المؤتمرنت -
الاتحاد الأوروبي يدعم الأمن الغذائي لـ(23) دولة
تبنت المفوضية الأوروبية في الـ(30) من مارس 2009م (314) مليون يورو لدعم مشاريع الزراعة و تطوير وضع الأمن الغذائي في (23) دولة في العالم.

وقالت المفوضية في بلاغ تلقاه المؤتمرنت إنه يعد القرار التمويلي الأول ضمن مليار يورو مخصص لتسهيل الغذاء الذي تم اعتماده نهاية العام المنصرم كرد لمشاكل الأمن الغذائي التي تواجهها الكثير من الدول النامية، ووافقت المفوضية كذلك على خطة شاملة لاستخدام المبلغ المحدد لتسهيل الغذاء الذي يستهدف (50) دولة نامية.

وقال المفوض المسئول على التنمية والمساعدات الإنسانية "لويس مايكل" بأنه كان للمفوضية تجاوبات إنسانية للأزمة الغذائية من خلال المساعدات الطارئة. ويعتبر " تسهيل الغذاء" الرد التنموي،حيث يستهدف المبلغ المحدد تطوير الزراعة.

كما يستهدف (23) دول هي الأكثر تضرراً من الأزمة الغذائية، مضيفاً بأن علينا ألا ننسى خلال الأشهر القادمة تأثير الأزمة المالية و التراجع الاقتصادي على الدول النامية، فقد يكون الوضع أسوأ من المتوقع، فأن أوربا مهتمة بشكل كبير بخطط الإنعاش لاقتصادها، ولكن لا يعني هذا بأي حال تقليل التزاماتنا تجاه الدول النامية كما يبرهن القرار الذي تم اتخاذ اليوم.

يشار إلى أن البرلمان الأوروبي والمجلس تبنيا في (18) ديسمبر 2008م قانون تأسيس آلية تسهيل الغذاء والبالغة مليار يورو حيث شكلت أهم ردود الاتحاد الأوروبي لأسوأ أوضاع الأمن الغذائي العالمي 2007-2008م، وأقر البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي قرار التمويل والخطة الشاملة للتسهيل الغذائي والتي سوف تعمل على مدى (2009-2011م).

وسوف تدعم الخطة ثلاثة أنواع من النشاطات ( التدابير لتطوير المواد الزراعية مثل السماد والبذور،والخدمات مثل الأطباء البيطريين والمستشارين ، تدابير أخرى بعرض زيادة الناتج الزراعي مثل الروض الصغيرة والبنية التحتية الريفية والتدريب ودعم المجموعات المهنية في القطاع الزراعي ، تدابير الشبكة الآمنة كمشاريع الطرق والري ).

وستقدم الدعم لـ(50) دولة مقسمة إلى مجموعتين: (23) دولة حدد لها مبالغ معينة وهي التي حددت المشاريع المطلوب لها لدعم (27) دولة أخرى من ضمنها اليمن وهي الدول التي لم يتم تحديد مشاريعها أو المبالغ المخصصة لها.

وجميع الدعم للمشاريع التي اعتمدت سيتم من خلال المنظمات الدولية مثل منظمة الغذاء والزراعة ( الفاو ) التابعة للأم المتحدة والإيفاد وبرنامج الغذاء العالمي والبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وكذلك الدعوة لتقديم المقترحات.

إن قرار المفوضية يعزز أهمية الاتحاد الأوروبي كشريك عالمي في تطوير الأمن الغذائي في العالم، حيث ستنعكس المشاريع الممولة بشكل إيجابي على حياة الملايين من الفقراء في أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية.

تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 02:30 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/68835.htm