السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 04:04 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رؤساء دول

المؤتمرنت -
مجلس الشورى يدعو إلى زيادة التعاون الأمني بين دول تجمع صنعاء
أكد مجلس الشورى أهمية تجمع صنعاء للتعاون ككيان إقليمي يستهدف بناء علاقات تعاون وتكامل بين دوله الأعضاء وإنماء المصالح المشترك لشعوبه وتعزيز مناخات الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الهامة من العالم.

وأشاد المجلس بالدور الهام الذي يؤديه اليمن في محيطه الإقليمي وهو الدور الذي يتمتع بقدر كبير من التوازن ويعبر عن النوايا الحسنة الأمر الذي جعله محل إعجاب المعنيين في بلدان القرن الإفريقي ومنطقة جنوب البحر الأحمر.. مطالبة بإنماء هذا الدور خصوصاً تجاه قضيتي دارفور بجمهورية السودان والصومال الشقيقين.

ودعا أعضاء مجلس الشورى دول التجمع على تشجيع بقية دول منطقة جنوب البحر الأحمر والقرن الإفريقي على الانضمام إليه بغية إرساء الأمن والاستقرار واستثمار فرص التعاون المتاحة لدى مختلف دول المنطقة.

كما دعوا الدول الأعضاء الى تحفيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وتشجيع مناخات الاستثمار وتقديم المحفزات لرجال الأعمال في البلدان الأعضاء بالتجمع للنهوض بهذا الدور،وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين بلدان التجمع.
ودعت المناقشات إلى زيادة التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في التجمع على المستوى الأمني وبما يساهم في القضاء على التحديات الأمنية يدعم الأمن القومي لدول المنطقة.
وطالبت بضرورة اتخاذ خطوات عملية على صعيد إنشاء المناطق الحرة التي من شأنها تشجيع التبادل التجاري بين الدول الأعضاء في التجمع.


ووفقا للخبر الرسمي فقد تحدث وزير الخارجية الدكتور ابو القربي خلال جلسة المجلس الختامية اليوم والمخصصة لمناقشة موضوع تجمع صنعاء للتعاون برئاسة رئيس المجلس عبد العزيز عبد الغني موضحاً بأن دول التجمع حققت الكثير من جوانب التعاون فيما بينها على الصعيد الأمني، في الوقت الذي لاتزال فيه خطوات تطوير العلاقات الاقتصادية تمضي ببطء بالنظر إلى أن تفعيل التبادل التجاري والاستثمار هو مرهون برجال الأعمال في البلدان الأعضاء، فضلاً عن المعيقات الداخلية والمتعلقة بالسياسات الاقتصادية واختلاف النظم الاقتصادية في كل دولة.

وتطرق وزير الخارجية إلى الجهود التي تبذلها اليمن تجاه قضايا رئيسية تشهدها دول التجمع وبالأخص تجاه قضية دارفور السوداني والصومال.. قائلاً إن اليمن تبذل جهوداً حثيثة ومتواصلة لتحقيق المصالحة الصومالية ولكن بهدوء وبعيداً عن الضجيج الإعلامي.

وأضاف إن اليمن عضو في لجنة السودان والصومال في الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وتؤدي دورها كاملاً من خلال هاتين اللجنتين.. لافتاً إلى ان المؤشرات التي الإيجابية الكثيرة التي تجعل نظرتنا إلى تجمع صنعاء نظرة متفائلة، في ظل إمكانيات حقيقية تتمثل في سوق من مائة وثلاثين مليون نسمة وموارد طبيعية متوفرة لدى الدول الأعضاء.
وفي حين أكد التزام اليمن بمسئولياتها الإنسانية تجاه اللاجئين الصوماليين كشف وزير الخارجية الدكتور عبد الله القربي عن أن اليمن تلقت دعماً دولياً إضافياً لمواجهة متطلبات هؤلاء اللاجئين.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024