المؤتمرنت -
اليمن تشارك في القمة الدولية لنزع الألغام
بدأت -يوم أمس- الاثنين في العاصمة الكينية "نيروبي" القمة الدولية لخطر ا لألغام التي تستمر حتى الثالث من شهر ديسمبر بمشاركة أكثر من (200) دولة بينها اليمن، التي تحضر القمة بوفد رسمي برئاسة قاسم أحمد الأعجم – وزير الدولة رئيس اللجنة الوطنية للتعامل مع الألغام.
وتكتسب قمة "نيروبي" التي يشارك فيها أيضاً الرئيسان الكيني والأوغندي أهميتها لكونها تأتي في ظل استمرار الخطر الناجم عن الألغام المضادة للأفراد التي تم زرعها في أزمنة الحروب.
ويشير تقرير مرصد الألغام للعام 2004م إلى أنه خلال الفترة من عام 1999-2003م تم تدمير أكثر من أربعة ملايين لغم مضادة للأفراد كانت معدة للانفجار بمجرد مرور شخص عليها. فيماتراجع عدد الضحايا بشكل ملموس من (26) ألف سنوياً في التسعينات على ما بين (15-20) ألف شخص حالياً. وهناك أربع دول على الأقل استخدمت ألغاماً مضادة للأفراد منذ مايو 2003م، وهي حكومات ( جورجيا، وبورما، والنيبال، وروسيا).
ويذكر أن (143) دولة من بينها اليمن صادقت على معاهدة الألغام المضادة للأفراد الموقعة في العاصمة الكندية "أوتاوا" عام 1997م، التي تحظر استخدام وتخزين ونقل الألغام المضادة للأفراد، وتطالب بنزع الألغام المزروعة في بعض المناطق في غضون عشرة أعوام.
إلا أن ما زال هناك (43) دولة خارج المعاهدة، بينها: (الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وروسيا).

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 09-مايو-2024 الساعة: 01:21 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/16910.htm