المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الدكتوراه للباحث أحمد سعيد من جامعة أسيوط
منحت كلية الاداب جامعة اسيوط الباحث/ أحمد سعيد عبد الله ثابت درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الاولى موفد جامعة عدن عن رسالته الموسـومة بـ" ضوابط النظر العقلي في السنة النبوية – دراسة حديثية –" يوم الخميس الموافق 27-10 -2011م .

وقد قسم الباحث رسالته إلى مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة وفهارس عامة. في التمهيد بين الباحث في رسالته مكانة العقل في الشريعة الإسلامية وكيف كان تعامل سلف الأمة مع العقل.

أما في فصول الرسالة فقد تكلم عن مواقف المدرسة العقلية القديمة من السنة النبوية والمستشرقين وكذلك المدرسة العقلية الحديثة وبين محاولاتهم الطعن في السنة النبوية الشريفة وبالنبي صلى الله عليه وسلم ونقل بعض شبهاتهم حول السنة النبوية والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وأعلام السنة الذين نقلوها إلينا، وقد فند هذه الشبهات وردها رداً علمياً قائماً على الأدلة العقلية والنقلية. بين الباحث إعجاز السنة النبوية من خلال بعض النصوص التي سبقت العلم الحديث. وضع الباحث ضوابط الفهم العقلي لنصوص السنة النبوية وضوابط فاهمها، باعتبار أن الفهم الصحيح يؤدي إلى استنباط أحكام صحيحة، وبين الباحث أسباب الانحراف في فهم السنة، وبعد ذلك وضع ضوابط يجب أن تتوافر في كل من الناظر في السنة النبوية الشريفة وفي نصوص السنة المنظور إليها.وفي خاتمة الرسالة لخص الباحث أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها.

وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من: أ.د. أحمد محرم الشيخ ناجي أستاذ الحديث وعلومه في كلية أصول الدين جامعة الأزهر – بأسيوط، مشرفاً ورئيساً. أ.د. محمد محمود أحمد بكار أستاذ الحديث وعلومه في كلية أصول الدين جامعة الأزهر – بأسيوط، مناقشاً. أ.د. وجيه أحمد محمود أستاذ ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة المنيا، مناقشاً. د. بشير محمد محمود سيد أستاذ الدراسات الإسلامية المساعد بكلية الآداب جامعة أسيوط، مشرفا.

وقد اشاد المناقشون بالرسالة المقدمة من الباحث وحضر المناقشة عدد كبير من الباحثين اليمنيين وعدد من اعضاء هيئة التدريس.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:17 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/94686.htm