الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:22 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -
نص مشروع البيان الختامي للمؤتمر الثالث لنقابة الصحفيين

وسط حضور صحافي يعكس الحرص على وحدة العمل النقابي، ويجسد الروح المهنية الصادقة، وفي ظل مناخ ديمقراطي يعمق الالتحام بتحديات العصر، وينمي رابط الانتماء الأصيل بمصالح الوطن، وينشد الخير، والتقدم، والنماء لجماهير الشعب عقد المؤتمر العام الثالث لنقابة الصحافيين اليمنيين أعماله في العاصمة صنعاء للفترة 21-24/2/2004م بمشاركة (987) صحفياً وصحفية.
وفي الجلسة الافتتاحية التي استهلت بآي من الذكر الحكيم استمع المؤتمرون إلى كلمة الهيئة الإدارية، وكلمة الأمين العام المساعد لاتحاد الصحفيين العرب- كما نقل الأستاذ عبدالقادر باجمال في كلمته الضافية تحيات القيادة السياسية بزعامة الأخ علي عبدالله صالح –رئيس الجمهورية- وتأكيد الحكومة على تمسكها بالخيار الديمقراطي الذي تعد الصحافة، وحرية الرأي من أهم تجلياته.
وفي جلسة العمل الأولى وقف المؤتمر أمام مشروع جدول الأعمال وأقره بالإجماع، وجرى انتخاب هيئة رئاسة المؤتمر، وقراءة مشاريع الوثائق المقدمة من الهيئة الإدارية السابقة، وبمقدمها تقرير الأمانة العامة للفترة ما بين دورتي الانعقاد، وتقرير المحاسب القانوني عن نتائج مراجعة إيرادات، ومصروفات النقابة للسنوات الماضية، وتقرير رئيس لجنة الحريات.
وخلال مداولات المؤتمر سجل الاخوة الأعضاء ملاحظاتهم النقدية لما تضمنته تلك الوثائق، وشكلت الآراء المطروحة أثناء مداولات المؤتمر إضافة نوعية لتعزيز مكانة الصحافة اليمنية، وتطوير أدائها، وصيانة المكاسب المنجزة على طريق حرية الكلمة، والارتقاء بدورها في إشاعة قيم الديمقراطية، والتنمية، وحقوق الإنسان، وما يتطلبه ذلك الدور من مبادرات استثنائية لتجذير الحريات الصحفية، وتمكين العاملين في هذا الحقل من مزاولة المهنة، وتأمين الاحتياجات المادية، والمعنوية لهم، والعناية بتنمية قدراتهم، ومنحهم الحق من الحصول على المعلومات، وإزالة الكوابح المؤثرة على مشاركتهم في الحياة السياسية،والاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية، واعتبار تعاطيهم المشروع للقضايا المتصلة بالشأن العام رسالة وطنية تستوجب الحصانة بما هي حق طبيعي يقابله واجب الالتزام بشرف المهنة ونبل الكلمة المسئولة.
وقد استعرض المؤتمر أسماء المتقدمين لترشيح أنفسهم لمنصب نقيب الصحفيين، وعضوية الهيئة الإدارية للنقابة، وجرى انتخاب لجنتي الفرز، والطعون التي انتهت أعمالها بإعلان النتائج التالية:
فوز الزميل محبوب علي نقيباً للصحفيين على حين نجح في انتخابات الهيئة الإدارية الاخوة: حافظ البكاري، ياسين المسعودي، حمدي البكاري، سعيد ثابت، ذكرى عباس، سمير اليوسفي، أحمد الجبلي، راجح الجبوبي، سامي غالب، عبدالله الصعفاني، مروان دماج ، حسن عبد الوارث.
كما أفضت مداولات المؤتمر إلى اتخاذ القرارات والتوصيات التالية:
1. المصادقة على مشاريع الوثائق المقدمة إلى المؤتمر مع استيعاب الملاحظات الواردة حولها.
يؤكد المؤتمرون على أهمية الاعتناء بالصحافة، ودفعها باتجاه البنية المؤسسية الحديثة التي تؤهلها للانطلاق صوب فضاءات عربية تعكس مكانة اليمن، وتترجم رسالته الوطنية، والقومية، والإسلامية، والدولية..
