الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 06:14 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - دشن رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القاضي محمد حسين الحكيمي، اليوم، ومعه نائب رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة ورئيس مصلحة الأحول المدنية العميد الدكتور أحمد الحياني عملية القيد والتسجيل الانتخابي الالكتروني بالدائرة العاشرة بأمانة العاصمة.

المؤتمرنت -
الإنتخابات تدشن عملية القيد والتسجيل الانتخابي الالكتروني
دشن رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القاضي محمد حسين الحكيمي، اليوم، ومعه نائب رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة ورئيس مصلحة الأحول المدنية العميد الدكتور أحمد الحياني عملية القيد والتسجيل الانتخابي الالكتروني بالدائرة العاشرة بأمانة العاصمة.

وفي التدشين قال رئيس اللجنة القاضي الحكيمي: "أن عملية القيد والتسجيل الالكتروني هي بالنسبة للجنة العليا للانتخابات تجربة لكن هي بالنسبة لأخذ البيانات جزء من عملية تسجيل حقيقي يجب أن يحرص المواطن على الحضور في الدائرة العاشرة كون هذه العملية لن تتكرر باعتبارها ليست مقتصرة على التسجيل والسجل الانتخابي فقط".

وأضاف القاضي الحكيمي: "أن هناك شراكة حقيقية مع الأحول المدنية عبر وزارة الداخلية و مصلحة الأحوال المدنية بالاتفاق ايضا مع الحكومة أن يكون السجل الانتخابي مقدمة لسجل مدني".. مبيناً أن البيانات التي سيتم اخذها من المواطنين سيتم جمعها وتسليمها لمصلحة الاحوال المدنية لاكمال المشوار بإعداد سجل وطني خاص بالبلد من خلاله تمنح البطاقة الشخصية والعائلية والجواز والرقم الوطني .

وأعتبر رئيس اللجنة العليا للانتخابات أن عملية القيد والتسجيل مرتبطة بأكثر من جانب ممثلة بالاحوال المدنية والوظيفة والجانب الصحي وغيرها.. داعياً المواطنين إلى الحرص على الحضور والمبادرة بشكل فعال من خلال تسجيل اسمائهم بالدائرة لأنها مرتبطة بجوانب مهمة في حياتهم وليست في السجل الانتخابي فقط.

وفيما يخص الجانب الأمني أوضح القاضي الحكيمي بأن الاوضاع الأمنية لها خصوصيتها في البلد لكن بالنسبة لهذه التجربة فالامر يسير بشكل طبيعي وسلس بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجهات المعنية لتوفير الاجواء الأمنية .

ودعا رئيس اللجنة كافة وسائل الاعلام للقيام بدورها باعتبار هذه العملية مهمة وطنية وليست موسم انتخابي تستغل لجوانب اخرى وأن يكون هناك صوت صادق وفاعل ومتحمس لهذه العملية والمشاركة في توعية المواطنين بالدائرة العاشرة بأمانة العاصمة بالحضور الى المراكز المحددة لهم كونها أول فرصة تتاح لهم ليقدموا بيانتهم بشكل صادق وأن تهيأ لهم كل السبل والوسائل والامكانيات حتى نخرج بسجل نظيف يكون مقدمة لسجل مدني .

من جانبه أكد رئيس مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني العميد الدكتور أحمد الحياني، أن السجل الانتخابي الالكتروني سيكون النواة للسجل المدني بحسب ما ورد في تعديل قانون الانتخابات بحيث أن اعمال السجل الانتخابي ستؤول إلى مصلحة الاحوال المدنية التي ستمنح البطاقة الذكية وبموجبها سيكون الاقتراع كونها متعددة الأغراض في جميع المجالات.

وقال العميد الحياني: "أن مصلحة الأحوال المدنية تهيب بالمواطنين إلى الانتباه الشديد إلى قضية الأدلاء ببياناتهم بشكل صحيح وفقا للبطاقة الموجودة لديهم أو الجواز حتى لا يكون هناك تعارض بين ما يسجل اليوم وما هو مقيد ببياناتهم في الأماكن الأخرى في الجوازات والخدمة المدنية والجيش والأمن وأي مكان حتى لا تكون هناك صعوبات عند التعديل كون القانون متشدد في هذا الجانب".. مشيراً إلى أنه لا يمكن تعديل البيانات الا بحكم قضائي وسيكون الشخص الذي يدلي ببيانات كاذبة تحت المسائلة القانونية بحسب المادة 62 من قانون السجل المدني.

ولفت رئيس المصلحة الى ان الاحوال المدنية لديها فريق في اللجان الانتخابية يعمل بالتزامن مع اللجنة العليا للانتخابات وصولا إلى سجل انتخابي وسجل مدني دقيق.

بدوره أشار رئيس اللجنة الأساسية بالدائرة العاشرة القاضي غمدان داجنة، إلى أن عملية القيد والتسجيل الانتخابي الالكتروني عملية نوعية تقوم على قيد الناخبين في بيانات يتم تدوينها الكترونيا عبر الصورة والبصمة لمواجهة احتمال أي تكرار او تزوير يظهر في السجل الالكتروني .

وأوضح أن العمل بدأ عند الساعة الثامنة صباحا في جميع المراكز التابعة للدائرة وعددها 5 مراكز تضم 24 لجنة فرعية منها 10 لجان نسائية.. مؤكداً بأن هذه الدائرة هي الاولى التي يتم فيها تدشين العمل عبر السجل الالكتروني بصفة منفردة على مستوى الجمهورية استثناءا عن جميع الدوائر وذلك لاختبار مدى الاستعدادات اللازمة التي تقوم بها اللجنة العليا للانتخابات ولمواجهة احتمال أي نقص في جميع الاستعدادات التي تفتضيها عملية القيد والتسجيل.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024