الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:44 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - .

المؤتمرنت/ايلاف -
برلمان شبابي بحريني مصغر 18 نوفمبر
في خطوة مفاجئة أعلن في المنامة اليوم عن تحديد يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر المقبل لانطلاق أول انتخابات لبرلمان شباب البحرين لتكون بذلك البلد الاول فى العالم الذى يطبق الانتخاب الحر والمباشر فى تشكيل برلمان الشباب ، ومع اعلان الموعد سيفصل بين انتخابات برلمان الشباب والبرلمان التشريعي اسبوع واحد فقط. الشيخ فواز بن محمد ال خليفة رئيس الموءسسة العامة للشباب والرياضة بمملكة البحرين تعهد اليوم بتوفير كل عوامل النزاهة والحيادية والشفافية لانتخابات برلمان الشباب المقبلة داعيا الشباب الى ممارسة دورهم فى اثراء هذه التجربة الديمقراطية الفريدة والاقبال بكثافة على مراكز الاقتراع من أجل انجاح هذا المشروع الحضاري.

وكانت معلومات تسربت للصحف المحلية قبل شهرين ان هناك توجه لإلغاء البرلمان الشبابي إلى ان الشيخ فواز حسم الأمر اليوم حيث ان برلمان الشباب الذى يعد أول المشاريع المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للشباب فى مملكة البحرين يأتى بمثابة مبادرة نوعية تهدف الى تعزيز روح المواطنة لدى الشباب البحرينى وتفعيل مشاركته فى عملية التنمية فى المجتمع المحلى والمشاركة فى صناعة القرار والتعبير عن ارائهم بحرية حيال مختلف القضايا المتصلة بهموم الشباب.

وحسب أمل سلمان الدوسرى رئيسة اللجنة الاستشارية لبرلمان شباب البحرين ان البرلمان المقبل سيضم فى عضويته 80 عضوا نصفهم منتخب والنصف الاخر معين على غرار التجربة الديمقراطية فى مملكة البحرين مشيرة الى انه تم تخصيص نفس عدد المقاعد المخصصة لكل محافظة فى المجلس المنتخب العام وأضيف نفس العدد للمجلس المعين.

وذكرت انه تم تعديل سن المشاركة فى برلمان شباب البحرين لينحصر فى الفئة من 15 الى 19 عاما وذلك بهدف تقليص الفارق وادماج هذه الفئة فى هذا المشروع الوطنى بغية تدريبهم وتهيئتهم للمشاركة فى الانتخابات العامة و توقعت فى هذا الصدد ألا تقل الكتلة الانتخابية عن 30 ألف شاب وشابة.
وأضافت انه سيتم اعادة فتح باب الترشح لعضوية برلمان شباب البحرين فى الفترة من 28 أكتوبر الجارى وحتى 1 نوفمبر المقبل لانضمام المترشحين الجدد من الشباب الى المترشحين الذين تقدموا للترشح فى 30 نوفمبر 2005م.

وحول شروط الترشح لعضوية برلمان شباب البحرين قالت الدوسرى انه يشترط فيمن يرشح نفسه لعضوية برلمان شباب البحرين توافر عدة شروط من بينها أن يكون عمر المتقدم للترشح بين 15 الى 19 سنة وأن يكون بحرينى الجنسية ومقيم فى البحرين وأن يكون من المهتمين بقضايا الوطن والمجتمع والشباب وأن يكون مشهودا له بحسن الخلق والسمعة الطيبة وأن يتعهد بالالتزام الجاد بالقيام بكل ما تتطلبه العضوية من اشتراطات واحتياجات. وأضافت انه يشترط فى الناخب أن يكون قد اتم من العمر 15سنة ميلادية يوم الانتخاب وان لا يتجاوز 19سنة ميلادية يوم الانتخاب وأن يكون بحرينى مقيم فى البحرين وأن يقوم بانتخاب مرشحى المحافظة التى يسكن فيها حسب البطاقة السكانية.

وأشارت الى انه سيتم تخصص 5 مواقع يعلن عنها فى حينها وتجهز كمراكز بواقع مركز واحد فى كل منطقة انتخابية فى المحافظات الخمس على ان تقوم اللجان الانتخابية بفرز الاصوات ورفع نتيجة الفرز الى اللجنة العليا للاعلان عن عن أسماء الفائزين بعضوية برلمان شباب البحرين فى المجلسين المنتخب والمعين.

وقالت انه تم تشكيل لجنة عليا للانتخابات يرأسها رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة وتضم فى عضويتها نائبا للرئيس وأربعة أعضاء أخرين أحدهم من القانونيين وتقوم اللجنة باصدار القواعد والضوابط اللازمة لتنظيم العملية الانتخابية وتشكيل خمس لجان فرعية للاشراف على المراكز الانتخابية وسلامة الانتخاب وتعيين رئيس لكل منها وتعيين أعضاء لجان الاشراف على المراكز بالتشاور مع رئيس المركز والتأكد من سير العملية الانتخابية وفقا لقانون الانتخابات وتحديد تاريخ فتح باب الترشيح والتصويت والاعلان عن النتائج للانتخابات والتأكد بالوسائل التى تراها مناسبة من توافر الشروط الترشح لقبول الترشيح للعضوية والاعلان عن أسماء أعضاء البرلمان المنتخبين منهم والمعينين









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024