المؤتمرنت - متابعات -
إيران تحظر بثُ الموسيقى غربية
حظر الرئيس الإيراني المتشدد محمود أحمدي نجاد، بث الأغاني الغربية عبر أثير الإذاعة والتلفزيون الإيرانيين، معيدا الحياة لقرارات الثورة الإسلامية عند بدء إطلاقها عام 1979.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن أغاني معروفة مثل Careless Whisper لجورج مايكل و Rush لآريك كلابتون و Hotel California لفريق إيغلز، رددها مقدمو البرامج الإذاعية واعتمدت خلفية صوتية ستغيب عن آذان المستمعين.
ونقلت صحيفة إيرنا الرسمية الاثنين أن الرئيس الإيراني ونظرا لترؤسه المجلس الأعلى للثورة الثقافية أمر بتفعيل القرارات التي اتخذها المجلس في أكتوبر /تشرين الأول والتي تطالب بحظر الموسيقى الغربية.
وحمل الموقع الإلكتروني للمجلس البيان التالي "مطلوب منع بث الموسيقى الغربية غير اللائقة.."
ووفق الصحيفة فإن أوامر أحمدي نجاد تعني أن على المذيعين تنفيذ الأوامر وتحضير تقرير بشأن تطبيقه في فترة ستة أشهر.
وقال عازف الغيتار والموسيقي الإيراني باباك رياحيبور "هذا أمر فظيع."
وأضاف الموسيقي الذي تبث أعماله على الإذاعة والتلفزيون الإيراني "هذا القرار يظهر نقصا في المعرفة والخبرة."
وكانت الموسيقى حظرت إثر الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، إلا أنه مع انحسار وهج هذه الثورة استعادت الموسيقى الكلاسيكية مكانتها عبر أثير وسائل الإعلام الرسمية، كما عادت وظهرت بعض الحفلات العامة في أواخر الثمانينات.
يُشار إلى أن الموسيقى الغربية والأفلام واللباس الغربي متوفر في أسواق إيران، حتى يمكن للمتجول في أسواق طهران سماع أغاني "الهيب هوب" وهي تصدح من أجهزة بائعي هذه الأشرطة على عرباتهم أو محلاتهم. كذلك تتوفر أشرطة الفيديو للأفلام المهربة والتي منعت الدولة دخولها أراضيها، بكثرة في السوق السوداء.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 03:14 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/26738.htm