المؤتمر نت - عقدت بوزارة التخطيط والتعاون الدولي جلسة مباحثات بين الحكومتين اليمنية والأمريكية الممثلة بالوكالة الدولية للتنمية بواشنطن. وناقشت الجلسة التي رأسها نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي وعن الجانب الأمريكي مساعد مدير الوكالة الدولية للتنمية بواشنطن جيمس بيفر الذي يزور اليمن حالياً
المؤتمرنت -
مباحثات يمنية أمريكية لاستئناف برنامج تأهيل اليمن لصندوق تحديات الألفية
عقدت بوزارة التخطيط والتعاون الدولي جلسة مباحثات بين الحكومتين اليمنية والأمريكية الممثلة بالوكالة الدولية للتنمية بواشنطن.

وناقشت الجلسة التي رأسها نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي وعن الجانب الأمريكي مساعد مدير الوكالة الدولية للتنمية بواشنطن جيمس بيفر الذي يزور اليمن حالياً ملف التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

واستعرضت المباحثات برامج التنمية التي تنفذها الوكالة الأمريكية للتنمية باليمن، وكذا استئناف برنامج تأهيل اليمن لصندوق تحديات الألفية.
كما تطرقت الجلسة إلى مجالات الدعم المختلفة، الاقتصادية والفنية، والتعاون في مجالات الحكم الرشيد، والتعليم ، و الزراعة، والمياه، والطاقة، وكذا مقترحات التعاون المستقبلية في مجال التعليم العالي.

واستعرض نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي في جلسة المباحثات التحديات التنموية التي تواجه اليمن والمتمثلة بالتضخم السكاني، وندرة المياه، وارتفاع معدلات الفقر الناجمة عن أزمة الغذاء العالمية وأبعادها السلبية على اليمن.

وأطلع الأرحبي الوفد الأمريكي على مستوى العلاقات المتينة التي تربط الحكومة اليمنية بشركائها في التنمية، مشيراً إلى أهمية الدور الذي تلعبه واشنطن في تعزيز هذه العلاقات.

إلى ذلك قال نائب مدير عام الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في واشنطن جيم ليفر :إن الوكالة الأمريكية لديها خطة سيتم من خلالها دعم البرامج الصحية في اليمن ، بما يسهم في مكافحة الأمراض والحد من خطورتها وانتشارها

وأكد المسؤول الأميركي والوفد المرافق له خلال لقائه وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالكريم يحيى راصع ، استعداد الوكالة بالتعاون مع البنك الدولي ,ومنظمة الصحة العالمية, تقديم مساعداتها لوزارة الصحة العامة والسكان في اليمن لمكافحة الأمراض وخاصة الملاريا والبلهارسيا.

من جانبه أشاد الوزير راصع بالمساعدات التي تقدمها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لليمن ومنها تقديم الأدوية والمعدات الطبية. وقال " إننا نقدر عاليا ماقدمته الوكالة ونأمل استمرار التعاون والدعم ليشمل تدريب الكوادر الصحية والطبية اليمنية, واستقدام بعثات وفرق طبية أمريكية في التخصصات النادرة".

وكان اللقاء بحث سير عمل أنشطة البرامج الصحية الممولة من وكالة التنمية الأمريكية في محافظات صعدة والجوف ومأرب وشبوة وعمران وغيرها من المحافظات.

على صعيد متصل بحث وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي اليوم مع السيد جيم ليفر , مستوى التعاون بين اليمن والوكالة وأوجه الدعم الذي تقدمه وكالة التنمية الأمريكية لمشاريع قطاع الزراعة في اليمن .

وتدارس اللقاء المشاريع المستقبلية ذات الأولية في قطاع الزراعة ليتسنى دعمها خاصة فيما يتعلق بمجالات المياه والقطاع الخاص والتسويق والإرشاد والبحوث وبما من شأنه تعزيز وتطوير التنمية الزراعية في اليمن.

وخلال اللقاء أشاد الوزير الحوشبي بجهود الوكالة الأمريكية ودعمها لقطاع الزراعة في اليمن من خلال دعم العديد من المشاريع خاصة مشاريع البنية التحتية وبما يسهم في تحسين قطاع الزراعة وتفعيل دوره في تحقيق الأمن الغذائي .. مؤكدا حرصه على بلورة خطط العمل المستقبلية في مجال الاستفادة من الدعم المقدم لمشاريع التنمية الزراعية وتوخي الشفافية في الانجاز .
*سبأ

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:25 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/62164.htm