المؤتمر نت - قالت مصادر بوزارة الصناعة والتجارة: إن لجانها الميدانية المكلفة بمراقبة الأسعار ضبطت (12) طنّاً من كافة السلع الغذائية الأساسية المنتهية الصلاحية منذ بداية شهر رمضان وحتى امس الخميس.وأشار تقرير رسمي لمكتب صناعة وتجارة  صنعاء – حصل المؤتمر نت – على نسخة منه إلى أن السلع المضبوطة كانت مكدسة في
المؤتمر نت – جميل الجعدبي -
تقرير:ضبط (12) طنّاً من السلع الفاسدة وتهاون في(مقاييس حرض)
قالت مصادر بوزارة الصناعة والتجارة: إن لجانها الميدانية المكلفة بمراقبة الأسعار ضبطت (12) طنّاً من كافة السلع الغذائية الأساسية المنتهية الصلاحية منذ بداية شهر رمضان وحتى امس الخميس.

وأشار تقرير رسمي لمكتب صناعة وتجارة صنعاء – حصل المؤتمر نت – على نسخة منه إلى أن السلع المضبوطة كانت مكدسة في مخازن كبار التجار وتم إخراجها إلى الأسواق عند زيادة الطلب عليها وخاصة السلع التي يزداد عليها الإقبال خلال شهر رمضان الكريم في أسواق اليمن .

واتهم التقرير كبار التجار بتعمد افتعال أزمة للأصناف المضبوطة ورفع حالة الطلب عليها وبما يمكنهم من تصريف تلك السلع والتي غالباً ما يكون سوء تخزينها هو السبب الرئيسي لفسادها حتى وأن لم تنتهي مدتها.

وفيما لفت التقرير إلى تفشي انتشار ظاهرة الغش التجاري بشكل كبير في الفترة التي سبقت شهر رمضان ،حذر كذلك من انتشار كميات كبيرة من البيض الفاسد ومشتقات الألبان في الأسواق؛ مشيراً إلى وجود انتفاخات في علب (الزبادي) وتغيير في الطعم والنكهة بالإضافة إلى انتشار السكر المتحجر والذي يعد في حكم المنتهي.

وتطرق التقرير إلى وسائل التجار لغش المستهلك في مادة التمور، مشيراً إلى ضبط كميات من التمور التالفة وسحب (57) صفيحة كبيرة و(12) صفيحة متوسطة الحجم، بالإضافة إلى (56) صحيفة صغيرة.

ولفت التقرير إلى تهاون مكتب الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس في منفذ حرض في إدخال كميات من التمور نتيجة استيرادها من السعودية دون مراعاة لأدنى المواصفات والمقاييس.

وفي سياق متصل أوضح التقرير أن اللجان الميدانية التابعة لمكتب صناعة وتجارة صنعاء، تمكنت من ضبط أكثر من (5) أطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية والمقاربة على الانتهاء منها (مانجو/ قها – تانج الباشا أجبان – زبدة – زبادي – مشروبات العصائر – شعيرية ، خميرة).

وطالب التقرير وزير الصناعة والتجارة باتخاذ قرار مركزي لمواجهة مثل هذه الحالات نظراً لما لنتائجها من أضرار ومخاطر على الاقتصاد العام وعلى الصحة العامة والمجتمع.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:01 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/62364.htm