الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 09:24 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت - محافظ حضرموت خالد سعيد الديني

المؤتمرنت – لقاء- صلاح العجيلي -
محافظ حضرموت:المالية تماطل في تنفيذ توجيهات الرئيس
قال محافظ حضرموت خالد سعيد الديني إن ضغوط المجلس المحلي وأعضاء كتلة حضرموت بمجلسي النواب والشورى أسفرت عن الإفراج عن 50 % من المستحقات العاجلة..

وأضاف ان العرقلة المتعمدة التي مارسها البعض للحيلولة دون صرف المخصصات العاجلة للمحافظة دفعته لتقديم استقالته، مشيداً بدور فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي واهتمامه الكبير بمعالجة أوضاع المحافظة وتقديم كافة التسهيلات للسلطة المحلية.

واستهجن الديني في لقاء مع صحيفة«الميثاق» الآثار السلبية للأزمة السياسية التي انعكست في المظاهر المسلحة وأعمال التقطع والتخريب التي تشوه القيم والسلوكيات الدينية والحضارية للمجتمع الحضرمي..

تفاصيل في اللقاء التالي:

* يحتفل الوطن بالذكرى الـ(22) على إعادة تحقيق وحدته المباركة.. ما الذي تحقق لحضرموت؟

- أولاً أشكر صحيفة «الميثاق» على التواصل والحرص على متابعة قضايا وهموم محافظة حضرموت، وفي البدء أود باسم أبناء محافظة حضرموت أن نرفع اسمي آيات التهاني والتبريكات لفخامة الأخ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية بمناسبة العيد الوطني الـ22 لقيام الجمهورية اليمنية حيث تحقق خلال 22 عاماً مرت من عمر الوحدة المجيدة كثير من المنجزات والمكتسبات لأبناء الوطن عموماً ومحافظة حضرموت على وجه الخصوص وهي منجزات لا يمكن حصرها ولا ينكرها أحد الا من يريد أن يخفي الحقائق ويزيفها والشواهد لدينا في حضرموت كثيرة ويشاهدها الجميع في أبهى الصور وهي تطرز وجه المحافظة.. وما خور المكلا الا أحد تلك المنجزات.

الوحدة لم تسئ لأحد

* مؤخراً ظهر البعض من الغاضبين على الوحدة لتشويه صورتها بتحميلها بعض الأخطاء والتجاوزات.. ما تعليقكم؟

- الوحدة اليمنية في الحقيقة عانت الكثير من الصعوبات في مراحلها الأولى والاختلافات والتباينات التي كانت تبرز من حين لآخر بسبب بعض الأخطاء في التطبيق وهي أخطاء مرتكبة من أفراد ولا يمكن أن نحسبها بأي حال من الأحوال على الوحدة اليمنية التي أُسيئ إليها كثيراً ولم تسئ لأحد على الاطلاق.. وهي الوحدة التي ظل شعبنا يتوق اليها على الدوام ويناضل من أجلها عقوداً طويلة من الزمن وقدم لأجلها قوافل من الشهداء وأنهاراً من الدماء لأجل تحقيق هذا الهدف النبيل.. الوحدة اليمنية التي يحس بقيمتها الذين عانوا مرارة التشطير وآلامه.
ومن المؤسف حقاً أن تحمل الوحدة الأخطاء التي ارتكبها البعض والتجاوزات التي لا ذنب للوحدة فيها بقدر ما هي أخطاء لأفراد يمكن معالجتها دون تشويه صورة الوحدة اليمنية باعتبارها أجمل وأغلى المنجزات، فلا التقطع جاء مقروناً بالوحدة ولا الفساد ولا الرشاوى والاختلاسات أو عدم الانضباطية في العمل وأداء المهام والواجبات وعرقلة مسيرة التنمية وتعطيل النشاط السياحي .. كل هذا ما جاء الا نتيجة ممارسة لأفراد تضرروا من قيام الوحدة ويريدون هز ثقة الناس بالوحدة بسبب تلك الممارسات الخاطئة.

