الأربعاء, 23-أكتوبر-2019 الساعة: 02:45 ص - آخر تحديث: 01:02 ص (02: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمر نت-مصر -
مصر:الملحقية الثقافية اليمنية تمنح الباحث أحمد حسن فرحان شهادة التفوق العلمي
كرمت الملحقية الثقافية بالسفارة اليمنية بالقاهرة الباحث/ أحمد حسن خالد فرحان موفد جامعة تعز بشهادة التفوق العلمي لما قدمه الباحث من مستوى علمي مميز في رسالته للدكتوراة في علم النفس والصحة النفسية التي حصل عليها من جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية والمعنونة " فاعلية برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوكي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تعز " ما دفع بلجنة الحكم على الرسالة للتوصية بتبادلها بين الجامعات ومراكز البحوث العربية.
وكانت الدراسة قد هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوكي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تعز. وتكونت عينة الدراسة من (360) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي القسم العلمي في مدارس مدينة تعز. تتراوح أعمارهم بين (16-20) سنة، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس الاكتئاب ، ومقياس الأفكار اللاعقلانية ، وبرنامج العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي من إعداد الباحث، والذي تم تطبيقه على العينة التجريبية البالغ عددها (22) طالباً.

وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) قبل تطبيق البرنامج في الاكتئاب. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) بعد تطبيق البرنامج العلاجي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج العلاجي في القياسين (البعدي والتتبعي) في الاكتئاب. وهذا يدل على استمرارية فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) قبل تطبيق البرنامج في الأفكار اللاعقلانية. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) بعد تطبيق البرنامج في الأفكار اللاعقلانية. وهذا يدل على فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب والأفكار اللاعقلانية لدى المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي والتتبعي) في الأفكار اللاعقلانية. وهذا يدل على استمرارية فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب والأفكار اللاعقلانية لدى المجموعة التجريبية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019