الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:54 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمرنت/ أيوب البحر -
لدى الإصلاح طريقة أفضل لمكافحة الإرهاب أكثر من إدانته فقط
أخيراً طلب مفتي ديار في دول عربية من أئمة المساجد أن يقنتوا في الصلاة على الإرهابيين أي الدعاء لهم بالهلاك.
داعية إسلامي اختصر أسباب الإرهاب في ضعف الإيمان لدى هؤلاء الشباب الذين يرتكبون الإرهاب باسم الدين. وباستثناء أسامة بن لادن واتباعه، وعدد محدود من الأصوليين الذين يقيمون في الغرب كأضراب أبي حمزة، وأبو قتادة، فإن عدد الذين يشجعون الإرهاب، ويباركون العمليات الإرهابية آخذ في التراجع.. وأصبحت كثير من التنظيمات الإسلامية كالإخوان المسلمين، والتنظيمات التي تفرعت عنها تبادر إلى إصدار بيان عقب كل عملية تدين فيه الإرهاب علناً.. حزب الإصلاح هنا في اليمن دأب منذ (غزوتي واشنطن، ونيويورك) على إصدار بيانات يدين فيها العمليات الإرهابية. أدان أحداث 11 سبتمبر، وبالي، ومدريد، والسعودية، وعمليات إرهابية حدثت في الخارج، وقد كان هذا لافتاً للنظر حتى أن قيادياً في المؤتمر الشعبي خرج مؤخراً يعاتب حزب الإصلاح، لأنه لم يدن أياً من الأعمال الإرهابية التي حدثت في اليمن، وقد يكون صحيحاً أن هذا الموقف الإصلاحي من الإرهاب يتسم بالتعاون السياسي، ويتعامل مع إرهاب في الداخل مسكوتاً عنه، وإرهاب آخر مدان طالما أنه يحدث في أي مكان خارج حدود اليمن.
من وجهة نظرنا إن إدانة الإرهاب عبر بيان، أو تصريح ليس ذات أهمية كبيرة على صعيد رفض الإرهاب، أو محاربته، على الرغم من اعتقادي أن إدانة الإرهاب لها فائدتها في المجال الإعلامي، والتسويق للذات خارجياً، وهذا مفهوم عندما يدين حزب الإصلاح أي عمل إرهابي يقع خارج الحدود اليمنية، أما الذين استعصى عليهم فهم أسباب عدم إدانة حزب الإصلاح للأحداث الإرهابية التي وقعت في اليمن، فإنهم لاشك لم يلاحظوا ذلك الأمر الواضح الذي يربط بين الأحداث، ومحرضاتها.
فمنذ العملية الإرهابية التي قادها أبو الحسن المحضار نهاية ديسمبر 1998م وما تلاها حتى آخر عملية إرهابية حدثت في نفس التوقيت بعد خمس سنوات نهاية ديسمبر 2002 عندما قتل السعواني الزعيم الاشتراكي جار الله عمر في المؤتمر العام لحزب الإصلاح كان الفاعلون غير بعيدين عن حزب الإصلاح، بل إنهم عندما يبررون أفعالهم، ويدافعون عن أنفسهم يتذرعون دائماً بخطب، ومواقف وفتاوى عدد كبير من شيوخ حزب الإصلاح، بل إن بعض أولئك الإرهابيين لهم صلاتهم التنظيمية بهذا الحزب، ونشأوا في إطار بنيته الفكرية والاجتماعية، فمن الغباء ألاّ نكتشف أسباب عدم إدانة حزب الإصلاح للإرهاب في الداخل.
أشرت قبل قليل إلى أن إدانة الإرهاب ببيان يصدره الحزب ليس بالأمر الهام، ولا تعكس هذه الإدانة أي موقف ذي قيمة من الإرهاب.. هناك أشياء أخرى لابد أن تقال، وتحدث بشأن الإرهاب، وعندها يمكن معرفة الموقف الحقيقي منه. وكنت بدأت هذا الموضوع بالإشارة إلى ردود أفعال حول الإرهاب مثل القول: إن الإرهابيين صفائح صهيونية، أو وصفهم بضعيفي الإيمان، والدعاء عليهم في المساجد بدعاء القنوت.. كل هذا غير مجد ولا قيمة له في الحد من الإرهاب.
ينبغي أن نعترف أن الإرهاب يحدث ولن تفيد إدانة أو دعاء، أو غير ذلك من التعابير السطحية والدعائية المراد بها تبرئة الذمة، الإرهاب أضر بنا، وأضر بالآخرين وشوه صورة ديننا وصار العالم يصنف المسلمين كإرهابيين خطأً وظلماً.
عندما يدين حزب الإصلاح الإرهاب في الخارج، أو حتى في الداخل- لو حدث ذلك ذات يوم فإن مجرد الإدانة لا تفيد بشيء وأشك أنه سيحدث ، وبالطبع فإن لدى الحزب إمكانيات حقيقية لمحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه. ففي إطار الحزب، أو في إطار أي مؤسسة تعليمية يجب إحداث مراجعات، وإصلاحات للسياسات، والأساليب التربوية، وأنماط التفكير، وطرق الإعداد والتثقيف. وحزب الإصلاح عندما يدين الإرهاب فإنه في الوقت نفسه يواصل نفس النهج الذي يصب في طاحون العنف، والتشدد، بينما الموقف الرافض للتطرف والإرهاب ستظهر حالاته عندما يكف الإصلاح عن الطريقة التي تؤدي إلى صناعة الإرهاب، بمراجعة الأخطاء الفكرية، والفتاوى الشاردة، ويحث الأعضاء على الاعتدال والحداثة، وأفضل طرق نجاح التعامل مع المتطرفين أن تقنعهم إن ما حدث كان بعيداً عن الإسلام، وأن تقنعهم أن أي سلوك إرهابي لا يفيد، بل يضر.
وذلك هو التحدي الذي يقف أمام الإصلاح ، إن كان يرغب في مراجعة أخطائه أصلاً .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024