الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 06:41 م - آخر تحديث: 04:52 م (52: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - حذرت الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة من أن النزاع السياسي في اليمن دفع البلاد إلى حافة أزمة إنسانية وان الأطفال هم الأشد تضرراً بهذا الوضع.وتبين الأرقام ارتفاع معدلات نقص التغذية وانكشاف الأطفال أكثر من أي وقت مضى لأمراض تهدد حياتهم.

المؤتمرنت -
اليونيسيف: التنمية في اليمن تراجعت إلى الوراء 10 سنوات بسبب الأزمة السياسية
حذرت الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة من أن النزاع السياسي في اليمن دفع البلاد إلى حافة أزمة إنسانية وان الأطفال هم الأشد تضرراً بهذا الوضع.

وتبين الأرقام ارتفاع معدلات نقص التغذية وانكشاف الأطفال أكثر من أي وقت مضى لأمراض تهدد حياتهم.

. وتسببت الصراعات الجديدة، بما في ذلك المواجهات المستعرة بين قوات الحكومة والمسلحين الإسلاميين، في تعطيل الخدمات الأساسية حيث تتأثر بأزمة الماء والوقود والكهرباء كل ناحية تقريبا من نواحي الحياة، من عمل المستشفيات الى جمع القمامة. وترتفع أسعار المواد الغذائية فيما انهارت الخدمات الصحية.

وفي بلد نصف سكانه دون سن الثامنة عشرة فان العديد من موظفي الإغاثة يخشون أن تمتد آثار الأزمة السياسية وتداعياتها إلى ما بعد الجيل الحالي من الأطفال.

وقال كابيلاري مدير يونسيف في اليمن "إن المنجزات التنموية مُحيت وفي بعض المناطق تراجع الوضع إلى الوراء 5 إلى 10 سنوات".

وأضاف المسئول الدولي إن عمل المنظمات الإنسانية أشبه بفرقة الإطفاء التي تخمد حريقا اليوم لكنها لا تعرف إن كان سيندلع مرة أخرى غدا، "وفيما نحن نتعامل مع حريق واحد هناك ثلاثة حرائق تنشب في أماكن أخرى".

وتواجه الفتيات، لا سيما في المناطق الريفية، أوضاعا متردية باطراد. ومع تزايد الفقر وعمليات التهجير بسبب أعمال العنف يتعين على الكثير من الفتيات الآن أن ينهضن بمسؤوليات وأعباء متزايدة في بلد لديه أصلا أدنى نسبة من تسجيل البنات في المدارس بين دول الشرق الأوسط.

وتبدي المنظمات الإنسانية قلقها من زيادة العائلات التي تزوج بناتها الصغيرات للتخفيف من وطأة الضغوط المالية عليها.

كما يعاني اطفال كثيرون من أمراض اجتماعية ونفسية مختلفة مثل الكوابيس المستمرة، وهي أمراض يمكن أن تعيق نموهم، كما يحذر علماء نفسيون وموظفون في منظمات إنسانية.

وفي تقرير على موقع يونسيف قال صفاء علي الذي يعمل مع أطفال لديهم مشاكل نفسية بتمويل من الأمم المتحدة أن هؤلاء الأطفال يخافون ويهربون كلما سمعوا هدير طائرة.

وإزاء تشظي اليمن إلى مراكز قوة متعددة تُجبر المنظمات الإنسانية على اخذ موافقة 20 إلى 30 زعيما قبليا قبل أن تتمكن من إيصال مساعداتها إلى منطقة واحدة.

وفي الشمال حيث يسيطر المتمردون الحوثيون على ثلاث محافظات وينظرون بعين الريبة إلى الغربيين روى كابيلاري مدير يونسيف حادثة وقعت العام الماضي عندما رفض الزعماء الحوثيون السماح بتطعيم الأطفال لأن اللقاح مصنوع في الولايات المتحدة.

وقال له مسؤول حوثي "إنكم قد تسممون أطفالنا" بهذا اللقاح فاضطرت يونسيف إلى استيراد لقاحات مصنوعة في الهند.

ونزح عشرات الآلاف إلى عدن هربا من القتال في محافظة ابين المجاورة بين القوات الحكومية ومسلحين يرتبطون بتنظيم القاعدة بسطوا سيطرتهم على رقعة كبيرة من المحافظة الجنوبية.

ويعيش اللاجئون في نحو 60 مدرسة في عدن الأمر الذي يعني توقف آلاف الأطفال عن الدوام، كما حدث مع أعداد كبيرة من أطفال العاصمة صنعاء ومدن أخرى متأثرة بالأزمة السياسية.

وفي مدرسة لطفي الثانوية تعيش في صفوف المدرسة 76 عائلة بينها 150 طفلا، بمعدل ثلاث عائلات في الصف الواحد. وكثيرا ما يعمل أطفال لا تزيد أعمارهم على 8 سنوات في تنظيف السيارات او بيع الأطعمة في الشوارع لمساعدة عائلاتهم.

وأكد يحيى (31 عاما) الذي لديه رضيع في الشهر الثاني يحتاج إلى الحليب إن أطفاله لا يستطيعون النوم.

وقال يحيى لمراسل واشنطن بوست انه نزح مع أطفاله الأربعة من مدينة زنجبار مركز محافظة أبين العام الماضي وأضاف انه لا يعرف ماذا سيحدث لأطفاله.

ونزح صالح ناصر ناشر (34 عاما) من زنجبار في تموز/يوليو. وفي الشهر الماضي بدأت زوجته الحامل تنزف وحين أخذها إلى المستشفى قيل له ان المستشفى يعاني نقصا في الدم وعليه أن يدفع ثمن ما تحتاجه زوجته أو البحث عن متبرع بسرعة. فباع بعض مواد الحصة التموينية التي حصلها عليها من منظمة إغاثة محلية وعاد مسرعا الى المستشفى لإنقاذ زوجته. وقال صالح "إن الطفل كان ميتا" حين وصل المستشفى.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024