المؤتمر نت - قاع جهران

المؤتمرنت – عبد الكريم النهاري - ذمار -
دراسة ميدانية تحذر من الاستنزاف الجائر للمياه بحوض ذمار
كشفت دراسة علمية ميدانية حول الوضع الراهن للمياه الجوفية بحوض ذمار أن الحوض المائي بمحافظة ذمار يشهد انخفاضا مستمر منذ أربعين عاما وبمعدل (2,2) متر في العام , يحتل قاع جهرآن أعلى نسبة استهلاك تصل إلى (36,5)في المائة بينما الأقل يسجل قاع مرام الأقل نسبة في الاستنزاف.

وكشفت الدراسة التي أعدتها شركة استشارات هندية بالتعاون مع هيئة الموارد المائية حصل المؤتمر على نسخة منها أن معظم المياه تذهب لصالح الزراعة, بينما تستهلك خمسة في المائة فقط للشرب.

وبينت الدراسة التي شملت ثمانية قيعان ضمن حوض ذمار , ارتفاع عدد الآبار في حوض ذمار إلى أكثر من 5 آلاف و 179 مصدر مائي من أبار ارتوازية ويدوية, منها ألفين و722 بئر في قاع جهرآن الزراعي, و أن نسبة 53 في المائة من تلك الآبار ذات أعماق كبيرة تتركز تلك الآبار العميقة في قاع جهرآن.

وأوصت الدراسة الميدانية بأهمية الاعتماد بشكل رئيسي على المياه السطحية للري الزراعي وبما يوفر المياه الجوفية , وإجراء البحوث العلمية المكثفة حول كفاءة استخدام المياه بحوض ذمار خصوصا المياه الجوفية.

ودعت الدراسة إلى تبني تقنيات الري الحديث في مختلف الأنشطة الزراعية وتنفيذ مشاريع حصاد مياه الأمطار للحفاظ على المخزون المائي بمحافظة ذمار وإنشاء قاعدة بيانات وتحديثها بشكل مستمر.

وأشارت الدراسة إلى مخاطر الاستنزاف الجائر للمياه الجوفية خصوصا لزراعة القات وهو ما يهدد بالنضوب السريع للمخزون المائي.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:15 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/77840.htm