلى من متوسط تركيز الرادون فى المنازل المبنية حديثا فى العاصمة صنعاء, وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها تنفذ باستخدام كاشف الأثر النووي LR-115 وعداد الشرارة.
حيث تكونت لجنة الحكم على الرسالة من السادة الاستاذ الدكتور وفاء محمود عرفه أستاذ الفيزياء النووية كلية البنات – جامعة عين شمس (مشرفا ورئيسا) , الاستاذ الدكتور عبدالعظيم المرسى أستاذ الفيزياء النووية كلية العلوم- جامعة المنوفية(عضوا), الاستاذ الدكتورسمير يوشع الخميس أستاذ الفيزياء النووية ورئيس قسم الفيزياء كلية العلوم- جامعة عين شمس(عضوا), الدكتور. محمد أحمد أبو ليلة أستاذ الفيزياء النووية المساعد قسم الفيزياء - كلية التربية جامعة عين شمس (مشرفاوعضوا).
هذا وقد حضر المناقشة سعادة المستشار الملحق الثقافي الأستاذ الدكتور قائد الشرجبي والأستاذ الدكتورحسين محمود السمان أستاذ الفيزياء النووية ورئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنوفية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وزملاء الباحث بجمهورية مصر العربية..








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019