المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الماجستير في الحاسبات للباحث /هشام البخيتي من جامعة اسيوط
منحت كلية الحاسبات والمعلومات- قسم نظم المعلومات– جامعة اسيوط بجمهورية مصر العربية ، درجة الماجستير، للباحث / هشام عبداللطيف محمد البخيتي وذلك يوم الخميس الموافق10/11/2011م على رسالته الموسومة بـــــــــ "بناء مصنف ذو كفاءة عالية للبيانات الطبية". تحت إشراف الأستاذ الدكتور / عادل أبو المجد سويسي ، والدكتورة / تيسير حسن عبد الحميد. وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة على الرسالة من كلاُ: 1- أ.د.إبراهيم محمد الحناوي:أستاذ الحاسبات بقسم علوم الحاسب -كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة الزقازيق 2- أ.د. احمد شرف الدين احمد : أستاذ الحاسبات بقسم نظم المعلومات– كلية الحاسبات والمعلومات-جامعة حلوان 3- أ.د. عادل ابوالمجد سويسي :أستاذ الحاسبات بقسم علوم الحاسب–كلية الحاسبات والمعلومات– جامعة أسيوط 4- د. تيسير حسن عبدالحميد سليمان- أستاذ مساعد بقسم نظم المعلومات – جامعة أسيوط. وقد قام الباحث بعرض مختصر لرسالته وأوضح الدوافع وراء اختيار موضوع الرسالة والهدف منها ، والمنهجية التي اتبعها والنتائج التي توصل اليها .

وقد اشادت لجنة الحكم بالرسالة و بإسلوب عرض الباحث لموضوعه و بأنه عرض علمي ومركز، وبأن الرساله ممتازة. الجدير بالذكر أن الباحث أشار الى موضوع هام وحديث هو مسألة "الطب الشخصي" والذي يهدف إلى تحقيق النتائج الطبية المثلى التي تساعد الأطباء في ضوء الصيغ الوراثية للمرضى من معالجتهم بعقاقير دوائية ذات كفاءة وسلامة مرتفعتين، وما لعلم الحاسبات من أهمية في المجال الطبي كما .

وقدمت الرسالة نهجاًهجين باستخدام عمليةالعنقدة(k-means Cluster) مع التحليل الاحصائي(ANOVA Test) كخطوة معالجة مسبقة للبيانات وإختيارالميزات والجينات، وماكينة آلة الدعم (SVM Classifier ) لتصنيف الأمراض المرتبطة بالبيانات الطبية .وأشارت الى أن التنقيب عن البيانات مجال مهم في الذكاء الحسابي التي تقدم نظريات وأساليب وأدوات لمعالجة كميات ضخمة من البيانات ومنها البيانات الطبية والتي هي من التطبيقات الهامة في عملية التنقيب عن البيانات، لأنها تحتوي على بيانات كثيرة ، عالية الأبعاد ،احتوائها على الضوضاء (Noisy).

حضر المناقشة العديد من الطلاب اليمنيين الدارسين في مصر وزملاء الباحث المصرين في الكلية .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 01:41 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/94992.htm