- يكلف المؤتمر هيئته الإدارية المنتخبة مضاعفة دورها في حماية الحقوق الصحافية من الانتهاك، والتصدي لكل محاولات التأثير على مصداقية الكلمة، ودورها في الحياة السياسية، والعامة، ومواجهة الظواهر السلبية التي تسيء إلى سمعة الصحافة، أو تنال من شرف الخصومة في الرأي
- يؤكد المؤتمر على تمسك الأسرة الصحافية اليمنية بمبادئ وقيم الحوار والتسامح، وإعلاء سلطة القانون، وبناء الدولة الوطنية الحديثة، وتمتين عرى التكامل، والتكافل، والوحدة، ونبذ التطرف، والكراهية، والعنف..
- يثمن المؤتمر عالياً حرص القيادة السياسية على المضي في تكريس النهج الديمقراطي القائم على مبدأ التعددية الحزبية، والتداول السلمي للسلطة، ويؤكد المؤتمرون على ضرورة تعميق الوعي الديمقراطي، وتنقية الحياة السياسية، وعلاقات المنظومة الحزبية اليمنية من مثالب الشك، والوقيعة، ونزعات الكيد، والاتهام.
- يقدر المؤتمر تجاوب الحكومة مع قضايا الصحفيين، وتطلعاتهم، ويطالب بتطوير علاقة الحقل الصحافي بالمؤسسات الدستورية، ويوصي باعتبار كلمة الأخ الأستاذ/ عبدالقادر باجمال-رئيس مجلس الوزراء – الموجهة إلى المؤتمر ضمن وثائقه وأدبياته.
- يهيب المؤتمر بالسلطتين القضائية والتنفيذية العمل على وقف المضايقات التي تعترض الأداء الصحافي، ويدعو لإشاعة الحريات العامة، والشخصية، وتجسيد مبدأ الحصول على المعلومات كحق من حقوق المواطنة، وكفالة نشر الآراء المختلفة..
- يعبر المؤتمر عن إهابته بالقيادة السياسية، والحكومة لإطلاق الكادر الصحافي، والعمل على تأمين الظروف المعيشية اللائقة للمشتغلين في حقل الصحافة، ويكلف المؤتمر قيادة النقابة المنتخبة العمل على وضع الكادر في مقدمة مهامها..
- يؤكد المؤتمر على ضرورة الاهتمام بتأهيل الكوادر الصحافية، والعناية بكليات الإعلام، ويدعو الحكومة لإقامة معهد عالٍ للصحافة والإعلام بتفرعاتهما الاختصاصية المتنوعة.
- يكلف المؤتمر هيئته النقابية المنتخبة لإنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية، ورصد 25% من الموارد السنوية للنقابة لتمويل أغراضه، ومهام عمله.
- يكلف المؤتمر رؤساء اللجان المنبثقة عنه أثناء فترة انعقاده بوضع اللائحة الداخلية لصندوق الرعاية وضمان نجاحه في تحقيق أغراضه.
- يشدد المؤتمر على ضرورة التزام هيئته المنتخبة بإحكام النظام الداخلي، وأهمية عقد وانتضام اجتماعات الهيئات الداخلية، والجمعية العمومية في مواعيدها الزمنية دون إبطاء، أو تسويف.
- يدعو المؤتمر سلطات الدولة لإعادة النظر في السياسات الاقتصادية الراهنة وإخضاعها للتقويم الدوري المنصف، وانتهاج برامج اقتصادية تتوخى مصالح السواد الأعظم، وتعمل على معالجة الأحوال المعيشية التي يعانيها المجتمع.
- يدعو المؤتمر السلطتين التنفيذية والتشريعية لتفعيل دور الجهاز المركزي للرقاية وحماية المال العام من العبث وصيانة الممتلكات العامة من الإهدار، والتعاطي مع ما تنشره الصحافة بجدية ومسئولية.
- يساند المؤتمر كل الجهود المبذولة على طريق الحد من احتكار الوظيفة العامة، وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية لأبناء الشعب.
