المؤتمرنت/ (رويترز) -
قطر ترفع كميات الغاز المنقولة لاوروبا
قال مسؤول بهيئة قناة السويس في مصر يوم السبت ان قطر ابلغت ادارة القناة إن ناقلات غاز ضخمة وجديدة محملة بالغاز القطري ستعبر القناة نهاية العام المقبل لنقل الغاز الى اوروبا الامر الذي سيزيد من حركة شحن الغاز المار بقناة السويس.

واضاف جلال الديب مستشار رئيس هيئة قناة السويس "شركة قطر للغاز ابلغت ادارة القناة بأن ناقلات غاز ضخمة يتم حاليا بناؤها ستدخل الخدمة بنهاية العام المقبل لنقل الغاز بحمولات تتراوح بين 216 الف و 252 الف متر مكعب من الغاز للناقلة الواحدة."

وكانت قطر قد تعاقدت لبناء ثماني ناقلات تزيد سعة الواحدة منها عن 200 الف متر مكعب.

واضاف الديب ان مرور هذه الناقلات عبر قناة السويس سيزيد من حجم حمولات الغاز القطري المارة بالقناة الى نحو سبعة ملايين طن على الاقل سنويا. وتابع ان الحمولات المارة حاليا لا تتجاوز مليوني طن. وتستخدم ناقلات الغاز القطرية قناة السويس في الوصول الى الاسواق الاوروبية والامريكية والقناة هي الممر الوحيد الاقل تكلفة لنقل الغاز القطري خاصة لشمال غرب اوروبا حيث ان تكلفة المرور بقناة السويس تمثل نحو 4 في المئة فقط من التكلفة الاجمالية لنقل الغاز.

وقال الديب ان وفدا من الشركة القطرية قد زار قناة السويس للاطمئنان على ان غاطس القناة سيسمح بمرور الناقلات الجديدة الضخمة. وتابع "اكدنا للجانب القطري أن غاطس القناة الحالي يسمح بمرور هذه الناقلات بكامل حمولتها."

ومضى يقول ان اجمالي حمولات الغازات الطبيعية والبترولية المارة بقناة السويس في الاتجاهين خلال العام الماضي قد بلغ 9.310 مليون طن. واضاف ان الاجمالي من الغازات الطبيعية المارة بلغ 5.860 مليون طن ومن الغازات البترولية 3.450 مليون طن.

وأضاف "قناة السويس ستظل الاقل تكلفة من الدوران حول الطرق الاخرى او اللجوء لبدائل اخرى لنقل الغاز القطري."

وتابع ان قناة السويس لم تدخل مع الجانب القطري في أي مفاوضات تتعلق بزيادة التخفيضات الممنوحة لسفن الغاز الخليجية المارة بقناة السويس. وتمنح قناة السويس ناقلات الغاز المسال خاصة الخليجية والعربية حاليا تخفيضات تصل الى نحو 35 في المئة اضافة الى التخفيضات الاخرى والمرتبطة بكمية الغاز المنقولة وتبلغ نحو 5 بالمئة للكميات العابرة التي تزيد عن 500 ألف طن و10 بالمئة للكميات التي تزيد عن مليون طن وحتى مليوني طن و15 في المئة للكميات التي تزيد عن مليوني طن.

وتلقت قناة السويس مطالب قطرية منذ بعض الوقت بشأن الحصول على تخفيضات جديدة في رسوم عبور ناقلات الغاز الطبيعي المسال المتجهة الى الولايات المتحدة وأوروبا.

وتقول ادارة القناة ان التخفيضات الحالية عادلة للطرفين وانها تحدد المزايا التي تمنحها وفق حجم الكميات المنقولة وسوق النقل البحري.

تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 20-أكتوبر-2020 الساعة: 02:31 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/37194.htm