الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:44 ص - آخر تحديث: 01:19 ص (19: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - قالت المؤسسة العامة للكهرباء:" إن حجم الاضرار والخسائر التي تكبدتها خلال الستة الأشهر الماضية في جانب الإيرادات بلغت خمسة مليارات ريال وأرجع نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء لقطاع التوزيع والتفتيش الفني المهندس حارث العمري أسباب تلك الخسائر إلى عزوف المشتركين عن تسديد فواتير الكهرباء

المؤتمرنت -
(5) مليارات ريال خسائر الكهرباء خلال نصف عام
قالت المؤسسة العامة للكهرباء:" إن حجم الاضرار والخسائر التي تكبدتها خلال الستة الأشهر الماضية في جانب الإيرادات بلغت خمسة مليارات ريال وأرجع نائب مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء لقطاع التوزيع والتفتيش الفني المهندس حارث العمري أسباب تلك الخسائر إلى عزوف المشتركين عن تسديد فواتير الكهرباء.

وأكد العمري ضرورة إلتزام المشتركين بسداد فواتير الكهرباء لضمان استمرارية تقديم الخدمة لهم، وتمكينها من الإيفاء بالتزاماتها في شراء الوقود وصيانة الشبكات.

وأوضح المهندس العمري أن التسديدات للفواتير لم تتجاوز 25 ـ 30 بالمائة خلال شهر يونيو الماضي، و51 بالمائة خلال شهر يوليو الجاري فيما كانت المؤسسة تحقق من مايتم تسديده قبل الأزمة التي تشهدها البلاد نحو 100 ـ 103 بالمائة من الإيرادات.

ولفت إلى أن المحطات التي تعمل بوقود الديزل والمازوت متوقفة تماما. مبينا أن المؤسسة لم تتمكن من تسديد قيمة فاتورة الوقود لشركة النفط، ولم تتمكن من عمل الصيانة للمحطات البخارية وشبكات الكهرباء وشراء قطع الغيار، فضلا عن أن المؤسسة لم تتمكن حتى الأن من صرف رواتب شهر يوليو للعاملين فيها بسبب عدم توفر الإيرادات.

وأشار إلى أن المؤسسة إلى جانب مشكلة الإيرادات تكابد مشاكل أخرى تتمثل في الإعتداءات المستمرة على خطوط نقل الطاقة الكهربائية مأرب ـ صنعاء 400 كيلو فولت، وامتداد الإعتداءات إلى مناطق أخرى مثل نهم وأرحب وغيرها من المناطق، وكذا سرقة الكابلات، والإعتداء على الشبكات والمحولات.

وبين أنه تم سرقة ونهب نحو 9 سيارات تابعة للمؤسسة خلال الثلاثة الأشهر الماضية منها سرقة سيارتين في المنطقة الثانية بالأمانة ونهب سيارة ودباب في تعز مع أجهزة الإتصالات، وسرق ونهب سيارتين من كهرباء رداع، وسرقة ونهب سيارتين في كهرباء الحديدة مع أجهزة الإتصالات، ونهب سيارة في كهرباء ذمار مع أجهزة الإتصالات ومواد متعددة.

وقال: نأمل أن يدخل علينا الشهر الكريم وأوضاع الكهرباء مستقرة وسالمة من الإعتداءات وقد تجاوب المشتركين في تسديد فواتير الكهرباء لتتمكن المؤسسة من عمل الصيانة اللازمة للمولدات ويكون هناك جاهزية كبيرة لاستقرارية المنظومة".

ونبه العمري إلى أن استمرار عزوف المشتركين سواء المواطنين أو كبار المستهلكلين أو المزارعين وأصحاب المضخات عن تسديد الفواتير سيؤدي إلى توقف المحطات الكهربائية العاملة وقد يصل الأمر إلى توقف الخدمة عن المشتركين.

ولفت إلى أن المؤسسة تكبدت خسائر فادحة من أحداث الحصبة وتمكنت من إعادة نحو 12 محول احترقوا خلال تلك الأحداث وكذا تمديد كابلات كثيرة، وتم إعادة التيار الكهربائي بنحو 98 بالمائة في الأمانة. مثمنا دور أجهزة الأمن ممثلة بوزارة الداخلية وعقال الحارات وأعضاء المجالس المحلية لتسهيل دور العاملين في الكهرباء وحمايتهم.

وأشار إلى أن الفرق الفنية التابعة للمؤسسة تعمل حاليا على إصلاح الأضرار بخطوط نقل 132 كيلو فولت بمنطقة أرحب في ظل ظروف صعبة وحرجة من خلال ما يتعرضون له من إعتداءات.

ولفت إلى أن المحطات التي تعمل بالوقود بالأمانة توقفت بسبب عدم توفر الوقود الأمر الذي فاقم من عجز الطاقة التوليدية للتيار الكهربائي، فيما يتم الإعتماد حاليا على المحطات البخارية في رأس كثيب والمخا ومحطة مأرب الغازية. مشيرا إلى أن خروج محطة مأرب الغازية عن الخدمة يسبب في عجز التيار الكهربائي بالأمانة ليصل الانطفاء إلى نسبة 70 بالمائة من الطلب على الطاقة كون الأمانة تبلغ احتياجها نحو 400 ميجاوات.

ووفقا لما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد جدد المهندس حارث العمري، دعوته للمشتركين من كبار المستهلكين والتجار والقطاع الخاص والإخوة المواطنين والمزارعين وأصحاب المضخات لتسديد ماعليهم من متأخرات من قيمة ماتم استهلاكه من التيار الكهربائي وتسديد الفواتير أولا بأول لتتمكن المؤسسة من الإيفاء بالتزاماتها وتقديم الخدمة لهم في شهر رمضان المبارك وغيره من الأشهر على مدار العام.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024