الخميس, 05-ديسمبر-2019 الساعة: 11:17 م - آخر تحديث: 10:52 م (52: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
موقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬
يحيى‮ علي ‬نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمر نت -
الدكتوراة في الاقتصاد لجميل مجلي من جامعة أسيوط
منحت كلية التجارة بجامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية الباحث/ جميل أحسن سعيد مجلي المدرس المساعد بقسم الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الحديدة درجة دكتوراة الفلسفة في الاقتصاد عن رسالته الموسومة " تعزيز القدرة التنافسية للجهاز المصرفي اليمني من خلال تحسين مستوى الأداء خلال الفترة 1996-2008 " حيث هدفت الدراسة الى تحديد الوضع التنافسي للجهاز المصرفي اليمني خلال الفترة 1996-2008، والصعوبات التي تعوق رفع القدرة التنافسية للجهاز المصرفي اليمني، بالإضافة إلى اقتراح السياسات والوسائل اللازمة لرفع كفاءة وتفعيل القدرات التنافسية للجهاز المصرفي اليمني.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة مهمة من النتائج فقد وجدت أن درجة التركيز في السوق المصرفي عالية كما يغلب عليه طابع المنافسة الاحتكارية؛ وهو ما أرجعته الدراسة إلى تركز معظم النشاط المصرفي في عدد قليل من المصارف اليمنية.كما وجدت الدراسة أن الكفاءة الفنية للجهاز المصرفي اليمني متذبذبة ولا تعكس اتجاهاً معيناً خلال فترة الدراسة، وأن الصناعة المصرفية ذات كثافة رأسمالية نتيجة التقنية المستخدمة في الأعمال المصرفية، كما أنها تمر بمرحلة تزايد الحجم، بالإضافة إلى إمكانية الإحلال والتبادل بين العناصر الإنتاجية. وبخصوص أثر التحرر المصرفي فقد وجدت الدراسة أن أثره كان سلبياً على التنافسية المصرفية في اليمن خلال فترة الدراسة. واتضح ذلك من خلال زيادة تكاليف التشغيل، وأن أنسب الخيارات المتاحة أمام المصارف اليمنية يكمن في اتباع التحرر المصرفي التدريجي.
وقد أوصت الدراسة بجملة من التدابير والإجراءات الرامية إلى تعزيز القدرات التنافسية للجهاز المصرفي اليمني، والارتقاء بمستوى الخدمات المصرفية لمواجهة الانفتاح والتحرر والمنافسة أمام المصارف الأجنبية. وقد أثنت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة وأشادت بموضوعها الهام كما أثنت على الباحث وتميزه العلمي والبحثي الذي أظهرت الرسالة جزءاً كبيراً منه، وشكرته ولجنة الاشراف على الجهد العلمي المبذول في الرسالة وجديتها في تناول القضية محل البحث. وكانت اللجنة قد تكونت من كل من أ.د/ عبدالهادي عبدالقادر سويفي أستاذ الاقتصاد والمالية العامة والعميد الأسبق لكلية التجارة رئيساً، و أ.د/محمد عبدالواحد عثمان أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان مناقشاً، و أ.د/ عبـد الحميـد أحمـد إبـراهيم أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد بكلية التجارة - جامعة سوهاج مناقشاً. حضر المناقشة التي دارت بقاعة الاستاذ الدكتور عبدالحميد عقدة بكلية التجارة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وجمعٌ غفير من الباحثين اليمنيين الدارسين بجامعة أسيوط وزملاء الباحث.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019