أزمة أخلاق

• إلى أي مدى تأثرت حضرموت من الأزمة الحالية التي يمر بها الوطن؟

- محافظة حضرموت خلال الفترة الماضية وتحديداً ما بعد الأزمة السياسية عانت كثيراً من المشكلات والمصاعب كغيرها من محافظات الوطن.. إلا أننا قد نكون أكثر تضرراً بحكم اتساع مساحة المحافظة التي تمثل ثلث مساحة الجمهورية اليمنية، ومعها تزايدت الاحتياجات الضرورية لمواطني المحافظة برغم أننا استطعنا خلال فترة الأزمة السياسية تجاوز مخاطر الاختلالات واستطعنا توفير بعض المواد الضرورية وتحديداً المشتقات النفطية وكذا توفير المواد الاستهلاكية والغذائية والسلعية الأخرى مع ثبات أسعارها بفعل الدور الذي لعبه الأخوة في غرفتي تجارة وصناعة حضرموت بالوادي والصحراء وساحل حضرموت إضافة إلى تعاون تجار المحافظة عموماً وهو موقف إيجابي يحسب لهم.. ولا يخفى عليكم بأن هذه الأزمة قد تسببت في الكثير من المشاكل وبروز كثير من الظواهر الشاذة التي لم يألفها مجتمع حضرموت، الذي لا يعرف عنه غير المحبة والسلام وحسن المعاملة وحب الخير، وتحكيم العقل والمنطق والحوار في معالجة كل مشكلاته واختلافاته وهو أمر معروف منذ أقدم العصور..
ولكن -للأسف- هناك قلة يحاولون أخراجنا عن المألوف والابتعاد عن تلك القيم والسلوكيات الحضارية العظيمة التي جسدها آباؤنا وأجدادنا في حياتهم لقرون.. وسعى أولئك النفر إلى ممارسة الهمجية والعنف وإيذاء الناس وتعطيل أعمالهم وتحطيم أعمدة الكهرباء وأبواب ونوافذ المدارس بل وتسبب البعض -للأسف - في إغلاق بعض المدارس وعملوا على تعطيل التعليم وأوصدوا أبواب المتاجر والمحلات التجارية وأشعلت الحرائق في الشوارع الرئيسية في المكلا والمدن الأخرى.

حرية ومسئولية

• ما رأيكم في الممارسات التي خرج بها البعض تحت عنوان الحرية؟

- ونحن حينما نستنكر هذه الأعمال والأفعال الغريبة على مجتمعنا، لسنا على الإطلاق ضد حق التعبير عن الرأي والموقف الذي يعتمد على الأسلوب الحضاري والسلوك الراقي في التعامل مع هذا الحق بل هو من واجبنا في السلطة المحلية بالمحافظة أن ندعمه لأنه حق مكفول دستورياً، وهذا ما نأمله من أبناء محافظة حضرموت، ونتمنى منهم أن يدركوا بأن مصلحة المحافظة اليوم تتطلب تضافر جهود أبنائها وتوحيد آرائهم وصفوفهم.

مطالب عاجلة

* حبذا لو تطلعنا على مسببات الأزمة بين المجلس المحلي ووزراء المالية.. وما الجديد في ذلك؟

- حدد البيان الصادر عن الدورة الأولى للمجلس المحلي بمحافظة حضرموت لعام 2012م والمنعقدة في 12 - 13 مايو المنصرم تحت مسمى «دورة استحقاقات حضرموت» تلك الاستحقاقات التي حددها بوضوح ذلك البيان الذي مثل في حد ذاته موقفاً موحداً لأعضاء المجلس المحلي وأعضاء مجلس النواب ومجلس الشورى كتلة حضرموت على ضرورة توفير تلك الاستحقاقات والمتمثلة في دفع استحقاقات الطاقة المشتراة ومستحقات المقاولين المنفذين للمشاريع المنفذة في الخطة الاستثنائية ومبالغ صندوق إعادة الأعمار لمحافظتي حضرموت والمهرة بالإضافة إلى معالجة الاختلالات الأمنية بالمحافظة وهي المطالب التي تجاوب معها فخامة الأخ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الذي وجه بسرعة صرف هذه المخصصات بصورة عاجلة ومعاملة أبناء محافظة حضرموت بصورة استثنائية.

