الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 08:33 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - بدأت وزارة الإدارة المحلية استعداداتها لعقد المؤتمر العام الخامس للمجالس المحلية بعقد لقاء موسع في مدينة عدن مساء اليوم الثلاثاء  برئاسة وزير الإدارة المحلية عبد القادر علي هلال،و أمناء عموم المجالس المحلية في عموم محافظات اليمن الذين سيشاركون ضمن  لجان تحضيرية ستشكل لتنظيم وعقد المؤتمر .ويكتسب المؤتمر العام الخامس للمجالس المحلية المزمع انعقاده أوائل ديسمبر القادم

المؤتمرنت -
بدء التحضيرات للمؤتمر الخامس للمجالس المحلية الذي ستحتضنه عدن
بدأت وزارة الإدارة المحلية استعداداتها لعقد المؤتمر العام الخامس للمجالس المحلية بعقد لقاء موسع في مدينة عدن مساء اليوم الثلاثاء برئاسة وزير الإدارة المحلية عبد القادر علي هلال،و أمناء عموم المجالس المحلية في عموم محافظات اليمن الذين سيشاركون ضمن لجان تحضيرية ستشكل لتنظيم وعقد المؤتمر .

ويكتسب المؤتمر العام الخامس للمجالس المحلية المزمع انعقاده أوائل ديسمبر القادم في مدينة عدن أهميته من كونه يأتي بعد مرور عام على انتخاب قيادات السلطات المحلية في الانتخابات المحلية التي جرت في سبتمبر من العام المنصرم.

وتزداد أهمية المؤتمر بالنظر إلى موضوعه الرئيس الذي سيتمحور حول مناقشة "موضوع الانتقال الى الحكم المحلي " الذي تضمنه مشروع التعديلات الدستورية التي طرحها الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في سبتمبر الماضي تنفيذاً لبرنامجه الانتخابي .
وقال وزير الإدارة المحلية في تصريح سابق للمؤتمرنت :" إن المؤتمر الخامس سيقف بدرجة أساسية أمام الحكم المحلي والنقلة الكبيرة التي تضمنها مشروع التعديلات التي أعلنها الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية فيما يخص الحكم المحلي واسع الصلاحيات .
مؤكداً ان طرح موضوع الحكم المحلي للنقاش أمام أعضاء المجالس المحلية في المحافظات والمديريات يهدف لإثرائه وبما يمكن اللجنة المكلفة بإعداد مشروع القانون من الاستفادة من الملاحظات والمقترحات التي سيساهم بها أكثر من (6000) عضو يمثلون جميع المناطق اليمنية .

وقال هلال إن أمناء عموم المجالس المحلية مع وزراء الإدارة المحلية والشئون القانونية ووزير الدولة لشئون مجلس النواب والشورى يعقدون نقاشات مستفيضه حول طبيعة واتجاهات ومبادئ نظام المحكم المحلي في ضوء مبادرة رئيس الجمهورية الأخيرة.

وأضاف هلال لـ"نيوز يمن" إن الدكتور رشاد الرصاص والدكتور عدنان الجفري سيتعرفون على وجهات النظر المختلفة لقيادات العمل المحلي بشأن متطلبات الانتقال من نظام السلطة المحلية إلى الحكم المحلي بما يؤمن استيعابها أثناء التعديلات الدستورية لتكوين وتحديد شكل وملامح نظام الحكم المحلي.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الخامس للمجالس المحلية حصاد عام على انتخاب أعضاءه في العشرين من سبتمبر من العام 2006م وأدائهم ومستوى النجاح الذي حققته هذه التجربة وتقديم التقرير العام من قبل الوزارة في هذا الجانب ،وكذا مناقشة محور الموارد المالية طبقا لما يفرضه الواقع، ووجهة نظر المجالس المحلية، ومحور حول الرقابة، وآخر حول الصلاحيات الإدارية والفنية.

الجدير بالذكر أن مشروع التعديلات الدستورية الذي طرحه الرئيس تضمن ثلاثة بنود تتعلق بالانتقال بالسلطة المحلية إلى حكم محلي واسع الصلاحيات بحيث يستبدل مسمى السلطة المحلية ويعدل إلى الحكم المحلي.. وان : تنشأ شرطة محلية في المحافظات ويكون هناك أمن عام مركزي يمثل كافة المحافظات مثله مثل الجيش الذي يكون سياديا ويمثل الوطن كله وينظم ذلك القانون،وان تكون الضرائب والموارد المحلية من اختصاص المجالس المحلية التي تقوم بتخصيصها في تنفيذ المشاريع وتسيير الأعمال في الإطار المحلي .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024