المؤتمر نت -

المؤتمرنت- فايز حيدر – القاهرة -
باحث يمني يصمم جهاز (Spark Counter) لأول مرة يعمل في معامل الفيزياء النووية بمصر
كرمت سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة الباحث اليمني ناصر عبدالله صغير الجلال لحصوله على درجة الماجستير بامتياز في الفيزياء النووية، من جامعة عين شمس، لرسالته الموسومة بعنوان : تقدير مسارات جسيمات ألفا في كاشف LR-115 باستخدام عداد الكتروني مصنع محليا وتطبيقاته في قياس غاز الرادون

Evaluation of Alpha tracks in LR-115 detector using locally made electronic counter and applications in Rn measurements

ويأتي هذا التكريم الذي قامت به سفارة الجمهورية اليمنية باعتبار الباحث من المخترعين الذي استطاع ان يصمم جهاز يسمى (Spark Counter) لأول مرة يعمل في معامل الفيزياء النووية في جمهورية مصر العربية، ويعمل هذا الجهاز لعد المسارات النووية المتشكلة في كواشف الأثر النووي LR-115 .

وفي التكريم أثنى الأستاذ محمد الهيصمي القائم بإعمال السفارة والمندوب الدائم في الجامعة العربية على الدور والنجاح المبهر الذي قام به الباحث خلال دراسته والذي اعتبرها من الدراسات النادرة والتي يحتاج إليه اليمن، معتبرا هذا النجاح لا يمثل فقط نجاح الباحث وإنما يعتبر نجاحا لكل الباحثين اليمنيين.
وأوصى السفير الباحث بتعميم تجربته العلمية على معامل الفيزياء النووية في الجامعات اليمنية.

والجدير بالذكر بإن نتائج الدراسة التي توصل إليها الباحث تمثلت في الأتي:
• وجد الباحث انه يوجد تطابق بين كثافة الأثر النووي ألمقاسه باستخدام الميكروسكوب الإلكتروني وعدد الثقوب الناتجة من جسيمات ألفا في وحدة المساحات باستخدام عداد الشرارة.
• قام الباحث بقياس تركيز غاز الرادون في بعض المنازل في مدينتي صنعاء والحديدة باليمن باستخدام كواشف الأثر النووي الذي تم تقدير عدد الثقوب الناتجة من جسيمات ألفا باستخدام عداد الشرارة.
• أثبت الباحث في هذه الدراسة أن متوسط تركيز الرادون في المدينتين أقل من القيم المسموح بها دوليا.
• وجد الباحث أيضا أن متوسط تركيز الرادون في العاصمة صنعاء أكبر من متوسط الرادون في مدينة الحديدة وهذا نتيجة في الفرق عن ارتفاعها عن سطح البحر.
• كذلك وجد الباحث أن متوسط تركيز الرادون في المنازل القديمة في صنعاء أعلى متوسط تركيز الرادون في المنازل المبنية حديثاً.
حضر التكريم ممثلي البعثات الدبلوماسية في السفارة اليمنية وعدد من زملاء الباحث.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 12:51 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/92165.htm