المؤتمر نت - عزف ياباني

المؤتمر نت - عـماد محمد عبد اللـه -
صنعاء و عـدن تحتضنا مهرجان الأسبوع الثقافي الياباني الثالث
تـدشـن مساء اليوم في العاصمة صنعاء و العاصمة الإقتصادية عـدن مهرجان الأسبوع الثقافي الياباني الثالث بعروض سينمائية ورقصات تقليدية والفن الغنائي التقليدي و المعاصر و فنون الرياضة القتالية و طرق الخط التقليدي و طرق تحضير و شرب الشاي الياباني التقليدي وكذلك معرض صور للتراث العالمي و العديد من العروض المتنوعة الشيقة بمشاركة نخبة من الفنانين و الرياضيين و الشباب .

تعاون و نجاح

حيث ستقوم السفارة اليابانية بصنعاء بالتعاون مع وزارة الثقافة و جامعة عـدن و الوكالة اليابانية للتعاون الدولي " الجايكا " و جمعية الصداقة اليمنية اليابانية و إتحاد الجودو و الكاراتيه و المشاركين في برنامج سفينة الشباب ، و برعاية كل من مؤسسة عذبان التجارية و المركز التجاري للسيارات و المحركات بتقديم مجموعة من البرامج الثقافية و الفنية لتعريف اليمنيين بالثقافة و الفن التقليدي الياباني ، و ذلك خلال فترة " الأسبوع الثقافي الياباني الثالث " الذي ستحييه السفارة في المركز الثقافي و بيت الثقافة بصنعاء و كذلك بجامعة عـدن و الدعـوة عامـة للجميع .

حرص ياباني على الجمهور

و حرصت السفارة اليابانية على أن يتم عرض مجموعة من البرامج المتنوعة و الهادفة التي يستفيد منها المجتمع اليمني طوال الأسبوع الثقافي إعتباراً من يوم الأحـد الموافـق 1 ـ 5 نوفمبر 2009 م بصنعاء ثم سينتقل الأسبوع الثقافي الياباني الثالث إلى العاصمة الإقتصادية عـدن من 7 ـ 8 نوفمبر 2009 م في قاعة الفقيد / سعيد التوبان " مسرح " بجامعة عـدن و جميع الفعاليات مفتوحة أمام الجمهور مجاناً .

و أن الأسبوع الثقافي الثاني أستطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً أنعكس ذلك من خلال الحضور و المشاركة و التفاعل الكبير من قبل المسئولين و الشخصيات الإجتماعية و المهتمين و الزائرين و وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المقرؤوة و أيضاً الإلكترونية حيث أستمتع أكثر من 6,OOO شخص في العام الماضي بفعاليات الأسبوع الثقافي الياباني الثاني السنة الماضية 2008 م ... أما العام 2009 م يحمل الكثير من البرامـج و الفعاليات الجديدة وأهمها إنتقال الأسبوع الثقافي الثالث إلى محافظة عـدن .

العروض الرئيسية للأسبوع الثقافي الياباني الثالث :



1) الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر 2009 م الساعة 10,00 صباحاً حتى 12,00 ظهراً في نادي بلقيس الرياضي بصنعاء .

2) السبت و الأحـد 7 ـ 8 نوفمبر 2009 م الساعة 10,00 صباحاً حتى 12,00 ظهراً في قاعة الفقيد / سعيد التوبان " المسرح " ـ جامعة عـدن .

حيث سيشارك ثلاثة لاعبين متفوقين من ضمنهم السيد / كيجي ماكيشي الذي فاز بالمركز الثاني في بطولة الجودو العالمية التي أقيمت في سنة 1997 م للقيام بإستعراض مهارات عالية لرياضة " الجودو " كما سيقوم إتحاد الكاراتيه اليمني أيضاً بإستعراض لرياضة الكاراتيه بالإضافة إلى بإستعراض للعبة " الكيندو " يقدمها دبلوماسيون من السفارة اليابانية بصنعاء .

العروض الرياضية القتالية للعبة " إياي " اليابانية :



تبدأ يوم الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر 2009 م الساعة 7,00 إلى 7,40 مساءً في المركز الثقافي بصنعاء .

اللعبة القتالية " إياي " فن من الفنون القتالية اليابانية الحديثة يهتم بطريقة تجريد السيوف " أي سحبها من غمدها " و هي فن من الفنون التي كان يتدرب عليها الساموراي القدامى ، وكلمة ال " إياي " تعني حضور الذهـن و التفاعل الفوري ، التي يرافقها حركات سلسة و مسيطرة بإستخدام السيف ، و لأعب الـ " إياي " ينفذ تقنيات عديدة ضد خصم خيالي واحد أو أكثر بإستخدام سيف حقيقي .

كما ستقوم مؤسسة عذبان بتقديم السيد / ماساتو ماتسوورا اللاعب المعروف بعروض فـن و هو ناشط بعروض هذه اللعبة غالباً في الدول الأوروبية .

