المؤتمر نت -   أوضح الأخ المهندس عبد المعطي الجنيد  مديرعام المؤسسة العامة للكهرباء بأن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اعتمد مائة ألف دينار كويتي لتمويل تحديث الدراسة الخاصة بمشروع الربط الكهربائي المشترك بين المملكة واليمن.

المؤتمر نت _ عبد الودود الغيلي -
مؤسسة الكهرباءاليمنية تشارك في اجتماع تمهيدي لممثلي الصندوق العربي للتنمية والشركة السعودية للكهرباء


أوضح الأخ المهندس عبد المعطي الجنيد مديرعام المؤسسة العامة للكهرباء بأن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اعتمد مائة ألف دينار كويتي لتمويل تحديث الدراسة الخاصة بمشروع الربط الكهربائي المشترك بين المملكة واليمن.
وأشار إلى المؤسسة العامة للكهرباء ستشارك يوم السبت القادم في الاجتماع التمهيدي الذي يضم ممثلي الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والشركة السعودية للكهرباء و المقرر عقده بمقر الصندوق العربي بدولة الكويت الشقيقة لمناقشة المعونة الفنية المقدمة من الصندوق العربي و المتعلقة بدراسة جدوى الربط الكهربائي بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية.
وقال الجنيد: بأن الاجتماع سيناقش الشروط المرجعية الخاصة بدراسة الجدوى الاقتصادي للمشروع والجدول الزمني الخاص بالتنفيذ إضافة إلى الإنفاق على قائمة المكاتب الاستشارية المتخصصة التي سيتم دعوتها لتقديم العروض الفنية و المالية ... مشيراً إلى أن الربط الكهربائي بين المنظومة الكهربائية اليمنية والمنظومة الكهربائية الجنوبية في المملكة العربية السعودية من أهم المواضيع المدرجة ضمن المشروع العربي للربط الكهربائي .
وتوقع المهندس عبد المعطي الجنيد أن يتم الانتهاء من تحديث الدراسة في غضون الأشهر الثلاثة القادمة، كما توقع إنجاز مشروع الربط الكهربائي المشترك بين واليمن المملكة خلال فترة تتراوح بين 4 - 5 أعوام كحد أقصى .
منوهاً بأن لدى اليمن خطة لتعزيز قدرات التوليد الكهربائي وذلك من خلال إقامة عدد من محطات التوليد الجديدة وبالذات المحطات الغازية. موضحاً بأنه يجري الآن تحليل المناقصات الخاصة بإنشاء محطة غازية في منطقة صافر بقدرة 300 ميجاوات، وبتكلفة تبلغ 150 مليون دولار يساهم الصندوق السعودي للتنمية بتمويل 50 مليون دولار منها إضافة إلى 83 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي فيما تساهم الحكومة اليمنية بنحو 17 مليون دولار.
وقال: بأن العمل في هذه المحطة سيبدأ خلال الفترة القادمة بحيث يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال العام 2005 م. كما سيتم إنشاء محطة غازية أخرى في مأرب بقدرة 400 ميجا وات بنظام الاستثمار.
ونوه مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بأهمية اللقاء الذي عقد خلال الفترة الماضية بين المؤسسة العامة للكهرباء ووفد الصندوق السعودي للتنمية برئاسة الاخوين المهندس عبدالمطعي الجنيد مدير عام المؤسسة ويوسف ابراهيم البسام نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب0
حيث تم خلاله استعرض مهام وأنشطة المؤسسة والمشاريع الكهربائية الجاري تنفيذها والمشاريع المستقبلية ومتطلبات تطوير الشبكة الكهربائية في عموم محافظات الجمهورية وكذا إطلاع الوفد السعودي على خرائط المنظومة الكهربائية على مستوى الجمهورية والإجراءات الحالية التي تنفذها المؤسسة لتحسين أداء
القدرة الكهربائية للمنظومة من خلال التقليل من شبه الفاقد الكهربائي وإنشاء محطات إضافية وخطط توزيع التيار الكهربائي بالإضافة الى استعراض استراتيجية تطوير الشبكة الكهربائية.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:28 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/4045.htm