المؤتمر نت - عمر عبرين
عمر عبرين -
أصبحنا (ملطشه) !!!
بدأها - حسب علمي - محمد هنيدي في فيلم (بليه ودماغه العاليه) ، وفي حوار له مع احدى الشخصيات الثانويه في الفيلم ، استنكر هنيدي الحاله المزريه التي كانت عليها هيئة وملابس الشخصيه الثانويه بقوله :
" ليه ، هو انت ليك قرايب في اليمن " ؟!!!
مع ان (هنيدي) سبق وان جسد ملامح نفس الشخصيه في نهاية فيلم بخيت وعديله ، اضافه الى ان (هنيدي) ذاته وفي هيئته لايشبه النجم الأمريكي (توم كروز) لا في (الطول) ولا في (الوسامه) .
وكررها مؤلف ومخرج المسلسل (حاير طاير) في رمضان الاخير بتناوله في احدى حلقاته ، قضية اهمال الشخصيه اليمنيه لاسرته مقابل تعلقه بشجرة القات ، وبصوره اصعب على الوصف في هذا المقال .
مع ان المنطقه التي انتج فيها المسلسل ودارت فيها احداثه ، لديها الكثير من القضايا الاجتماعيه ماهي أولى بالتناول ، ويتمنع اي عمل درامي من خارج اطار الدوله التي تعانيها عن تناولها ، باعتبارها شأن داخلي .
وفي رمضان قبل الماضي ، انتجت احدى الشركات العربيه الوكيله لانتاج وتسويق احد المشروبات الرمضانيه ، اعلاناً يجسد فيه احدهم ، شخصية يمني يمتهن الشحاته في شوارع الدولة المنتجه للاعلان ، ويتحدث اللهجه اليمنيه ، بطلبه من وكيله في البورصه بيع ما ادخره من الشحاته لشراء المشروب عند سماعه خبر تهافت الناس على اقتناؤه حسب الحبكه الدراميه لموضوع الاعلان (حيخلصوووووه) .
وان كانت الشركه المنتجه للمشروب قد اوقفت بث الاعلان الذي يتضمن ذلك المشهد ، بعد تكرار عرضه في أكثر من قناه ، ولفتره ليست ببسيطه ، الا ان قرار التوقف عن الاستمرار في عرض ذلك المشهد من الاعلان ، لم يكن – حسب اعتقادي – حفاظاً على مشاعر اليمنيين ، بالقدر الذي عليه خوف القائمين على الشركه من تأثر تسويق المشروب و احجام اليمنيين في داخل اليمن وخارجه عن شراؤه ، لعلم الشركه أنهم يشكلون نسبه كبيره من المستهلكين للمشروب ، وإن لم يكن كذلك ، فلم تجرؤهم على انتاج وبث ذلك المشهد من الإعلان .
وآخر صور الاستخفاف بنا ، صدور قرار اتحاد (الشوربه) الاسيوي ، استبعاد منتخبنا للناشئين من الدور ربع النهائي لبطوله اسيا ، بشكل لايمكن اصداره ضد اي دوله خليجيه أو شرق أسيويه ، حسب ماذكره احد الكتاب الخليجيين في الشرق الاوسط اللندنيه .
والسؤال الذي يطرح نفسه في مثل هكذا حالات ، لماذا تجرؤهم على الاستخفاف بنا وتشبيهنا بما هو سيء في ماسبق ذكره من مشاهد ، مع ان غيرنا لديه من القضايا والمشاكل الاجتماعيه ماهو أسوأ منا بكثير ؟!!
اشاره لابد منها :
باستثناء منتجوا مسلسل حاير طاير و(الممثل) الذي جسد الشخصيه اليمنيه في المسلسل المذكور ، تشكر دولة الامارات حكومة وشعباً على ماقدمته وتقدمه باستمرار من دعم للشعب اليمني ، وخصوصا دعمها في اعادة بناء سد مأرب العظيم ، ودعمها في مواجهة كارثة السيول الاخيره في حضرموت والمهره ، واتمنى اليوم الذي نرتقي فيه الى مستواهم الاقتصادي حتى نستطيع رد الجميل ، وربما حينها (يسعى هنيدي) الى مشاركتنا في انتاج افلامه أو تصويرها في اليمن كما في عندليب الدقي .
[email protected]
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 09-مايو-2024 الساعة: 12:22 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/64627.htm