المؤتمر نت - حظيت المقابلة الصحفية التي أجراها نقيب المحررين اللبنانيين، رئيس تحرير مجلة الحوادث اللبنانية ملحم كرم مع فخامةالأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والتي تناول فيها موقف بلادنا من العديد من القضايا باهتمام وسائل الإعلام العربية والدولية حيث أبرزت هذه الوسائل دعوة الأخ الرئيس إلى وجود تنسيق عربي مع الأسرة الدولية لمكافحة الإرهاب .

المؤتمر نت -متابعات-سبا -
اهتمام إعلامي عربي بحديث رئيس الجمهورية لمجلة الحوادث

حظيت المقابلة الصحفية التي أجراها نقيب المحررين اللبنانيين، رئيس تحرير مجلة الحوادث اللبنانية ملحم كرم مع فخامةالأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والتي تناول فيها موقف بلادنا من العديد من القضايا باهتمام وسائل الإعلام العربية والدولية حيث أبرزت هذه الوسائل دعوة الأخ الرئيس إلى وجود تنسيق عربي مع الأسرة الدولية لمكافحة الإرهاب .
وأضافت بأن الأخ الرئيس حمل في حديثه إسرائيل مسوولية إجهاض ونسف خريطة الطريق من خلال استمرار أعمال العنف والقتل الذي تمارسه ضد الشعب الفلسطيني وقالت انه أعرب عن عدم تفاؤله بخريطة الطريق التي التزم بها الفلسطينيون وتجهضها إسرائيل.
وفي هذا السياق بثت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية مقتطفات من مقابلة الأخ الرئيس مع مجلة الحوادث وقالت إن الرئيس على عبد الله صالح أبدى تشاؤمه بإمكانية تنفيذ خريطة الطريق موضحا أن الفلسطينيين التزموا بها وإسرائيل تجهضها .
وأضافت بأنه شدد على أن السلام يتحقق بتحرير ما تبقى من جنوب لبنان ومرتفعات الجولان, وبأن يكون كاملا مع لبنان وسوريا وفلسطين ..
واوردت الوكالة قول الأخ الرئيس / إن خريطة الطريق لن تحقق ما يطمح إليه واضعوها.
وحول العراق أوضحت تأكيده أن اليمن لا تتدخل في شؤون العراق ونقلت قوله /..هذه مسألة تخص العراق وحده لكن كنا نتمنى أن يجيء مجلس الحكم الانتقالي في العراق منتخبا وليس بفوهة المدافع.
وقالت الوكالة المصرية إن الرئيس علي عبدالله صالح اعتبر إن ربط واشنطن لمشاركة العرب بإعمار العراق بالاعتراف بمجلس الحكم مسألة تحتاج إلى رأي عربي موحد.. كما أن الضغط الأميركي على إيران وسوريا ليس بسبب العراق بل خدمة لإسرائيل .

من جانبها تناولت وكالة أنباء الإمارات تأكيد الاخ الرئيس على عبدالله صالح ان لدى اليمن مشروع لاقامة اتحاد عربي يهدف إلى تفعيل العمل العربى المشترك وسوف يتم إرساله إلى كل القادة العرب ، وانه تمنى الموافقة عليه.
وقالت ان الرئيس علي عبدالله صالح اعتبر فى حديثه لمجلة /الحوادث/ اللبنانية /ان جامعة الدول العربية شاخت واداوءها اليوم لا يواكب العصر وبالتالى لا بد ان توجد مؤسسة عربية حديثة ومتطورة وجديدة تلبى طموحات الشعب العربى.
واوضحت الوكالة الاماراتية ان الاخ الرئيس دعا اللجنة الرباعية الى ان تبذل جهودها لاحلال السلام فى ما تبقى من جنوب لبنان وفى ما يخص مرتفعات الجولان موكدا ان السلام يجب ان يكون متكاملا مع لبنان وسوريا وفلسطين.
واشارت الى انه وصف مهمة رئيس الوزراء الفلسطينى محمود عباس بانها صعبة متمنيا له التوفيق والنجاح ومؤكدا ان مهمته ستكون ناجحة فلسطينيا إذا التفت حوله كل الفصائل الفلسطينية اما مع اسرائيل فلن تنجح خصوصا أمام تعنت إسرائيل.
وأضافت الوكالة الإماراتية أن الرئيس علي عبدالله صالح دعا الى وجود تنسيق عربي مع الأسرة الدولية بشكل عام لمكافحة الإرهاب مشيرا إلى إن كل بلد عربي هو المسوول عن وضع الخطط التفصيلية لمكافحة الإرهاب.
ونقلت قوله إن مكافحتنا للإرهاب تجعلنا نستعين بالتكنولوجيا الأجنبية ولكن التنفيذ يمنى وبإرادة يمنية مؤكدا على التعاون القائم بين المملكة العربية السعودية واليمن لمنع تسرب أي أسلحة من هنا أو من هناك أو مخدرات أو غيرها.
وحول استعداد اليمن للاعتراف بمجلس الحكم الانتقالي العراقي أوردت الوكالة قول الاخ الرئيس/ إذا منح الشعب العراقي المجلس الانتقالي الثقة فنحن سنمنحهم إياها وإذا حجب الشعب العراقي عنهم الثقة فنحن مع إرادة العراقيين.

