المؤتمرنت -
برلمان إيران يطالب بإعدام قادة المعارضة
طالب البرلمان الإيراني أمس بانزال عقوبة الاعدام بحق زعماء المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي والرئيس الاسبق محمد خاتمي.

وردد النواب، لأول مرة في تاريخ البرلمان، وفي جلسة علنية نقلها التلفزيون بشكل مباشر، شعارات الموت لزعماء المعارضة الاصلاحية، والهب رئيس البرلمان علي لاريجاني الحماس في نفوس النواب الذين نهضوا من مقاعدهم واحاطوا منصة الرئاسة وهم يرددون شعارات الموت لزعماء المعارضة بسبب الاضطرابات التي حصلت في طهران ومدن إيرانية أخرى، والتي راح ضحيتها الكثير من المواطنين.

وشجب لاريجاني الاحداث الاخيره قائلا إن بعض الأطراف الإيرانية دعت الشباب للتظاهر دعما للشعبين المصري والتونسي، ولكنهم كانوا يهدفون في الحقيقة إلى اثارة الشغب والفوضى في البلاد، بعد ان اعلن الشارع الإيراني في 11 فبراير/شباط، يوم ذكرى انتصار الثورة، بكل قوة دعمه المطلق لثورة الشباب في تونس ومصر . وطالب 223 نائباً السلطة القضائية بمحاكمة زعماء المعارضة .

من جهتها دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أمس إيران الى احترام حق التظاهر السلمي وانتقدت القيود المفروضة على بعض أعضاء المعارضة الاصلاحية .

واعتبر رئيس البرلمان الأوروبي يرجي بوزيك ان التظاهرة في إيران تظهر ان الشعب متعطش للديمقراطية مثل شعبي مصر وتونس . ودانت فرنسا على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية “بحزم اعمال العنف التي ارتكبت ضد المتظاهرين” وطالبت “بالافراج عن الموقوفين” .
*( وكالات)
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 08:31 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/88756.htm