المؤتمر نت –أنور حيدر -
تمويل إماراتي لإعادة تأهيل سد وادي سردود
قال مدير عام الري والمنشآت المائية بوزارة الزراعة إن الوزارة ستعمل على إعادة تأهيل "سد وادي سردود " في محافظة الحديدة خلال العام 2007م ، بكلفة تصل إلى (100) دولار بتمويل من صندوق أبو ظبي والحكومة اليمنية .

وأضاف المهندس مطهر زيد مطهر إن إجمالي الأراضي الزراعية المستفيدة من سد سردود تبلغ (14) ألف هكتار ، يستفيد منها (130) ألف نسمة ، منوهاً إلى أن المشروع الثاني سيقام في وادي حسان ( شمال شرق عدن ) ،بتكلفة (95) مليون دولار ، بتمويل من صندوق أبو ظبي والحكومية اليمنية ، ويهدف إلى إصلاح الأراضي الزراعية المستفيدة ، والتي تصل إلى ( 10500) هكتار .

مشيراً إلى أن المشروعين يهدفان إلى التحكم في الفيضانات التي تحدثها السيول الموسمية ،بالإضافة إلى تنظيم عمليات تصريف مياه الري داخل الأراضي الزراعية المستفيدة من واديي "سردود وحسان" .

من جانبه أوضح الدكتور عز الدين عبد المعطي الجنيد – مدير إدارة الدراسات للسدود بوزارة الزراعة أن هناك مشاريع أخرى جاهزة ، ويتم البحث عن تمويل لها مثل مشروع "سد الخارد " في محافظة صنعاء ، الذي سيستفيد منه (1.9) مليون نسمة ، بتكلفة تقريبية (181.4) مليون دولار .

وقال إنه تم الإعداد لمشروع آخر ويتم البحث عن تمويل له وهو سد "وادي بنا " (103كم ) شمال شرق عدن ، وتصل تكلفته إلى (155) مليون دولار ، ويستفيد منه (85) ألف نسمة ،ويسد حاجة مساحة زراعية تقدر بـ(19) ألف هكتار .
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 13-مايو-2024 الساعة: 10:25 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/41445.htm