الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 07:06 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -سيئون - أحمد سعيد بزعل -
ورشة عمل لاستعراض نتائج السوق وفرص العمل والاحتياجات التدريبية في وادي حضرموت
نظم مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP ) صباح اليوم بمدينة سيئون ورشة عمل خاصة لاستعراض نتائج السوق وفرص العمل والاحتياجات التدريبية في وادي حضرموت لأربع مديريات مستهدفة من قبل المشروع وهي (سيئون ـ تريم ـ السوم ـ ساه ) .

وتهدف الورشة التي شارك فيها (42) مشاركا ومشاركة إلى التحديد المنهجي للفرص السوقية والاحتياجات التدريبية بالمشاركة الفاعلة من المعنيين من ذوي العلاقة والمجتمعات والمجموعات المستهدفة مستقبلا وتحديد الجهات في القطاع الخاص وموسسات الإقراض الأصغر والمؤسسات المالية والهيئات المسئولة عن تقديم الدعم التكنولوجي والتي سوف تتشارك وترتبط بالمشروع من اجل بناء المشاريع وإيجاد فرص العمل والتحقق من نتائج مسح السوق والاحتياجات التدريبية وفي الجلسة الافتتاحية لأعمال الورشة القى الأخ/ عمير مبارك عمير وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء كلمة هنئ في مستهلها الجميع بمناسبة العام الهجري الجديد وذكرى الاستقلال المجيد .

مشيراً بان الورشة تكتسب أهمية كبيرة كونها ستقدم بالذات دراسة السوق واحتياجاته في أربع مديريات مستهدفة بوادي حضرموت نظرا لان المشروع يستفيد منه (1200) من الشباب والمرأة .

متمنيا أن يكون المشروع من أنجح المشاريع في السنوات القادمة.. وقال: نحن على أمل أن يقدم لبلادنا دعم كبيرا من خلال التزامات الدول التي هي ملتزمة بدعمها في السنوات القادمة ولم يأتي هذا النجاح إلا من خلال إدارة وتنفيذ مثل هذه المشاريع وغيرها.
مطالبا الجميع بان تخرج الورشة بنتائج جيدة لوضع المقترحات حتى يكون المشروع ملبيا باحتياجاتنا المحلية للشباب والمرأة. بدورة أشار الدكتور/ ناصر فضل صالح مدير مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP ) بان المشروع يساهم في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة والشباب لتحسين المعيشة
ودعم الحقوق والسياسات الحساسة للنوع الاجتماعي ويهدف المشروع إلى التمكين النساء والشباب المحرومين في المهارات الفنية والتجارية والإدارية الملبية لاحتياجات السوق وبناء الثقة والتمكين وهي الأمور الضرورية لتحسين حصول هذه الفئات على الموارد الإنتاجية والدخل المستمر في المستقبل .

مطالبا الجميع إلى التعاون لإنجاح هذا المشروع الريادي الذي بدء في العام الماضي ويستمر حتى عام 2013م في الأربع المديريات المستهدفة وهي ( سيئون-تريم ـ السوم ـ ساه ) والذي يهدف في الأساس لمكافحة الفقر والبطالة المتفشية في اوساط النساء والشباب نظرا لعدم وجود مهارات وقدرات لأداء مهن معينة بأيادي الشباب موكدا بان المشروع يستهدف (1200) شخص في المديريات المستهدفة أي بمعدل (300) في كل مديرية بنسبة (70%) للنساء و(30%) للشباب حيث المشروع يعمل عبر لجان النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي في كل مديرية .

لافتا بان العام القادم سيشهد العديد من الدورات وذلك ضمن خطة المشروع حيث بلغ عددها (40) دورة تدريبية بمعدل (10) دورات لكل مديرية موزعة على (14) حرفة كما تستهدف الخطة أيضا (600) متدرب بمعدل (150) لكل مديرية منهم ( 105) من النساء ( 45) من الشباب وهذا يأتي ضمن وثيقة مشروع النوع الاجتماعي .

كما كان للأخت نجاه علوي الحبشي رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة فرع وادي حضرموت كلمة أشارت فيها بان مشاركة اللجنة الوطنية للمرأة في قوام لجنة التيسير الرئيسية للمشروع يأتي متجانسا والاتجاهات التنموية للنوع في إطار الخطة الخمسية الرابعة 2011ـ 2015م والتي من خلالها يتم رسم واقتراح الأهداف والغايات والسياسات والبرامج لتنفيذ مكون النوع الاجتماعي .

مشيرة بأنه ومن خلال استعراض الدراسة الخاصة بتقييم السوق وفرص العمل والاحتياجات التدريبية في المديريات المستهدفة تبين أنها فرص متواضعة وربما يكون هذا ناتج عن محدودية المعارف لمن تم استطلاع آراءهم (تعليميا ومهنيا) بمعنى أنها عبارة عن مجالات سبق وان تم التنفيذ بها من قبل جمعيات نسائية أو من قبل مكتب الشؤون الاجتماعية وتحديدا بمركز الأسر المنتجة بسيئون أو تلك التي يتبناها مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بالوادي ومع ذلك فإنها ستعمل على توفير فرص عمل محدودة تساعدهم على تحسين مستوى المعيشة لديهم.

هذا وقد تخلل الورشة التي حضرها عدد من مدراء عموم المديريات المستهدفة ومدراء بعض مكاتب فروع الوزارات ومنظمات المجتمع المدني بوادي حضرموت والشخصيات الاجتماعية استعراض نتائج دراسة السوق وفرص العمل والاحتياجات التدريبية في مديريات الأربع المستهدفة وهي ( سيئون ـ تريم ـ السوم ـ ساه ) من قبل الأخ/ علي صلاح بن سبعة خبير السوق والمشاريع الصغيرة بمشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بلادنا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024