المؤتمر نت - ميناء الحاويات بعدن
المؤتمرنت ـ عبدالودود الغيلي -
تنامي الحركة التجارية بميناء عدن
شهد ميناء الحاويات وارصفة مصفاة النفط بعدن خلال الربع الاول من العام الجاري ، حركة تجارية متزايدة ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، تمثلت في زيادة الصادرات وحركة السفن التجارية والسياحية بنسبة قياسية ، بلغت 120% عن الفترة المقابلة لها من العام الماضي 2004م .
حيث بلغت قيمة الصادرات اليمنية المصدرة عبر ميناء عدن والحاويات ومطار عدن الدولي خلال الربع الاول من العام الجاري /000ر516ر240ر2/ ريال شملت تلك الصادرات الاسماك ،الشروخ الصخري ،الجمبري ، الحبار الزنجة ،اللحم والتونة المعلبة ، البن ، العطور ، الملح ، العسل ، الجلديات و منتجات وطنية متنوعة تم تصديرها الى اكثرمن /70/ دولة من الدول الشقيقية والصديقة.
وافادت إحصائية جمرك المنطقة الحرة بعدن بأن اسبانيا كانت من اكثر الدول استقبالا للمنتجات اليمنية خلال تلك الفترة يليها كلاً من دولة الامارات العربية المتحدة ، السعودية ، مصر ، قطر ، المانيا ،اليابان ،ايطاليا ،فرنسا ، الصين ،تايلند ، هونج كونج ، اليونان ، كوريا ن أمريكا ، الجزائر .
واوضحت الاحصائية ان حجم الصادرات من اسماك الحبار المجمد وحبار البنجيز بلغ الفين و / 760 / كيلو جرام ، وبقيمة اجمالية بلغت / 78 / مليون و 764 ألف ريال ، وصدرت إلى كل من فرنسا وأمريكا واليابان وكوريا
الجنوبية والصين واليونان ، فيما بلغ حجم صادرات البن ألف و/590/ كيلو جرام من البن ، وبقيمة اجمالية بلغت /51/ مليون و/627/ ألف ريال .
كما تم تصدير ألف و/476/ كرتونا من العطورات المتنوعة إلى عدد من الدول من بينها قطر والإمارات والجزائر وايطاليا ، وبقيمة إجمالية بلغت /29/مليون و/833/ ألف ريال .
وحسب الاحصائية ذاتها فان جمرك المنطقة الحرة بعدن حقق خلال تلك الفترةإيراداً جمركياً بلغ نحو / 2/ مليار و / 943/ مليون و / 690 / ألف ريال وبزيادة عن الفترة المقابلة للعام الماضي بلغت / 374/ مليون ريال ، وبنسبة 18 في المائة .
واستقبل ميناء الحاويات بعدن خلال الربع الأول من هذا العام / 74 / ناقلة حاويات تحمل الجنسيات العالمية وصلت من موانىء مجاورة وعالمية مختلفة ، حيث افرغت في أرصفة الميناء نحو / 57 / ألف و / 256/ حاوية من مختلف الأحجام .
وتوضح الموشرات أن نسبة الزيادة في الصادرات والإيرادات التي حققها جمرك المنطقة الحرة بعدن خلال الربع الأول من العام الجاري تأتي في ضوء النشاط التجاري المتنامي الذي يشهده الميناء حالياً ، خاصة في مجالي
التصدير للمنتجات اليمنية وحركة الحاويات وحاويات الترانزيت الواصلة إلى الميناء من مختلف المواني العالمية .
من جهة أخرى افادت إحصائية لإدارة التسويق والإنتاج بمصفاة عدن لتكرير النفط الخام أن الأرصفة الرئيسية الستة للمصفاة قد شهدت خلال الفترة نفسها تفريغ ما يقارب مليون و / 435/ ألف و /691/ طن متري من المشتقات النفطية المتنوعة المحلية منها والخارجية .
و افادت الإحصائية ، أن المصفاة سوقت خلال الفترة نفسها أكثر من /997 / ألف و/195/ طن متري من المشتقات النفطية شملت البترول والديزل والمازوت والكوريسين والغاز المسال إلى الأسواق اليمنية .

تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:23 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/21246.htm