المؤتمر نت - حصل الباحث اليمني عبد الحكيم حامد الشميري مبعوث مركز البحوث والتطوير التربوي على درجة الدكتوراه من الجامعة العثمانية ,حيدراباد الهند عن رسالته
المؤتمرنت -
الدكتوراة للشميري من الجامعة العثمانية عن التعليم الثانوي في اليمن
حصل الباحث اليمني عبد الحكيم حامد الشميري مبعوث مركز البحوث والتطوير التربوي على درجة الدكتوراه من الجامعة العثمانية ,حيدراباد الهند عن رسالته " تطويروثيقة منهاج مادة اللغة الانجليزية لمرحلة التعليم الثانوية في اليمن".

وقد اشتملت الدراسة على مرحلتين كانت الاولى عبارة عن دراسة ميدانية تم خلالها جمع البيانات الضرورية لعملية التطور والتي تطرقت للمتعلم واحتياجاته اضافة الى جميع العناصر المرتبطة بالعملية التعليمية التعلمية مثل البيئة المدرسية, الكتاب المدرسي ومحتوياته, المعلم وبرامج تاهيله, طرق التدريس والتقويم المتبعة حاليا في المدارس اليمنية.

وقد اخذ الباحث عيناته من اربع مناطق جغرافية يمنية مختلفة هي صنعاء, عدن, الحديدة, حضرموت وشملت كلا من طلاب وطالبات الثانوية العامة ومدرسي اللغة الانجليزية من الجنسين في بعض المدارس المختارة اضافة الى عددا من اولياء امور الطلاب والمتخصصين التربويين في العديد من كليات التربية التابعة للجامعات اليمنية. وبناءًً علي نتائج الدراسة الميدانية وكذلك قانون التعليم رقم 45 لعام 1992 والمنطلاقات العامة المقرة من قبل وزارة التربية المتعلقة بتطوير المناهج انتقل الباحث الى المرحلة الثانية من الدراسة والخاصة باعداد مخطط وثيقة المنهاج المقترحة والتي تضمنت الاهداف العامة لتعليم اللغة الانجليزية في الجمهورية اليمنية و الاهداف المرحلية الخاصة بمرحلة التعليم الثانوي اضافة الى الاهداف المهارية لتلك المرحلة. كما تضمنت وثيقة المنهاج المقترحة على المستوي اللغوي المتوقع ان يكتسبة الطالب بعد اكمال مرحلة التليم الثانوي.
وقد حضر المناقشة الطلاب اليمنيون والعرب في حيدر اباد
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:29 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/30417.htm