الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 11:35 م - آخر تحديث: 11:35 م (35: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مبنى وزارة الكهرباء

المؤتمرنت -
تقرير رسمي :أكثر من 64 اعتداء يطال منشئات الكهرباء والإصلاح يقف وراء التخريب
قال تقرير رسمي إن منشئات الكهرباء تعرضت لأكثر من 64 اعتداء خلال التسعة الأشهر الماضية متهماً أحزاب اللقاء المشترك وتحديدا حزب الإصلاح الإخوان المسلمين في اليمن بالوقوف وراء أعمال التخريب التي طالت أبراج وخطوط نقل الكهرباء .

وبين تقرير قدمه وزير لكهرباء والطاقة الى اجتماع مجلس الوزراء الدوري اليوم ان منشئات الكهرباء تعرضت لأكثر من 64 اعتداء خلال التسعة الأشهر الماضية من إطلاق أعيرة نارية كثيفة على الخطوط وضرب الأبراج لخط النقل الكهربائي مأرب – صنعاء وما نجم عن ذلك من فصل متكرر لمحطة مأرب الغازية وخروجها عن الخدمة نتيجة هذه الأعمال التخريبية والاعتداءات ما أدى إلى تعرض المنظومة الكهربائية الوطنية لانقطاعات للطاقة وعجز كبير في إنتاجها وحصول اطفاءات متكررة في أمانة العاصمة وبقية المحافظات المرتبطة بالمنظومة الوطنية.

وأوضح التقرير كذلك ما تعرضت له خطوط وأبراج النقل في محافظة الحديدة وأبراج النقل الكهربائي بمحافظة تعز، وكذا ما تعرضت له شبكات التوزيع في أمانة العاصمة والمديريات المجاورة من أعمال تخريب في المناطق التي جرت فيها مواجهات مع العناصر التخريبية، إضافة إلى ما تعرضت له بعض المحطات التحويلة الرئيسية والمحطات الفرعية في محافظة عدن من حوادث اعتداءات على المحطات والعاملين فيها.

وأشار إلى أن تلك الحوادث والاعتداءات التي تعرضت لها منظومة الكهرباء الوطنية قد الحقت بالمؤسسة العامة للكهرباء أضرار كبيرة وخسائر جسيمة وفادحة وأدت إلى حرمان المؤسسة من المصدر الرئيسي لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتسببت في حدوث فصل قسري متكرر للمنظومة الوطنية وزيادة معاناة المواطنين جراء تلك الانقطاعات الكهربائية المتكررة.


ولفت التقرير إلى البعد السياسي لأعمال التخريب الذي تتعرض له الأبراج وخطوط نقل الكهرباء والتي تقف وراءها أحزاب اللقاء المشترك وتحديدا حزب الإصلاح الإخوان المسلمين في اليمن، إضافة إلى تحريض المواطنين على عدم تسديد التزاماتهم تجاه المؤسسة.

واوضح التقرير الخسائر التي تعرضت لها المؤسسة العامة للكهرباء بسبب الأزمة السياسية الراهنة، وتأثير ذلك على مستوى الخدمة التي تقدمها المؤسسة للمواطنين خلال المرحلة الحالية والجهود المبذولة والإجراءات المتخذة لمعالجة المشاكل والصعوبات.

وتضمن التقرير الأضرار الفنية والمالية والمعنوية التي تكبدتها المؤسسة منذ بداية الأزمة السياسية الراهنة وعلى مدى تسعة أشهر وما تعرضت له خطوط وأبراج النقل الكهربائي من اعتداءات وأعمال تخريب متعمدة من قبل عناصر خارجة عن النظام والقانون والجهود المبذولة في مواجهة المشاكل والصعوبات والإجراءات المطلوبة ..


وكلف المجلس لجنة وزارية برئاسة وزير المالية وعضوية وزيري الكهرباء والنفط والمعادن لمراجعة التقرير ودراسة المقترحات الواردة فيه واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتجاوز المعوقات الحالية في قطاع الكهرباء والطاقة وعلى ضوء المقترحات المقدمة في الجلسة، وبما يمكن من توفير احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية والحد من الانقطاعات المتكررة.

واطلع مجلس الوزراء على مذكرة وزارة الإدارة المحلية بشان أوضاع الطاقة الكهربائية في محافظة الحديدة والمتطلبات اللازمة للايفاء باحتياجات أبناء المحافظة من الكهرباء وذلك بناء على مذكرة محافظ المحافظة بهذا الشأن.. ووجه المجلس وزارة الكهرباء والطاقة بالعمل على تعزيز الوضع الكهربائي في المحافظة بما يتناسب مع واقعها الديموغرافي.

واستعرض المجلس مذكرة وزارة النقل بشان الصعوبات التي تواجه شركة الخطوط الجوية اليمنية خلال المرحلة الراهنة ونتيجة للازمة السياسية الحالية.. وأكد المجلس بهذا الخصوص على ضرورة الاستمرار في تقديم التسهيلات اللازمة للشركة باعتبارها الناقل الوطني وبما يمكنها من أداء مهامها والوفاء بالتزاماتها.


