الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 11:57 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
إستطلاعات وتقارير
المؤتمر نت - أثار خطاب تصعيدي جديد ألقاه رئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة أمام قواعد أحزاب (اللقاء المشترك) بساحة الاعتصام "مدينة تعز"  أمس الجمعة استفزاز أنصار الشرعية الدستورية ومؤيدي الامن والاستقرار

المؤتمرنت -
باسندوة يهيئ للحوار الوطني بتصعيد خطابي يعرقل جهود رئيس الجمهورية
أثار خطاب تصعيدي جديد ألقاه رئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة أمام قواعد أحزاب (اللقاء المشترك) بساحة الاعتصام "مدينة تعز" أمس الجمعة استفزاز أنصار الشرعية الدستورية ومؤيدي الامن والاستقرار والتنمية والديمقراطية .. وأعاد الى اذهانهم خطابا تحريضيا لعدد من قيادات احزاب المشترك مطلع العام الماضي حث الشباب على العنف والتخريب واسفر في محصلته النهائية عن سقوط ضحايا ومنح المشترك 17 حقيبة وزارية في حكومة وفاق وطني يرأسها باسندوة .

خطاب باسندوة امس هو الثاني من نوعه تضمن انقلابا صريحا على مبادئ وأسس الوفاق الوطني ومسار التسوية السياسية بين فرقاء الأزمة والمحكوم بالمبادرة الخليجية والآلية التنفيذية "المزمنة" ، وجاء متزامنا مع التحضيرات والجهود التي يبذلها الرئيس عبدربه منصور هادي (رئيس الجمهورية) لعقد مؤتمر الحوار الوطني والدعوات الداخلية والخارجية المطالبة بتهيئة الأجواء (سياسيا ، إعلاميا) للحوار المرتقب عبر خطاب تصالحي يحقق مبدأ المصالحة الوطنية كشرط أساس التسوية السياسية والإعداد للانتخابات النيابية في العام 2014م .

الخطاب التصعيدي المفاجئ لرئيس الحكومة والمتوقع أن يثير عاصفة من الانتقادات وينذر بتفجير أزمة سياسية جديدة بين شركاء العمل التنفيذي والسياسي ، يعيد الى الاذهان تصريحات كان قد أطلقها رئيس حكومة الوفاق الوطني في مقابلة له مع (قناة العربية) مطلع العام الحالي وأشار فيها إلى أن خطاباته السابقة التي كان يلقيها في ساحة الاعتصام بصنعاء تختلف عن خطاباته اليوم (وهو رئيس للحكومة).

وقال باسندوه في حينه إن خطاباته في الساحة كانت تتناسب مع الوضع هناك ، مشيرا إلى أن الوضع حاليا قد تغير لأنه أصبح يتحدث من موقع المسؤولية باعتباره رئيس للحكومة ، ساخراً من خطاب الحسم الثوري والذي وصفة بـ (المزايدة) حيث قال: «إذا كان باستطاعة من في الساحة تحقيق الحسم الثوري، فمن الذين منعهم من الحسم» ، داعيا الشباب إلى ألا يزايدوا بإسقاط النظام ، مؤكدا بأن المبادرة الخليجية هي الطريق الأنسب للبلد.

وفي الاصل أن باسندوة رئيس وزراء لكل اليمنيين لكنه يصر بين الحين والآخر على تأكيد تبعيته لأطراف بعينها ربما انها من تدفعه لخوض معارك بالنيابة عنها في الوقت الذي ينبغي فيه على رئيس الحكومة وكل أعضائها استغلال كل طاقاتهم وتوظيف كل تحركاتهم وجهودهم لانتشال البلد من الأزمة المعيشية الخانقة ووضع وتنفيذ برنامج انعاش اقتصادي يعيد تحريك عجلة التانمية ويحقق المتطلبات الأساسية للمواطنين .

التعهدات الخطيرة التي أطلقها باسندوة للمحتشدين بساحة تعز من قواعد المشترك بعدم إخراجهم من الساحة أو إخلاء أي من ساحات الاعتصام بالجمهورية بمثابة تحريض قد يعيق مهام اللجنة الوزارية المشكلة للحوار مع الشباب ان لم يكن تنصلا واضحا من التزامات اللقاء المشترك (وشركائه) حيال المبادرة الخليجية التي تنص على إنهاء مظاهر التوتر السياسي والأمني وفي مقدمتها (الاعتصامات ، التظاهرات) .

ترديد رئيس الحكومة الوفاق الوطني للإدعاءات الكاذبة التي روجت لها وسائل إعلام أحزاب (اللقاء المشترك) وفي مقدمتها إعلام الإخوان المسلمين حول حدوث محرقة في ساحة تعز "العام الماضي" تحريضا صريحا ضد السلطات المحلية والأجهزة الأمنية والعسكرية بالمحافظة وتشجيعا للعناصر التخريبية التي أقلقت الأمن والاستقرار وأضرت بمصالح أبناء الحالمة (تعز) وصادرت من المدينة الثقافية (مدنيتها) .

وجاء خطاب باسندوة التصعيدي بعد انتقادات لاذعة كان وجهها المبعوث الدولي لليمن جمال بن عمر لأداء حكومة الوفاق الوطني مطالبا الحكومة باتخاذ إجراءات عملية لإنهاء المظاهر المسلحة بالعاصمة صنعاء وباقي المدن اليمنية وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين الذين قال أنهم سيبدأون بـ"إعادة النظر في شرعية ومصداقية الحكومة" ما لم تحقق تقدما ملموسا في أسرع وقت.
حيث قال مبعوث الأمم المتحدة في تصريحاته لوكالة فرانس برس (الفرنسية) : انه لا توجد مؤشرات حقيقية على أن الأسوأ في اليمن قد مضى إلا انه يعتقد بان البلاد التي تكافح من اجل إنجاح المرحلة الانتقالية الصعبة على الطريق الصحيح.

وبالرغم من إزالة القسم الأكبر من الحواجز الترابية والأسمنتية التي كانت تقطع أوصال صنعاء، قال بن عمر: أن المسلحين انتقلوا "إلى الشوارع الفرعية وخزنوا المتفجرات في المباني ".

وحذر بن عمر من تفاقم الوضع الإنساني في البلاد ، ورأى أن الناس "يعانون من أزمة معيشية خانقة" في ظل وضع امني صعب وغياب مؤشرات لأي انتعاش اقتصادي ، وقال بن عمر: "الوضع لا يزال هشا ومعقدا".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "إستطلاعات وتقارير"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024