في تجربة بدت مثيرة

المؤتمر نت -
شاب يمني ينجح في استئناس أنثى طائر الحباك
من بين قصص الاستئناس التي سطرها الإنسان في علاقته مع الحيوانات والطيور تألفت في إحدى القرى الصغيرة من مديرية سامع – محافظة تعز قصة مثيرة طرفاها شاب في مستهل الثلاثين من عمره يدعى / منصور عبد الله حيدرة / وأنثى طائر صغير يعرف بالحباك .
تبدأ القصة عندما عثر / منصور / صدفة على عصفور صغير يدعى الحباك في طور الحضانة ، كان قد فقد لسبب ما عشه ورعاية أمه، في وسط من الحراج النباتي بقرية السلف في مديرية سامع ، حيث ووقع تحت تأثير الإحساس بالشفقة على هذا الطائر ، وعلى الفور قام بأخذ إحدى بيوت الحباك المتدلية من أحد الأشجار لتكون مسكناً لأنثى الحباك الصغيرة في الغرفة التي يقطنها هو في منزله بالقرية .
وبعد أسابيع من رعاية منصور لأنثى الحباك نشأت علاقة حميمية بينه وبين هذا الطائر ، وسيلتها نمط من الصوت اعتاد الشاب على إطلاقه كلما اقترب من الطائر الصغير .
ومع مرور الأيام ازدادت تجربة الإستئناس التي خاضها الشاب منصور لأنثى طائر الحباك تطوراً ، مع تعدد الاستجابة التي تصدر عن أنثى الحباك مع كل نداء يصدره الشاب منصور ، ويتعلق الأمر بمجاورة شبه دائمة واعتماد شبه كلي في الحصول على ما تحتاجه أنثى الحباك من طعام أو شراب حتى وهي تتنقل في بيئة مكتظة بأمثالها من طيور الحباك .
التجربة لا تخلو من الجديد المثير ، لكنها محكومة بنهاية قد تبدو قريبة لأنثى الحباك مما قد لا تسمح بتكرارها على المدى القريب .





تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 10:51 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/2681.htm