من جهة أخرى استمع مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم إلى تقرير وزير الداخلية حول الأوضاع الأمنية ومستجداتها في الجمهورية، والجهود المبذولة من قبل المؤسسة الأمنية والعسكرية في ظل الظروف الحالية لمكافحة الجريمة بكل أنواعها ومستوياتها والتصدي للأنشطة الإرهابية لعناصر تنظيم القاعدة، وتكريس أجواء الأمن والاستقرار.

وتطرق التقرير إلى الجرائم الجنائية والحوادث المرورية المبلغ عنها في عموم محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، وما أسفرت عنه جهود أجهزة الشرطة من تحريات ودوريات وحملات تفتيش للقبض على المتهمين في تلك الجرائم والحوادث.

ونوه مجلس الوزراء بالنجاحات التي حققتها وتحققها الأجهزة الأمنية في ضبط الجرائم والعناصر الإرهابية وإحباط مخططاتهم الرامية لإقلاق السكينة العامة والأمن المجتمعي..

لافتا إلى نجاح الأجهزة الأمنية مؤخرا في ضبط معمل متكامل لصناعة العبوات الناسفة والتابع لعناصر إرهابية في منطقة القلوعة بمديرية التواهي محافظة عدن والذي كانت تنوي تلك العناصر استخدامها في تفجير السيارات واستهداف القيادات العسكرية والمدنية ومراكز الشرطة والمرافق الحكومية في المحافظة.

وأشاد المجلس بما تبذله اللجنة الأمنية المكلفة من نائب رئيس الجمهورية بالعمل على إزالة كل المظاهر المسلحة من العاصمة صنعاء بما في ذلك الحواجز ونقاط التفتيش والمتاريس وإخلاء المسلحين سواء كانوا من الأمن أو القوات المسلحة وإعادتهم إلى ثكناتهم, وكذلك إخلاء المسلحين من المجاميع الشعبية بما يضمن بقاء العاصمة آمنة وخالية من كل المظاهر المسلحة.. منوها بهذا الخصوص بالتقدم الذي أحرزته اللجنة في هذا الجانب.

وندد المجلس بأعمال الاختطافات التي طالت شخصيات وطنية واجتماعية وإعلامية من قبل قوات الفرقة الأولى مدرع المنشقة عن الجيش الوطني وميليشات التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمين في اليمن )

وفيما يتعلق بفعاليات الوزراء على المستوى الخارجي اطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الصحة العامة والسكان حول مشاركته في اجتماعات الحلف العالمي للقاحات بجنيف واجتماعات الدورة الثامنة والخمسين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والتي عقدت مؤخرا في العاصمة المصرية القاهرة.. مبينا أن الحلف العالمي للقاحات اعتمد لليمن مبلغ 17 مليون و757 الف دولار لتمويل إدخال لقاح الروتافيرس ( لقاح الفيروس العجيلي) المسبب الرئيسي للاسهالات عند الأطفال.

وكان مجلس الوزراء رفع في مستهل الاجتماع برقية تهنئة إلى القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والأخ عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية والى جماهير الشعب اليمني العظيم بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الـ48 لثورة الـ 14أكتوبر المجيدة.

وعبرت البرقية عن أحر التهاني والتبريكات بمناسبة عيد ثورة 14 أكتوبر التي شكلت محطة تاريخية بارزة في حياة شعبنا اليمني وانتصاراً عظيماً لإرادة الشعب اليمني في دحر الاستعمار.. منوهة بالدلالات الوطنية العظيمة للاحتفاء بهذا العيد الوطني ، وما تحقق للوطن في ظل الثورة اليمنية الواحدة من تقدم في مختلف المجالات، وما أحدثته من تحولات جذرية في حياة شعبنا، خاصة بعد إعادة تحقيق وحدة اليمن أرضا وإنسانا وإعلان الجمهورية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو المجيد كثمرة لتضحيات أبناء اليمن وشهداءه الأبرار من الأبطال الذين بذلوا دمائهم رخيصة في سبيل التحرر والانعتاق من الحكم الإمامي المتخلف في الشمال والاستعمار البريطاني الذي كان جاثما في الجنوب.

ولفتت البرقية إلى تلاحم أبناء الشعب اليمني ووقوفهم صفا واحدا في وجه كل المؤامرات التي تحاك من أعداء الوطن ضد امن واستقرار اليمن والنيل من مكتسباته الوطنية العظيمة.

وثمن المجلس التضحيات الجسيمة التي قدمها أولئك الأبطال من الثوار والمناضلين والشهداء الذين واجهوا الموت ليهبوا لنا الحياة.. سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وان يعيد هذه المناسبة الوطنية الغالية على شعبنا وقد تحقق له كل ما يصبو إليه من تقدم وازدهار.

سبأ










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024