*وكالة الأنباء القطرية ذكرت بأن الاخ الرئيس على عبدالله صالح أكد نهج اليمن في جهود مكافحة الإرهاب بالتعاون مع الأسرة الدولية .. موضحا أن اليمن عانى كثيرا من الإرهاب وتعرض اقتصاده لاضرار كبيرة .
وأضافت بأنه أشاد بجهود الأجهزة الأمنية في مواجهة الأعمال الإرهابية في اليمن .. مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية استطاعت أن تحدد مرتكبي الهجوم على المدمرة الأمريكية /كول /والقت القبض عليهم كما استطاعت معرفة منفذي الهجوم على الناقلة الفرنسية في المكلا والقبض عليهم .
وحول المواطنين اليمنيين الأسرى في قاعدة جوانتنامو أوردت الوكالة تأكيد الاخ الرئيس أن التواصل لا يزال مستمرا مع السلطات الأمريكية لتسليم المواطنين اليمنيين سواء الموجودين في جوانتنامو أو المحتجزين في أماكن أخرى مثل /المؤيد في ألمانيا .. وقالت انه جدد مطالبة الحكومة اليمنية بتسليم وتقديم الأدلة آلتي تدينهم.
وحول التنسيق الأمني بين اليمن والسعودية نقلت الوكالة تأكيد الاخ الرئيس إن الأجهزة المختصة في البلدين تبذل جهدا جيدا على هذا الصعيد .

وفي دمشق أبرزت وكالة الأنباء السورية تأكيد الاخ الرئيس على عبد الله صالح / أن الضغوط الأمريكية على سورية تصب في خدمة مصالح إسرائيل في المنطقة .
وتأكيده كذلك أن إسرائيل تعمل على إجهاض المساعي السلمية في الشرق الأوسط.
ونقلت الوكالة قول الاخ الرئيس / انه غير متفائل بخريطة الطريق التى تعمل إسرائيل على إجهاضها .
وقالت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح أوضح أن إسرائيل ضللت واشنطن بشأن الحرب على العراق بحجة مكافحة الإرهاب مشيرا إلى أنها تحاول إجهاض أي تحرك عربي فعال في المنطقة .

إلى ذلك بثت وكالة الأنباء الكويتية فقرات من حديث الاخ الرئيس لمجلة الحوادث اللبنانية وقالت انه حمل إسرائيل مسوولية إجهاض ونسف "خريطة الطريق" مدللا على ذلك استمرار أعمال العنف ‏والقتل التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني و في إقامة الجدار الفاصل.
‏ ‏ ونقلت قوله /انه غير ‏متفائل بخريطة الطريق التي التزم بها الفلسطينيون وإسرائيل تجهضها. ‏
‏ وحول مهمة رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس قالت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح وصف مهمة أبو مازن بأنها صعبة .. متمنيا له التوفيق والنجاح .. معتبرا أن "مهمته ستكون ناجحة ‏فلسطينيا إذا التفت حوله كل الفصائل الفلسطينية والسلطة الفلسطينية أما مع إسرائيل فلن تنجح خصوصا أمام تعنت إسرائيل وغطرستها وعدم التزامها بكل المواثيق ‏والاتفاقات". ‏
‏ وأضافت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح كشف أن لدى اليمن مشروع لاقامة اتحاد عربي يهدف إلى تفعيل العمل العربي ‏‏المشترك وسوف يتم إرساله إلى كل القادة العرب متمنيا الموافقة عليه. ‏
وحول موضوع الإرهاب نقلت الوكالة الكويتية قول الأخ الرئيس /نتمنى أن يكون هناك تنسيق عربي مع الأسرة الدولية بشكل عام لمكافحة الإرهاب" مضيفا أن كل بلد عربي هو المسؤول عن ‏‏وضع الخطط التفصيلية لمكافحة الإرهاب.‏
‏ واوردت قوله /أن مكافحتنا للإرهاب تجعلنا نستعين بالتكنولوجيا الأجنبية ولكن ‏التنفيذ يمني وبإرادة يمنية" مؤكدا على التعاون القائم بين المملكة العربية ‏السعودية واليمن لمنع تسرب أي أسلحة من هنا أو من هناك أو مخدرات أو غيرها.
وعن اداء الإعلام العربي أوردت الوكالة الكويتية قول الاخ الرئيس /ليس هناك عمل ‏اعلامي عربي مشترك وما يؤديه هو جهد فردي ويتحرك باجتهاداته.

