الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:40 م - آخر تحديث: 03:26 م (26: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - شهيد الوطن عبدالعزيز عبدالغني

المؤتمرنت -
رابطة الشيوخ والشورى في إفريقيا والعالم العربي تشيد بالأدوار المؤثرة للشهيد عبدالغني
أشاد رؤساء وممثلو المجالس الأعضاء في رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي بالأدوار المؤثرة التي أداها شهيد الوطن رئيس مجلس الشورى الشهيد الأستاذ عبد العزيز عبد الغني كأحد الآباء الكبار المؤسسين للرابطة والذين أبلوا بلاء حسناً في ترسيخ مداميك الرابطة كقناة وصل أساسية بين الشعوب العربية والإفريقية.

جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية للقاء التشاوري السنوي الرابع لرؤساء وممثلي المجالس الأعضاء في الرابطة والذي انطلق اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ويستمر يومين بمشاركة وفد من مجلس الشورى برئاسة مقرر اللجنة الدستورية والقانونية بالمجلس، محمد الجائفي.

وقد استهل رؤساء المجالس الأعضاء في رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، الجلسة الافتتاحية للقاء بالوقوف دقيقة حداد تحية لروح الشهيد عبد العزيز عبد الغني، وتعبيراً عن عمق التقدير والامتنان الذي يكنه قادة المجالس الأعضاء في الرابطة للإسهامات البارزة والمؤثرة التي أداها الشهيد منذ اللحظات الأولى التي شهدت ولادة فكرة الرابطة، مروراً بالمؤتمرات التمهيدية التي عقدها رؤساء المجالس الأعضاء، إلى انعقاد المؤتمر التأسيسي الذي استضافته العاصمة صنعاء في إبريل من عام 2004، والذي شهد انطلاق الرابطة رسمياً برئاسة الشهيد المؤسس، واختيار صنعاء مقراً للأمانة العامة للرابطة.

ومن أبرز المتحدثين في الجلسة الافتتاحية والذين وقفوا على ذكرى الشهيد عبد الغني، رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية الجابون- رئيس الرابطة، روز فرانسيس، ورئيس المجلس الفيدرالي الإثيوبي أتوكاساتكلبراهين.

و نوه الرئيسان بالمناقب الخالدة للشهيد الأستاذ عبد العزيز عبد الغني، وبحضوره المتميز في الفعاليات المختلفة التي شهدتها الرابطة من تأسيسها قبل سبعة أعوام.
وحيا الرئيسان فرانسيس، وتكلبراهين جهود الشهيد كأحد أهم الآباء المؤسسين لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، والتي كان لها الفضل في وجود استمرار الرابطة كأهم إطار مؤسسي يُعنى بالعلاقات العربية الإفريقية من خلال الدبلوماسية البرلمانية التي تنهض بها المجالس الأعضاء لفائدة تعزيز وتعميق المصالح المشتركة والروابط الأصيلة التي تجمع الشعوب العربية والإفريقية.

معبرين عن إحساسهم بالفقد لرحيل الشهيد، الذي لم يشكل خسارة لوطنه فحسب، بل للمجالس الأعضاء في الرابطة.

هذا ومن المقرر أن يقف اللقاء التشاوري السنوي لرؤساء وممثلي المجالس الأعضاء في الرابطة، أمام أربع أوراق عمل، ورقتان منها مقدمتان من نائب رئيس لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة في مجلس الشورى- الخبير في الشئون الإفريقية الدكتور أحمد محمد الأصبحي، تطرق فيهما إلى أهمية الرابطة في تجسيد العلاقات العربية الإفريقية، والأسس التاريخية التي تنهض عليها هذه العلاقة، بالإضافة إلى ما يمكن أن تسهم به الرابطة أمام المستجدات التي تشهدها بعض الدول في الفضاء العربي والإفريقي، على خلفية الاحتجاجات الشبابية، وأهمية استخلاص الدروس من هذه الأحداث، في تجسيد مفاهيم العدالة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية باعتبارها المدخل الأهم لضمان استقرار دولنا.

ومن المقرر أن يلقي رئيس وفد اليمن غداً كلمة مجلس الشورى يتطرق خلالها إلى مجمل التطورات التي يشهدها الوطن، والجهود المبذولة لترسيخ القيم الديمقراطية، وتحقيق الأمن والاستقرار، والانتقال السلمي للسلطة في إطار الدستور والقانون.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024