المؤتمر نت - التقى السفير اليمني بماليزيا عبدالله محمد المنتصر بوزير التجارة الدولية و الصناعة الماليزي السيد داتوا مصطفى محمد و بحث الجانبان تنمية و تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين عبر تشجيع الوفود التجارية للمشاركة في المهرجانات و المعارض الدولية الخاصة بالترويج لفرص الإستثمار في اليمن و ماليزيا .

المؤتمرنت - ماليزيا- وضاح العبسي -
مباحثات يمنية ماليزية لتنمية التعاون التجاري و الصناعي
التقى السفير اليمني بماليزيا عبدالله محمد المنتصر بوزير التجارة الدولية و الصناعة الماليزي السيد داتوا مصطفى محمد و بحث الجانبان تنمية و تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين عبر تشجيع الوفود التجارية للمشاركة في المهرجانات و المعارض الدولية الخاصة بالترويج لفرص الإستثمار في اليمن و ماليزيا .
و ناقش السفير المنتصر مجالات التعاون الفني في قطاع المشاريع الصغيرة و المتوسطة و محاولة الإستفادة من التجربة الماليزية عبر تبادل الخبرات الفنية و برامج التدريب .
الجدير بالذكر أن الإستثمارات اليمنية في ماليزيا تعد الأولى من بين دول الشرق الأوسط عندما دشنت مجموعة شركات هائل سعيد أنعم في العام 1989 م نشاطها التجاري و الصناعي في مجال إنتاج الزيوت النباتية و المواد الغذائية في ماليزيا ، و أرتفع حجم التبادل التجاري بين ماليزيا و اليمن لأكثر من 10 أضعاف ( 47.7 مليون دولار امريكي 1990 م الى 401.8$ مليون دولار امريكي ) بحسب إحصائيات 2008 م و تشير أخر الإحصائيات بأن حجم الإستثمارات الماليزية في اليمن تقدر بــ 20 $ مليون في مجالي التعدين و السياحة .
و اليمن تستورد من ماليزيا البضائع المتنوعة كالأدوية والمشروبات والسلع الغذائية المصنعة والحبوب و تصدر اليمن الى ماليزيا بعض المنتجات الزراعية و السمكية و منتجات وطنية المنشأ .
و شهد العام 2010 م فعاليات مشتركة بين البلدين كإقامة المهرجان الماليزي اليمني الذي أحتضنته العاصمة اليمنية صنعاء في شهر مارس 2010 و إقامة ندوة إستكشاف فرص الإستثمار في اليمن و التي أحتضنتها العاصمة الماليزية كوالالمبور نهاية شهر يونيو 2010 م و بمشاركة 130 شخصية تجارية ماليزية إضافة الى اللقاءات الرسمية بين وفود رجال الأعمال في البلدين ناهيك عن المعارض التجارية التي تقام في البلدين .
تمت طباعة الخبر في: السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 10:40 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/89343.htm