الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 07:34 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - احتفلت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم في القاهرة بالعيد الوطني الرابع والعشرين للجمهورية اليمنية 22 مايو.

المؤتمرنت -
العربي: الوحدة اليمنية منجز تاريخي عربي يستحق الاحتفاء والإشادة به
احتفلت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم في القاهرة بالعيد الوطني الرابع والعشرين للجمهورية اليمنية 22 مايو.

وفي الحفل الذي حضره وزير الأوقاف والإرشاد حمود عباد،أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أن الجامعة العربية تحتفل بالذكرى الرابعة والعشرين لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية باعتباره منجز تاريخي عربي، يستحق الاحتفاء والإشادة به.

وقال العربي:" لقد كان الثاني والعشرون من مايو عام 1990 اليوم الذي أنهى فيه الشعب اليمني واقع الانقسام الجغرافي والسياسي، وتوج نضاله الطويل ضد الاستبداد والاستعمار باستعادة الوطن وتحقيق استقلاله وحريته، من خلال إعادة تحقيق الوحدة اليمنية ورفع علم دولة الوحدة في مدينة عدن الباسلة في لحظة تاريخية لا يمكن فصلها عن ثورتي الشعب اليمني في 26 سبتمبر و 14أكتوبر.

وأشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية بالانجاز التاريخي الذي حققته الجمهورية اليمنية في أوائل عام 2014، وهو انجاز مخرجات الحوار الوطني الشامل وهو ما أبهر العالم بأسره، وذلك بقيادة فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادى.

وأضاف العربي "لقد تمكن الشعب اليمني مرة أخرى بإرادته الحرة وتصميمه على إعلاء مصلحة الوطن من إرساء أرضية مشتركة صلبة لبناء اليمن الحديث واستكمال بناء مؤسسات الدولة العصرية، التي يتطلع إليها الشعب اليمنى وشبابه الواعد، من خلال الحوار الوطني الذي احتضن مختلف فصائل المجتمع اليمني وتياراته السياسية على طاولة الحوار".

وشدد نبيل العربي على أهمية أن يحافظ اليمنيون على مكتسبات هذا الوفاق الوطني، مؤكدا ضرورة دعم جهود اليمن وشعبه في محاربة الإرهاب، من أجل القضاء على هذه الظاهرة التي تهدد جهود تحقيق الأمن والاستقرار والوفاق في اليمن وفي مختلف المنطقة العربية.
وجدد دعوة المجتمع الدولي بأسره إلى تقديم كل ما يسهم في تحقيق مسيرة التنمية والاستقرار في اليمن.

وأعرب عن تضامن جامعة الدول العربية الكامل مع الجمهورية اليمنية في العمليات التي تقوم بها لاستعادة الأمن والاستقرار في مختلف ربوع اليمن، مؤكدا تأييد الجامعة العربية لبيان مجلس الأمن الأخير الذي أدان كافة التفجيرات الإرهابية في اليمن.

وثمن الأمين العام للجامعة العربية تصريحات الرئيس عبد ربه منصور هادى القاضية بضرورة تضافر الجهود للعمل على تنمية قيم الوسطية والاعتدال في الفكر الديني والسياسي باعتباره السبيل للقضاء على دعاوى التطرف والإرهاب.

كما أشار العربي لدور اليمن كدولة مؤسسة لجامعة الدول العربية و دورها في تحقيق التضامن العربي في مواجهة التحديات القائمة وتحقيق طموحات الشعوب العربية في التقدم والرقي.

وفي ختام كلمته هنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية الرئيس عبد ربه منصور هادى، والحكومة اليمنية والشعب اليمني بهذه المناسبة الغالية، متمنيا لليمن المزيد من التطور والتقدم والنهوض.


من جانبه أوضح المندوب الدائم لليمن بالجامعة العربية السفير محمد الهيصمي أن اليمنيين يحتفلوا اليوم بالعيد الوطني لإعادة تحقيق الوحدة التي تعتبر من أعظم منجزاتهم في تاريخهم الحديث وخطوة من أهم خطوات الإصلاح السياسي.

ونوه الهيصمي الى أن اليمن يحتفل هذا العام بالعيد الوطني في الوقت الذي يشهد فيه الوطن بأسره نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل وما أسفر عنه من مخرجات ونتائج كانت محل توافق واتفاق مختلف الأطراف والقوى السياسية، مطالباً القوى السياسية الالتفاف حول الرئيس/ عبد ربه منصور هادي والوقوف صفاً واحداً إلى جانبه لاستكمال ما تبقى من مهام المرحلة الانتقالية والعملية السياسية .

وأكد المندوب الدائم لليمن بالجامعة العربية أن إعادة تحقيق الوحدة اليمنية والحفاظ عليها يعد تتويجاً لنضالات الشعب اليمني ضد التشطير بكل مساوئه وكوارثه.

مضيفا إن الوحدة اليمنية تمثل أبرز وأهم الثوابت الوطنية وهي الضرورة الحتمية لأمن واستقرار المنطقة والعالم الذي يرى في انقسام اليمن وتشرذمه تهديداً لمصالحه الحيوية وللأمن والسلم الدوليين.

وتطرق السفير محمد الهيصمي في كلمته إلى ما تخوضه اليمن اليوم من حرباً ضد الإرهاب الأسود ، مشيرا إلى ما يتحمله ويتكبده اليمنيون من أعباء فادحه ليس فقط دفاعاً عن ضرورات ودواعي أمنهم القومي وإنما أيضاً لدرء المخاطر التي باتت تهدد استقرار ومصالح المجتمع الدولي الذي يقع على عاتقه عبء ومسئولية مضاعفة تقديم الدعم لحكومة وشعب الجمهورية اليمنية حتى يتسنى له التصدي لقوى الإرهاب ودحرها .

هذا وقد تخلل الحفل افتتاح معرض فلكلوري تراثي شمل عدد من الأزياء اليمنية والمجسمات التاريخية المعبرة عن تميز المعمار اليمني القديم، بالإضافة إلى نماذج من الجنابي اليمنية والصور السياحية التي تعكس الموروث الغني لليمن وتعبر عن تنوع التراث اليمني وتميزه، كما عرض في الحفل فيلم تسجيلي تناول مراحل التسوية السياسية التي مرت بها اليمن خلال السنوات الماضية، وأشار إلى ما تتميز به المناطق السياحية في الجمهورية اليمنية.

حضر الحفل نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير احمد بن حلي والمدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد محمد لقمان، والأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية محمد الربيع، وعدد من السفراء والمندوبين الدائمين للدول العربية في جامعة الدول العربية وعدد من قيادات الجامعة العربية وأعضاء السلك الدبلوماسي اليمني والعربي المعتمدين في القاهرة.

المصدر-وكالة سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024