المؤتمر نت -  منحت جامعة عين شمس قسم الصحة النفسية  درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف للباحث محمد حسن الأبيض في رسالته الموسومة بــ " فاعلية العلاج بالمعنى في خفض الرُهاب الاجتماعي وتحسين معنى الحياة لدى عينة من الشباب" مع التوصية بطبع وتبادل الرسالة بين الجامعات ومراكز البحوث والدراسات بالعالم العربي.

المؤتمرنت -عبدالله دوام- القاهرة -
الدكتوراه للباحث محمد حسن الأبيض من جامعة عين شمس
منحت جامعة عين شمس قسم الصحة النفسية درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف للباحث محمد حسن الأبيض في رسالته الموسومة بــ " فاعلية العلاج بالمعنى في خفض الرُهاب الاجتماعي وتحسين معنى الحياة لدى عينة من الشباب" مع التوصية بطبع وتبادل الرسالة بين الجامعات ومراكز البحوث والدراسات بالعالم العربي.
وفي المناقشة التي استمرت ثلاث ساعات قدم الباحث شرحاً موجزاً لما تم التوصل إلية في الرسالة وما قدمته من إضافة جديدة في المجال العلاجي للصحة النفسية في برنامج حديث وفق مسلمات العلاج بالمعنى لخفض الرُهاب الاجتماعي ومنح الشباب فلسفة واضحة نحو الحياة. إضافة إلى مقياسين الأول هو مقياس لتشخيص اضطراب الرُهاب الاجتماعي والثاني مقياس المعنى في الحياة مستمداً من البيئة العربية بحيث يتناسب مع فئة الشباب وفق السياق الاجتماعي الخاص بالثقافة والأفكار السائدة داخل المجتمع العربي.
ومن جانبه أشادت لجنة الحكم والمناقشة بالرسالة العلمية وما تتميز به من موضوعية وعمق في مجال العلاج النفسي لاضطراب الرُهاب الاجتماعي وما يمثله هذا الاضطراب من خطورة كبيرة على المجتمع من حيث انتشاره التي تصل نسبته إلى حوالي 13% في المجتمع العربي وما يترتب علية من آثار سلبية على الأفراد وما يصاحبها من مشاعر العجز والانخفاض الكبير في جودة الحياة بالإضافة إلى مواجهة صعوبات شديدة في إقامة علاقات اجتماعية وفى التعليم والعمل والزواج وغيرها من مجالات الحياة.مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فاعلية برنامج العلاج بالمعنى الذي أعده الباحث في خفض الرُهاب الاجتماعي وتحسين معنى الحياة لدى الشباب واستمرار فعالية البرنامج بعد 60يوما من تطبيقه. الأمر الذي جعل من لجنة الحكم والمناقشة توصي بضرورة استخدامه ضمن الأدوات العلاجية والوقائية من الاضطرابات للرُهاب الاجتماعي.

مؤكدين على أهمية الدراسة باعتبارها من الدراسات والنادرة والقيمة على المستوى العالمي في مجال علاج الرُهاب الاجتماعي وتنمية معنى الحياة إضافة إلى كونه رافدا جديدا للمكتبات العلمية في الوطن العربي.
وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم عيــــد أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية السابق كلية التربية- جامعة عين شمس، الأستاذ الدكتور نادر فتـحي قاســـم أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية مدير مركز الإرشاد النفسي السابق كلية التربية - جامعة عين شمس.و الأستاذ الدكتور طلعت منصور أستاذ الصحة النفسية - كلية التربية جامعة عين شمس. و الأستاذ الدكتور محمد شوكت أستاذ ورئس قسم التربية الخاصة - كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس .حضر المناقشة الأستاذ أنيس شبيلي الوزير المفوض ومن السلك الدبلماسي بالسفارة اليمنية كلاً من الأستاذ عبدالله القدسي والأستاذ عبد الرحمن مانع والأستاذ نبيل مسعد والأستاذ وليد العمري المستشار الثقافي المساعد للشؤون المالية والأستاذ محمد زيد الحاذق والأستاذ محمد قايد البوني وعدد من الأساتذة والطلاب وأصدقاء الباحث من اليمن والدول العربية.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:51 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/99732.htm