الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:36 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت-عدن-نصر باغريب -
تدشين امتحانات كلية الصيدلة بجامعة عدن
بدأت اليوم الأربعاء (13 يوليو2011م)، إمتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2010م/2011م)، للمستوى الخامس بكلية الصيدلة بجامعة عدن، والتي سيحصل الطلاب بناءاً على نتائجها على شهادة البكالوريوس في تخصص العلوم الصيدلانية.
وأوضح الدكتور/مهدي احمد الحاج باعوضة عميد كلية الصيدلة بجامعة عدن أن الامتحان سار في اليوم الأول له سيراً طبيعيا، بحضور نحو 120 طالباً وطالبة، من طلاب المستوى الخامس، الذين خضعوا اليوم للامتحان في مادة علم السموم.
وأفاد الأخ/عميد كلية الصيدلة بجامعة عدن أن الامتحانات ستستمر خلال المدة من 13 – 30 يوليو الجاري، حيث سيمتحن طلاب المستوى الخامس بتاريخ 23 يوليو مادة الصيدلة الصناعية، وفي تاريخ 30 يوليو مادة الصيدلة الحيوية.
ونوه الدكتور/مهدي احمد الحاج باعوضة إلى أن طلاب المستوى الأول أنهوا يوم أمس الثلاثاء امتحاناتهم التكميلية في مادة اللغة الانجليزية بصورة طبيعية..، مشيراً بأن مادة اللغة الانجليزية من المواد المهمة في كلية الصيدلة التي يستحيل على طلاب الصيدلة الدراسة بعد ذلك دون الإلمام بها، وبالمصطلحات التي سيتدولونها في تخصصهم.
يذكر أن كلية الصيدلة أنشئت بقرار أصدره رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/عبد العزيز بن صالح بن حبتور رقم 931 بتاريخ 24/6/2009م وذلك بتحويل تخصص الصيدلة في كلية الطب والعلوم الصحية إلى كلية الصيدلة وفصلها عن كلية الطب.
ويعد أ.مشارك د/مهدي احمد الحاج باعوضة أول عميد لكلية الصيدلة بجامعة عدن وهو من الشخصيات الأكاديمية التي تتمتع بقدرات علمية مشهود لها في مجال تخصص علوم الصيدلة، وله أبحاث ودراسات عديدة في هذا المجال.
وكانت كلية الصيدلة بجامعة عدن قد نظمت العام الفارط 2010م، أول مؤتمر للصيدلة في اليمن "المؤتمر الصيدلاني اليمني الأول" الذي شكل تظاهرة علمية متميزة في تاريخ النشاط العلمي الأكاديمي في الجمهورية اليمنية، وذلك خلال المدة من 18 - 19 أكتوبر الجاري، تحت شعار "خمسة عشر عاماً من العطاء"، ناقش المشاركون خلاله التغيرات الحاصلة في ممارسة مهنة الصيدلة والتطورات الحديثة في هذا المجال وتم تسلط الضوء على الواقع المأمول لمهنة الصيدلي في الجمهورية اليمنية..، وبين وفق استعراض التطورات الحديثة في اكتشاف الدواء والبحث الصيدلي المبني على البراهين موزعه على عدد من الجلسات والمحاضرات التي تهدف إلى تنمية المهارات الخاصة بالصيدلي وزيادة كفاءته وقدراته المهنية.
وناقش المؤتمر (59) ورقة علمية بحثية موزعه على ثلاثة محاور أساسية تشمل الكيمياء الصيدلانية والصيدلانيات والعقاقير والسموم والبيئة وعلم الأدوية والرقابة الدوائية بحثية.
وكان إنشاء تخصص الصيدلة بجامعة عدن قد تم في 4 أكتوبر1995م، بصدور قرار رئيس الجامعة السابق د/صالح باصرة رقم187 وقرار مجلس الجامعة رقم 21 لعام 1995م، ضمن كلية الطب على أن تسمى كلية الطب (كلية الطب والصيدلة)، وبتعاون الجميع والجهود المضنية من عمادات الكلية المتعاقبة وأعضاء الهيئة التعليمية سواء في تخصص الصيدلة أوفي كلية الطب، وكذلك الأساتذة الزوار من الجامعات العربية والاجنبية تم تخريج أول دفعة وذلك في العام الجامعي 99/2000م وعددها 44 خريج.
وتم استحداث برنامج التعليم الموازي في تخصص الصيدلة عام 2002/2003م بموجب قرار رئيس الجامعة رقم 420 لعام 2002م وتم تخريج أول دفعة في العام الجامعي 2005/2006م وعددها 14 خريج.
وتضم كلية الصيدلة أربعة أقسام علمية أساسية هي: قسم علم الأدوية، وقسم الصيدلانيات، وقسم الكيمياء الصيدلانية، وقسم العقاقير.
ويتم تنفيذ العملية الأكاديمية من قبل أعضاء هيئة التدريس وفقاً للخطة الدراسية المعتمدة حيث تشمل 48 مقرراً دراسياً موزعة على عشرة فصول دراسية بالإضافة إلى مشاريع التخرج البحثية بين خمسة إلى سبعة في مجالات مختلفة ويتم تغطية المقررات الأساسية و السريرية والتشخيصية الطبية من قبل الأقسام العلمية المعنية في كلية الطب. كما يقوم قسم علم الأدوية بتغطية ثلاث مقررات في الطب البشري ومساقين في تخصص الأسنان.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024