المؤتمر نت _ عبد الودود الغيلي -
المؤسسة العامة للكهرباء تنفذ أول مشروعٍ كهربائي بالطاقة الشمسية

نفذت المؤسسة العامة للكهرباء خلال الفترة القليلة الماضية بقرية الشيخ سالم في محافظة أبين أول مشروع لتغذية وتوصيل التيار الكهربائي بواسطة الطاقة الشمسية بتكلفة ستة مليون ريال و بتمويل حكومي من قبل المؤسسة العامة للكهرباء ، حيث يتم تزويد خمسين أسرة تقطن القرية بالتيار الكهربائي عن طريق نظام شمسي لتوليد الكهرباء معتمدا في ذلك على الألواح الكهروضوئية .
ويعتبر هذا المشروع أحد المشاريع النموذجية التي ستستفيد منها المؤسسة في المستقبل كمصدر هام من مصادر الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تُحل من خلالها الكثير من المشاكل والأعباء التي تواجهها المؤسسة خاصة في المناطق الجبلية الوعرة والقرى المتناثرة التي يصعب الوصول اليها نتيجة للطبيعة الجغرافية.
وأوضح المهندس عبد المعطي الجنيد مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بأن هذا المشروع الذي نفذته إدارة الطاقة المتجددة بوزارة الكهرباء والمياه يتكون من خمسين لوح كهر وضوئى ( نظام شمسي ) لتحويل الضوء الي تيار كهربائي وخمسين بطارية كهربائية لخزن التيار الكهربائي الخارج من خلايا الألواح الكهروضوئية إضافة إلي خمسين منظم كهربائي للحفاظ على سلامة البطاريات الكهربائية ومائة لمبة إضاءة ( تيار مستمر) ،مشيرا الى أن هذا المشروع سيعمل على توفير التيار الكهربائي للمواطنين بالقرية بمعدل 4-6ساعات يوميا.
ونوه الجنيد بما يمتلكه هذا المشروع من مميزات هامة منها أن عمره الافتراضي يتجاوز العشرين عاما كما أنه لا يحتاج الي عمليات صيانة مستمرة نظرا لصفته العملية وهذا بالطبع له إيجابياته في الحفاظ على البيئة من التلوث الناجم عن الدخان المتصاعد من وقود المولدات الكهربائية ....وقال إن أكثر ما يحتاج اليه هذا المشروع الذي تشهده قرية الشيخ سالم وهي أول قرية في بلادنا تحتضن مشروعاً كهربائياً يعمل بالطاقة الشمسية ..أكثر ما يحتاج أليه هو مراعاة المواطنين للإرشادات الخاصة بكيفية الاستخدام الجيد.
وأضاف .. بأن المؤسسة افتتحت خلال الفترة نفسها أيضاً مشروع إضافة عدد من المولدات الجديدة لمحطة كهرباء عصيفره ، بقدرة (11) ميجاوات وبتكلفة تقدر بنحو مليار ريال على نفقه الحكومة بعد أن تم إجراء الأعمال التجريبية للمولدات التي تم تركيبها حديثا في المحطة والتي سيتم ضمها إلى الشبكة العامة للمساهمة في أضافه قدرات إنتاجيه جديدة للطاقة الكهربائية في بلادنا.
من جهة أخرى أوضح المهندس عبد المعطي الجنيد مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بأن المؤسسة تعمل حالياً على توسيع الشبكة الآلية الرئيسية للمؤسسة بحيث تخدم في مرحلتها الأولى عدد من الإدارات العامة كالتخطيط والإحصاء والمتابعة ، والشئون القانونية ، والمشروعات ، والشئون المالية ، والإدارة العامة للشئون الإدارية .
وقال :إن هذا المشروع سيمكن الإدارات العامة من العمل على الأنظمة الرئيسية بالمؤسسة كنظام الحسابات المالية ، والمرتبات ، والأصول الثابتة ، ونظام الأرشفة الإلكترونية لتسهيل تنفيذ ومتابعة الأعمال الجارية بالمؤسسة دون الحاجة إلي التنقل بين الإدارات الأخرى والبحث عن الموظفين الغير متواجدين في مقار أعمالهم لإنجاز المعاملات و في جميع الأوقات حتى أثناء العطل الرسمية ودون الارتباط بتواجد المعنيين في الجهات الأخرى إضافة إلي استرجاع البيانات وإصدار التقارير الخاصة بتحسين الأداء بالمؤسسة .

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:53 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/4142.htm