*وفي دبي نشرت صحيفة الخليج الإماراتية فقرات من حديث الاخ الرئيس علي عبدالله صالح مبرزة تأكيده ان اليمن عانت كثيراً من الإرهاب وتعرض اقتصادها لاضرار كبيرة، ، لكن الأجهزة الأمنية استطاعت ان تحدد مرتكبي الهجوم على المدمرة الأمريكية “كول” والقت القبض عليهم كما فعلنا مع منفذي الهجوم على الناقلة الفرنسية ليمبورج في المكلا”.
واشارت الصحيفة إلى أن الاخ الرئيس علي عبدالله صالح أشاد بالتعاون بين الأجهزة الأمنية اليمنية والسعودية، مؤكداً ان التنسيق بين البلدين في هذا المجال كان مثمراً، وان الأجهزة السعودية تبذل أقصى الجهود لانجاح مساعي التعاون بيننا.

*صحيفة اخبار العرب الإماراتية نشرت تقريرا مطولا تناولت فيه ابرز القضايا الذي تطرق اليها الاخ الرئيس في حديثه لمجلة الحوادث اللبنانية وقالت انه نفى أن يكون ثمة ضغوط أمريكية تقف وراء توجهات اليمن صوب مكافحة الإرهاب مشيرا أن اليمن تنطلق في توجهاتها لمناهضة الإرهاب من منهجية سياسية واضحة أساسها القناعة الذاتية بضرورة مكافحة هذه الآفة الدولية التي كان لها تأثيراتها الضارة على الاقتصاد اليمني وأن معاناة اليمن من الإرهاب كان دافعها لتعضيد تعاونها مع الأسرة الدولية لمحاربة هذه الظاهرة .
وحول التعاون الأمني بين اليمن والولايات المتحدة وبخاصة فيما يتعلق بالتنسيق المشترك بين البلدين لمكافحة الإرهاب نقلت الوكالة قول الاخ الرئيس أن التعاون اليمنى يقتصر في هذا الصدد على الاستعانة بالخبرة والتكنولوجيا الأمريكية فقط ولكن التنفيذ يمني وبإرادة يمنية وقالت الصحيفة أن الرئيس علي عبدالله صالح دعا العناصر المغرر بها من الشباب من قبل الجماعات المتطرفة إلى إعلان التوبة والتخلي عن ممارسة الإرهاب قائلا"أن من يصبح منهم مواطناً صالحاً فأهلاً وسهلاً نعفو عنه خاصة من لم يرتكب جريمة كقطع الطريق أو قتل النفس المحرمة أو ألحق ضرراً بالاقتصاد الوطني.. أما لمجرد انه منتمى للقاعدة أو الجهاد فنعفو عنه ويظل تحت الرقابة كمواطن صالح.
وعن علاقات المؤتمر الشعبي العام مع القوى السياسية على الساحة اليمنية ذكرت الصحيفة بأن الأخ الرئيس أشار إلى أن ثمة تعاون
بين المؤتمر وكافة القوى السياسية في البلاد نافيا ان يكون هناك أي خصومة مع أي حزب .
وحول استعداد الدولة للتصدي للاختلالات الأساسية في المجتمع اليمني مثل حمل السلاح أوردت الصحيفة قول الاخ الرئيس /أمام مجلس النواب قانون ينظم حمل السلاح وحيازته، لقد خفت الحوادث إلى حد كبير؛ أما النفوذ القبلي فأصبح النفوذ الحزبي يطغي عليه، والحزبية هي البديل للقبلية.
وتطرقت الصحيفة إلى ما ورد في حديث الاخ الرئيس حول المبادرة المنية لإصلاح وضع الجامعة العربية وتفعيل التعاون العربي العربي مشيرة إلى تأكيده أن مبادرة اليمن في هذا الصدد تستهدف البدء بإصلاح الخلل وهو ما تضمنه المشروع الذي قدمته اليمن لإقامة الاتحاد العربي .
هذا وتناولت العديد من المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت حديث الأخ الرئيس لمجلة الحوادث اللبنانية.
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 05:18 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/3023.htm