- يدعو المؤتمر سلطات الدولة للاهتمام بمنظمات المجتمع المدني، ومراكز الدراسات والبحوث الأهلية، والحرص على استقلاليتها، وتأمين المناخات الصحية الكفيلة بتعزيز دورها في خدمة الوطن، والشعب، تماما.ً كما يحث منظمات المجتمع المدني على القيام بمهامها، وعدم السماح بالتدخل في شئونها.
- يحث المؤتمر سلطات الدولة على الاهتمام بدور المرأة اليمنية، وتمكينها من المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية، والاقتصادية، والثقافية، ويعد ذلك الدور ضرورة من ضرورات بناء الوطن، ودواع الارتقاء إلى مستوى التحديات الحداثية المعاصرة.
- يشيد المؤتمر بمظاهر الحراك الثقافي، والفكري الذي شهدته اليمن في مجرى علاقاتها بالمنظمات الدولية.
- يدعو المؤتمر مؤسسات الدولة، وشرائح المجتمع، ومنظماته الأهلية للوقوف بمسئولية، وحزم في مواجهة ثقافة الإلغاء، والغلو، ومكافحة الإرهاب باسم الدين، أو التمسح بفتاوى التكفير، ويدعو الدولة لتجفيف منابع التطرف التي تنتج الكراهية، وتحض على فصم عرى الوحدة الوطنية وتوفر ذرائع الاستهداف لسيادة، واستقلال البلاد.
- يدين المؤتمر كل الممارسات الإرهابية التي تنتهجها سلطات الاحتلال الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني، ويساند، ويبارك كفاح المقاومة الفلسطينية ضد الكيان الصهيوني المحتل.
- يثمن المؤتمر عالياً مواقف القيادة السياسية بزعامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، وأدوارها الطليعية المتضامنة مع الحقوق العربية العادلة، ومساندتها الشجاعة للمقاومة الفلسطينية، وموقفها السديد من الاحتلال الأمريكي للعراق الشقيق كما يعرب المؤتمر عن تقديره الكامل لتوجهات اليمن السياسية الراشدة تجاه محاولات توظيف الإرهاب، واستثماره بهدف النيل من سيادة الأوطان، وحريات، واستقلال الشعوب، وتعبر الأسرة الصحافية عن احتشادها خلف القيادة السياسية الوطنية التي ترفض الهيمنة والتطويع.
- يعبر المؤتمر عن اعتداده بالمبادرة اليمنية المكرسة لإصلاح النظام الإقليمي العربي، وإعادة بناء مؤسساته، والنهوض به إلى مصاف التحديات المصيرية التي تستهدف وجود، وهوية، ومصالح الأمة العربية حاضراً، ومستقبلاً. ويهيب المؤتمر بالمفكرين، والساسة، وقيادات الرأي العام العربي لمساندة المبادرة اليمنية، وتأمين المناخات الملائمة لإنفاذها.
- يعرب المؤتمر عن ابتهاجه بإعلان صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م، ويناشد الدولة، والمجتمع إعطاء المناسبة حقها من الاحتفاء، والإسراع في إقامة البنى التحتية لعاصمة ثقافية تكتسب صفة الديمومة والتجدد.

التوصيات
يوصي المؤتمر هيئته المنتخبة بمتابعة المؤسسات الخدمية، وإبرام الاتفاقات الثنائية معها بهدف تأمين التسهيلات الخاصة بأعضاء النقابة.
يوصي المؤتمر هيئته المنتخب حث الأجهزة الأمنية على تعقب العناصر الإجرامية التي حاولت الاعتداء على الزميل الصحفي صادق ناشر، وترويع أسرته، ووضع التهديدات الموجه إليه موضع الجدية، والعمل على ضمان أمنه المهني، وسلامته الشخصية.
يوصي المؤتمر هيئته المنتخبة باعتبار المقترحات المقدمة من لجان الوثائق جزءً من الالتزامات الواجبة الأداء.
يوصي المؤتمر هيئته المنتخبة طباعة وثائق وأدبيات انعقاده..

صادر عن المؤتمر العام الثالث للصحفيين اليمنيين
صنعاء في 24/2/2004م








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024