المؤتمر نت - استقبل  الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية في مقر إقامته بلندن رئيس جمعية الصداقة اليمنية البريطانية ناؤول برهوني.
وأعرب  الرئيس عن سعادته بهذا اللقاء متناولا طبيعة التطورات والمستجدات على الساحة الوطنية ومعطياتها خصوصا منذ نشوب الأزمة مطلع

المؤتمرنت -
رئيس الجمهورية من لندن : المشكلة الاقتصادية ابرز التحديات أمام اليمن
استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية في مقر إقامته بلندن رئيس جمعية الصداقة اليمنية البريطانية ناؤول برهوني.
وأعرب الرئيس عن سعادته بهذا اللقاء متناولا طبيعة التطورات والمستجدات على الساحة الوطنية ومعطياتها خصوصا منذ نشوب الأزمة مطلع العام الماضي وما تركته من آثار سلبية على مختلف المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية، مشيرا إلى أن الأزمة جاءت وسط ظروف اقتصاديه بالغة التعقيد أصلا.

وأوضح الرئيس عبدربه منصور هادي أن المبادرة الخليجية قد مثلت المخرج المشرف والمنطقي لكل القوى السياسية اليمنية لتجنيب اليمن مخاطر الحرب والتمزق .. حيث كان الانقسام وشبح الحرب مهيمن على الوضع العام.

وأشار الأخ الرئيس إلى أن المشكلة الاقتصادية هي أبرز ما يواجهه الشعب اليمني وتحدياتها ماثلة على مختلف المستويات.

واعتبر الأخ الرئيس أن تراكم الأزمات وترحيلها من مرحلة إلى أخرى وما دفعه اليمن من ثمن إبان الحرب الباردة، بالإضافة إلى انعدام فرص العمل بالمقدار المطلوب كانت كلها من أسباب إشعال فتيل الأزمة مطلع العام الماضي.

واستعرض الأخ الرئيس ما تم انجازه منذ تشكيل حكومة الوفاق وإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في إطار ترجمة المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة.

وأكد أن تلك الإنجازات قد مثلت المرحلة الأولى وتمت بنجاح تام.. وقال" نحن اليوم نستعد لولوج مؤتمر الحوار الوطني الشامل والمعول عليه دراسة كل القضايا والملفات المتصلة بشئون المجتمع اليمني من مختلف جوانبه والخروج برؤية شاملة تمثل عهدا جديد ومحطة إستراتيجية وتاريخية على قاعدة الحكم الرشيد المرتكز على النهج الديمقراطي والدولة المدنية الحديثة.

كما استقبل الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية رئيس مجموعة أصدقاء اليمن في البرلمان البريطاني كيف فاز.. حيث استمع الأخ الرئيس إلى إيضاح تفصيلي حول النشاط الذي يقوم به من موقعه في البرلمان كرئيس اللجنة الداخلية المختصة بشئون إجرائية وقانونية ومساعيه الطيبة من أجل إحداث توأمة بين بعض المرافق والمصالح في اليمن وبريطانيا.

واستعرض الأخ الرئيس جملة من الموضوعات المتصلة بالأزمة والمبادرة الخليجية والظروف الاستثنائية التي مر ويمر بها شعبنا اليمني خصوصا منذ نشوب الأزمة مطلع العام الماضي بكل جوانبها .. وطبيعة مواجهة اليمن وحربها للإرهاب وما أسفرت عنها تلك المواجهات من دحر لتنظيم القاعدة وملاحقة فلوله وعناصره .

وأشار الأخ الرئيس إلى موضوع أمن الملاحة الدولية في خليج عدن والساحل الصومالي وكيف أن الكثير من الدول ذات المصالح التجارية ابتعثت لها قوات عسكرية لحماية سفنها التجارية والتكلفة الباهظة المتسببة عن ذلك.

وأكد الأخ الرئيس أن أمن واستقرار اليمن قضية حيوية للمنطقة والعالم.

ونوه الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي إلى اهتمامات الدول الخمس الكبرى ذات العضوية الدائمة بمجلس الأمن الدولي قد عملت الكثير من أجل تجنيب اليمن الحرب الأهلية وخروج اليمن إلى واحة الأمن والسلام والوئام .. ونجاحه في ترجمة المرحلة الأولى من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة واجتياز التحديات والعقبات الصعبة .

من جانبه أكد رئيس مجموعة أصدقاء اليمن في البرلمان البريطاني على ضرورة العمل من أجل تقديم المساعدات لليمن على مختلف المستويات وبما يمكن اليمن من تجاوز التحديات الماثلة بمختلف أشكالها وصورها .. مؤكدا أنه مع زملائه في البرلمان سيحثون الحكومة البريطانية على تقديم المساعدات اللازمة انطلاقا من المصالح المشتركة وما يمثله اليمن بموقعه الجغرافي من أهمية لتلك المصالح.

وقد قدم الأخ رئيس الجمهورية لرئيس جمعية الصداقة اليمنية - البريطانية بالبرلمان البريطاني هدية من الحلي اليمني المشهورة .. كما قدم رئيس الجمعية للأخ الرئيس مