بقلم: نزار العبادي -
الزوامل.. شدو بأنفاس يمن واحد
أصوات ترتجع في كل ربوع الوطن بشدو أنفاس التاريخ، فتسرد عذابات ابن اليمن، وأسفار كفاح مرير في حقب النكوص.. فهي فن للحياة ترجم به جموع (المُزملين) مفردات يومهم بكل انفعالاته الوجدانية، وأحلامه الإنسانية، ليستحيل الزامِل بذلك سجلا تاريخيا لذاكرة اليمن.
ولأن الزامل ضرب من الصناعة الشعرية المتفوقة على ألوانها الأخرى، وضع فيه اليمنيون كل ثقتهم في حمل رسالتهم الوطنية، ومعاناتهم الإنسانية، وتسجيل مواقفهم الصريحة في كل ما يدور حولهم من أحداث وتطورات- احتل الشأن السياسي منها نصيباً وافراً في جميع الحقب والعهود السياسية.
فالاحتلال البريطاني لجنوب اليمن (1839-1967م) كان محور تناول الكثير جداً من الزوامل التي جسدت مدى عمق إيمان الإنسان اليمني بحريته واستقلاله ووحدة أراضيه. فنجده تارة يستنهض الهمم للذود عن حمى الوطن، قائلاً:
ما بين حيد أحمر وحيد أبيض ... وكل حيد اشتا يزحف على الثاني
قولوا ملن رقد لا بد يستيقظ ... ما با نبا حكم نصراني وسلطاني

وتارة أخرى يحذر قوى الاحتلال من غضبة الجماهير، وعنفوان ثورتها، فينشد:
قال المرادي يا بريطانــي ... نيراننـا في الحرب وقّاده
ودورنا معروف في الماضي ... من يجهله يستعلم السّاده

وعندما يرفض العدو الانصياع للتحذير نسمع ابن اليمن ينشد:
رحبي يا نصار أغربية ... بالمرادي وعجات الجيوش
قال بداع عوله حربية ... عارفين كيف سار المشوس

ثم نسمع آخر يقول:
مني سـلام اليوم مثنى ... ياحدنا وحنا حزامـه
مادام به شَرْف البنادق ... والنار يخرج من لثامه

ويأبى الشيخ علي ناصر القردعي إلا أن يسجل موقفه النضالي الوطني أيضاً- كما هو شأنه في كل أمر يخض اليمن، فينشد قائلاً:
يا حصن جعدر عالي النيفة ... با نرتبك ليله قفا ليلـــه
با نرتبك شيمة لموطننــا ... لوما النصارى ترفع الميله

ولما كان أي احتلال يرافقه اضطراب في الساحة الشعبية، جراء ما يسعى إليه المحتل من وسائل لتفكيك وحدة الجماهير.. كما هو الحال مع الإنجليز الذين لجأوا إلى حيل استمالة بعض المشائخ بمعاهدات الصداقة أو الحماية، وبالأوسمة والنياشين والهبات المالية، فقد كان الزامل هو الرسول المترجم للموقف الجماهيري الواعي مما يحاك من مؤامرة.. فهذا (الدياني) يعلن الموقف من المحميات السبع قائلاً:
الشعب صمم قال يشتي الحرية ... لا يشتي السبعة ولا منهم نفر
لا أتبح المحجر لرعيان البقـر ... روسيا باتدخل وكوبا والمِجَر

لعل ذلك يمثل لصحوة مبكرة لمخاطر السكوت عن الاحتلال، وتحذير جريء من أن أي تفريط بالحق اليمني لصالح الاحتلال من شأنه تشجيع آخرين على غزو اليمن واقتطاع أجزاء منها. لكن يبدو أن هذه المسألة لم تكن مختصة بإدراك شخص معين دون سواه، إذ أننا نضع أيدينا على زاملٍ لشاعرٍ آخر يقول فيه:
سبعة عويله دخلوهم مدرسة ... والعالم الله أيهم ذي با يفوز
وان فاز واحد فازوا كلهــم ... قد عادهم مت حتى طربوش العجوز

أما الشاعر صالح الحمزي من بني ضبيان فقد فتح باب التحدي أمام الإنجليز على مصراعيه، فأنشد:
بريطانيا قالت تبا ميداننـا ... واحنا ومولانا نبـا ميدانهــا
مدفع لمدفع والمكينة لختها ... ذي تقرع الشيطان من شيطانها

في حين وقف شاعر آخر يحذر بني قومه من الانضمام لاتحاد الجنوب العربي الذي أقامته بريطانيا فيقول:
سلام يا درب الطهيفــي ... إحذر يضموك لا الجنوب
ما أنت معاهم في اتحادي ... ما غير تكسب لك ذنوب

إن هذه الأنفاس الثورية الأبية التي كانت تواجه واقع الاحتلال البريطاني بكل جرأة كان صداها يرتجع في الجانب الثاني من اليمن الذي يقبع أهله تحت نير الحكم الإمامي الظالم الذي ينتزع سكينة المجتمع ، وإنسانية الفرد بشتى الوسائل السياسية التي كانت تحت يده.
لكن واحدية الموقف الوجداني إزاء كل ما هو غير طبيعي، ومنافي لقيم الإنسان اليمني كانت تتجسد أيضا ، وبنفس القوة في الأجزاء الشمالية من الوطن. ولم يجد أحد من الشعراء بُداً من الجهر بشكواه المريرة من ذلك العهد، فأنشد أحدهم:
يا لعافيــة ودَّعتش الله ... والموت حيّا بَــه ميّاتي
من حكم يحيى هو وقومه ... قد موتي أفضل من مماتي

وإذا كان هذا الزامل يخاطب الإمام يحيى بن حميد الدين، فإن الشيخ احمد الزائدي الجهمي بعد أن هرب من سجنه عاد مرة أخرى ليواجه الإمام أحمد بن يحيى بالحقيقة التي لا يمكن أن يتقاضى ثمنها بغير السيف، إذ خاطبه قائلاً:
أقول عزرائيـــل في وقتك وقف ... وانت ورثتة في حياته والممــات
إن قلت أنا مسرف فما عندي سَرَف ... من ذا الذي من غير سيفك زاد مات؟

وحين خطط الثوار لثورة 1948م، كانوا يعتزمون قتل الإمام يحيى في صنعاء وابنه احمد في تعز في يوم واحد، وكان بعض الثوار يتخوفون أن تفشل عملية صنعاء كونها في مركز الحكم والقوة، إلا أن ما حدث كان العكس تماما، إذ نجحت عملية صنعاء وفشلت عملية تعز. وعندما وصل العلم بذلك للشيخ القردعي.. أحد أشرس الثوار- أنشد هذا الزامل:
هلّي عليّ يا ذي العلوم الملمة ... ما لهذا الخبر قد جاني خلافـي
أشرقت من حيث ما هي ملمة ... وامطرت من حيث ما لجو صافي

أننا لو راجعنا مفردات التاريخ اليمني لوجدنا الزامل يرددها جميعا بأنفاس حقيقية لفظها أصحابها لحظة وقوع الحدث، لأن هذا اللون من الفن الرفيع متصل بوجدان الإنسان اليمني- إن لم نقل أنه لسان حاله الذي يترجم هواجسه وانفعالاته، وحتى أمنياته كما هو الحال مع هذا الشاعر الذي ضاق ذرعا بحكم الأئمة فصار يقول:
يا سـلام من الجوف للغادر ... يـا شويقاه لألفين حرّابــه
من يبا العز ما يشرب البارد ... يشرب المر من جملة أصحابه

وعندما انتصرت ثورة 26 سبتمبر 1962م، كان الزامل حاضراً لتوثيقها، والتباهي بها، إذ يقول أحدهم:
يوم الخميس ظلت رواجف ... والشمس قرَّت في سَماها
يا ذي تمنيتوا لصنعــاء ... يحرم عليكم شرب ماهـا

كما أن الزامل حمل جدل الثوار أنفسهم فيما آلت إليه أمور اليمن من تحول سياسي نحو النظام الجمهوري، كما نرى ذلك في هذا الزامل الذي أنشده أحد الملكيين:
يا سلامي صدر من جيش ما جَمْهَر ... ما نبا مصر كُفره ولا دينـه
إمامنا البدر مادام السماء تمطــر ... الله أكبر على ذي هم معادينه

هذا الانتقاد للدعم المصري لثورة اليمن قوبل من قبل أحد الجمهوريين بمنطق آخر يحاجج المتحدث قائلاً:
مصر ما قالت اكفر قالت تحرر مافهمت الخبر أيش انت من عينه
القضاء والقدر خلاّ البدر يتْزَفَّر والله إنه نَشَر يا ذي مراعينــه

وعندما وقعت صنعاء تحت وطأة الحصار (حصار السبعين)، كان الزامل يخوض جدلاً آخرا، فهناك بين القوات الملكية من كان يقول:
يا سلامي صدر ما بارِقــَه ثور ... ما يشن المطر واسقى به القاعه
شعبنا في الخطر والله قد هو أخْبَر ... والمِجَمْهر عليه قد وفيت الساعه

لكن هذا الزامل الذي أنشده أحد مشائخ آنس ردّ عليه الشيخ صالح الحارثي بما هو أقوى قائلاً:
يا مغفـل كفى للحق تتْنَكّر ... يوم وآخر وبا تُجْبَر على الطاعة
المدافع معي فوهاتها تهدر ... فوقها قُوم للأرواح نزّاعـــه

لقد رافق الزامل جميع مراحل المخاض الثوري، والبناء السياسي للدولة اليمنية ولا غرابة إن وجدنا من يتحدث عن الجبهة الوطنية التي آل إليها النفوذ بدلا من السلاطين، وصارت تلعب دورا مهما في اتجاهات الساحة اليمنية، فهذا زامل لمحمد خميس الحداد يبدي رأيه فيه بالجبهة، قائلاً:
لِدْيَك تغرِّد في الشوارع كلها وتخالفت لشوار والقاضي نكال
لا عاد اشوفه ولا ردّه عليّ هزي عليهم يا نسانيس الشمال

اعتقد أن الزامل يؤكد أكثر من أي شيء آخر عمق التصاق الإنسان اليمني بوطنه ومبادئه الإنسانية التي بذل النفس لها رخيصة في سبيل الحرية والكرامة، وهناك زامل يوضح بقوة تلك الصورة، جاء فيه:
من لسن شاعر قال أين راحت جنود الصاعقة
وكل دُفْعَه وارده من مصـر تطلبنا كفــاح
شعب اليمن صاروخ وجنوده قنابل محرقـه
وابطالها الشبّان والطفل الصغير يطلب سلاح

ولعل هذا الأمر ليس بالغريب، فهناك عشرات بل مئات الزوامل التي يتفاخر بها اليمنيون بوطنهم ووحدتهم اليمنية، واستقلالهم نختار منها هذا الزامل:
نحنا عرب واحنا من أحرار اليمن لبَّيك ثم لبيك يا داعي دعيت
نحنا عرب صنعاء ، وصنعاء أمنا نسمع لصوت الحرية من كل بيت

ومن ذلك الاعتزاز بالذات الوطنية كان الطريق إلى الوحدة اليمنية ممهداً بإرادة يمانية فريدة ترجمها أحد شعراء ذمار بزامل يقول فيه:
يا شعب حِمْيَر شعّت الشمس من بعد الغُــدر
من بيت الأحمر ولَّعت لك من ضياها واستَضيت
من كان يتصور تقع وحــدة وتوحيد البشـر
والله وتتطور ، ويهدي في سماه بترول وزيت

وهذا الشاعر خالد العمّاري صار مفاخراً بوحدة اليمن بزامل يقول فيه:
يا روابي اليمـن زفّي تحياتــي ... وابلغي كل ثايِر في اليمن مُخلص
وحدة الشعب لا تخضع ولا ترجع ... لو تسيل الدماء من نهم لا يّفْرِس



* * * * * * * * * * * * * * * *

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 01-نوفمبر-2024 الساعة: 03:30 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/21936.htm