المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الماجستيربأمتياز للمصلي في البيولوجيا الجزائر
منحت العلوم بجامعة وهران في الغرب الجزائري درجة الماجستير بتقدير (19/20 ) للباحث د- ابراهيم مجاهد احمد الملصي مبعوث وزارة التعليم العالي عن رسالته الموسومة (التلوث بالمواد الهيدروكربونية للاسماك العظمية:السردين
(Sardina pilchardus, Walbaum, 1792) المصادة في خليج وهران وبني صاف.(
إن الهدف من هذا العمل هو تقدير مستوى التلوث من جراء الاستعمال المتزايد للهيدروكاربونات العطرية المتعددة الحلقات PAH (كراسين و فينا ثرين) في كل من خليجين وهران وبني صاف. تم أخذ اسماك من نوع السردين Sardina pilchardus. كمؤشر بيولوجي للتلوث.

و لكون هذه المركبات محبة للدهون جرى أخذ عضوين، الكبد و العضلة، للمعالجة و ذلك من أجل تحديد التأثير الكمي للدهون على تغير التلوث بين هذين العضوين.
و أعطت عيناتنا تراكيزا مقلقة إذ أن هذه الملوثات تتداخل بسهولة ضمن الأحياء البحرية، ومن هذه الدراسة إلى تبين مدى خطورة التلوث على الاحياء البحرية ونتائجها على الانسان جراء تناولها ، حيث تسبب هذه المواد المسرطنة خطر كبير على الحياة البيئية .

حيث تتميزهذه الدراسة والتي هيا من مشاكل العصر والتي تحتاج اليها اليمن للحد من الثلوثات والتجاوزات على المياة الاقليمية لبلادنا وما تحتله اليمن من موقع استراتيجي على الممر الدولي ومضيق باب المندب.

تكونت لجنة المناقشة من : 1-ا-د عواس رئيسا جامعة وهران 2-ا-د- بوتيه زيتوني مشرفا جامعة وهران 3- د-بودربالة محمد مناقش جامعة وهران4- د- كرفوف سيدي احمد مناقش جامعة بالعباس 5-ا-د- عبد الغني فؤاد مشرفا مساعد جامعة وهران ولقي العرض الذي قدمه الباحث استحسان لجنة المناقشة وقدم للطالب مقعد مجاني في الجامعة للتسجيل لتحضير رسالة الدكتوراة نظرا لما قدمة الباحث من جهد والتزام ومثابرة ...

حضر حفل التخرج رئيس قسم البيولوجيا والعديد الاساتذة و طلبة كلية العلوم الطبيعية وعدد من الطلبة اليمنيين الدارسين بجامعة وهران.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:28 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/92222.htm