وبرغم تلك العراقيل التي حالت دون تنفيذ هذه التوجيهات إلا أنه بإصرارنا وموقف فخامة الأخ رئيس الجمهورية تمكنا من تحقيق بعض النتائج الطيبة ومنها الحصول على 50% من إجمالي الاستحقاقات والنصف الآخر سيتم التعزيز به عند تصفية المبالغ المستلمة.. وسنظل في السلطة المحلية نتابع مستحقات الكهرباء في الوادي والصحراء ومديريات ساحل حضرموت وإنشاء المشاريع الاستثنائية بالإضافة إلى إعادة تأهيل مطاري الريان وسيئون، كما إننا حريصون على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الأخرى ومن ذلك تأهيل ميناء المكلا وإنشاء ميناء بروم، وكذلك ما يتعلق بالدرجات الوظيفية لأبناء المحافظة وحقهم في التوظيف في الشركات النفطية العاملة ومنحهم حق العمل خصوصاً أبناء مناطق الامتياز وحضرموت بشكل عام.

الوضع الأمني

* هناك مخاوف من الأوضاع الأمنية استدعت اللجنة العسكرية للنزول إلى المحافظة.. ما الجديد في ذلك؟

- فيما يتعلق بالجانب الأمني فإنه قد تم وصول اللجنة العسكرية إلى المحافظة برئاسة اللواء علي سعيد عبيد وحضروا اجتماع المجلس المحلي الأخير بعد أن كانت اللجنة قد عقدت عدداً من الاجتماعات واللقاءات العسكرية والأمنية مع القوات المسلحة والوحدات التابعة لقيادة المنطقة العسكرية الشرقية والأجهزة الأمنية العاملة في محافظة حضرموت.. وقد استمعت اللجنة العسكرية في لقاءاتها إلى آراء وملاحظات أعضاء المجلس المحلي وأعضاء مجلسي النواب والشورى - كتلة حضرموت ووعدت برفع هذه الآراء والمقترحات إلى فخامة الاخ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والى الوزراء المعنيين وفي المقدمة وزيرا الدفاع والداخلية، ونحن الآن في انتظار تنفيذ الإجراءات في الجانب الأمني وهو الأهم خصوصاً وقد شهدت محافظة حضرموت في الآونة الأخيرة العديد من الاعتداءات والاغتيالات لمنتسبي الامن في حضرموت دون الكشف عن مرتكبي تلك الجرائم أو القبض عليهم.. وهذا شيء مؤسف.

ما وراء الاستقالة

• كلمة تحب توجيهها لمن وقفوا مع تنفيذ مطالب المحافظة؟

- تصاعد الأحداث على مستوى المحافظة في الفترة الأخيرة وتحديداً بعد صدور بيان المجلس المحلي في 13 مايو الماضي ونتائج زيارتنا للعاصمة صنعاء الأولى والثانية ونظراً لتعمد البعض على عرقلة أو رفض تنفيذ توجيهات فخامة الأخ رئيس الجمهورية وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء اضطررت لتقديم الاستقالة لفخامة الأخ المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الذي رفضها ووعد بالمتابعة الشخصية لتنفيذ مطالب محافظة حضرموت، وبالفعل فقد تم حل هذه الإشكالية حيث تم صرف ما نسبته 50% من إجمالي الاستحقاقات الواردة في بيان المجلس المحلي لمواجهة الصرف على الكهرباء «الطاقة المشتراة» ومستحقات المشاريع المنفذة منذ العام 2005م وأمام هذه النتائج الطيبة المحققة واستجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية ومطالبات أبناء المحافظة ورفضهم الاستقالة تراجعنا عنها.. ونسجل هنا الشكر والتقدير لفخامة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي الذي له الفضل في حل القضايا التي واجهت أبناء حضرموت وكذلك نقدر عالياً موقف أبناء المحافظة ومشائخها وأعيانها ومنظمات المجتمع المدني والنقابات وكافة المواطنين الذين وقفوا وقفة رجل واحد مع مطالب أبناء المحافظة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024