حفلة موسيقية للعـزف على آلة " الـكــوتـو " :





آلة " كوتو " إحدى أنواع الآلات الموسيقية الوترية اليابانية و التي عرفت تاريخياً منذ قرابة 1300 سنة و تعتبر من أهم العناصر في الفرقة الموسيقية التقليدية اليابانية ، حيث يبلغ طول " الكوتو " 1,80 متر و عرضة 24 سم و عـدد الأوتار 13 وتر " أو أقل من ذلك " و يتم ربطها فوق صندوق صوت يصنع من خشب " الباولونيا " في الأغلب ، ويجلس العازف أو العازفة وراء الآلة إما على الأرض أو فوق كرسي ، كما ستقوم الفنانة المشهورة / ناوكو كيكوتشي بالعزف على آلة كوتو و التي تعيش حالياً في " ألمانيا " و التي ستشارك ببعض الأغانـي اليابانية التقليدية و أيضاً المعاصرة بمناسبة الأسبوع الثقافي الياباني الثالث .




عـروض الأفلام اليابانية :





و تواصلاً لبرنامج الأسبوع الثقافي سيتم عرض نخبة مختارة من أفلام الدراما اليابانية المترجمة إلى العربية كل ليلة في قاعة بيت الثقافة بصنعاء و كذلك في العاصمة الإقتصادية عـدن في قاعة " جامعة عدن " .

و هذه الأفلام تم إختيارها بعناية كبيرة لتكون مناسبة لكل فيأت المجتمع بغض النظر عن الجنس و العمر ، حيث سيتمكن المشاهدون من إلقاء نظرة عميقة على المجتمع الياباني الحديث و طرق حياتة .

و الأفلام هـي :

1 ) فلم بعنوان : { الحب و الكرامة } يوم الأثنين 2 نوفمبر من الساعة 6,30 إلى 8,30 مساءً في بيت الثقافة بصنعاء " شارع القصر " .

يوم الأحد 3 نوفمبر من الساعة 12,00 إلى 2,00 بعد الظهر سيعرض في قاعة كلية التربية ـ جامعة عـدن .

2 ) فلم بعنوان : { نهر شيموانتو } يوم الأربعاء 4 نوفمبر من الساعة 6,30 إلى 8,30 مساءً في بيت الثقافة بصنعاء " شارع القصر " .

3 ) فلم بعنوان : { كويل } يوم الخميس 5 نوفمبر من الساعة 6,30 إلى 8,30 مساءً في بيت الثقافة بصنعاء " شارع القصر " .

4 ) فلم بعنوان : كل شيء من منزلنا } يوم السبت 7 نوفمبر من الساعة 12,00 إلى 2,00 بعد الظهر سيعرض في قاعة كلية التربية ـ جامعة عـدن .



الأنشطة الأخرى المتنوعة المصاحبة للأسبوع الثقافي الياباني :





v ركـن لمس الحياة الواقعية في اليابان : بعنوان : كـن يابانياً .

حيث سيتم عرض برامج مختلفة و ممتعة كل مساء طوال أيام الأسبوع الثقافي الياباني الثالث ابتداء من الساعة 4,00 مساءً حتى الساعة 6,00 مساءً في بيت الثقافة ، ليطلع الزائرون على مختلف أنواع الفنون و الثقافة اليابانية مثل :

كتابة الأسماء العربية بخط اليد بالحروف اليابانية المسمى " شوجي " مع الفرشاة و الحبر الأسود و هو فـن الخط الياباني التقليدي الأصيل بعنوان { تعال و أنضم إلينا لتتعلم كيف تكتب أسمك باليابانية } .

كما سيتم إستعراض بعض الملابس اليابانية التقليدية أمام الجمهور مثل : زي " كيمونو " وهي من أنواع الملابس اليابانية التقليدية بعنوان { دعونا نجرب هذه الملابس و نأخذ بها صورة تذكارية } .

و أيضاً كيفية صنع الألعاب من قطع الورق أو ما يسمى باليابانية " أوريجامي " ودروس مختصرة في اللغة اليابانية و شرب الشاي بالطريقة اليابانية التقليدية و تقديم عروض و رقصات تقليدية و سيتم أيضاً إستعراض أغاني يابانية و عرض جزء من رياضة الـ " كيندو " .

المشاركة في تجربة " برنامج سفينة الشباب اليابانية " :



اليوم الأخير الأربعاء الموافق 4 نوفمبر من الساعة 10,00 حتى الساعة 11,30 صباحاً في بيت الثقافة بصنعاء شارع القصر .

لقد كان لشباب اليمن دوراً فاعلة حيث شارك في شهر يناير من هذه السنة " أحـد عشر " شاباً يمنياً في برنامج " سفينة الشباب اليابانية " مع حوالي 250 شاباً أجنبياً أختيروا من 13 دولة أخرى .

و يهدف برنامج" سفينة الشباب اليابانية " لتمكين المشاركين الشباب من قضاء شهر و نصف تقريباً على متن السفينة ليتعرفوا على بعضهم البعض و على خلفيات ثقافتهم المختلفة و ليتبادلوا و جهات النظر حول قضايا عديدة و المصالح المشتركة بالإضافة إلى إطلاعهم على مزيد من المعلومات عن اليابان و ثقافتها , و سيقوم الشبان اليمنيون بشرح تجاربهم عن برنامج " سفينة الشباب اليابانية " في السنوات التي شاركوا فيها .
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 13-مايو-2024 الساعة: 08:37 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/75037.htm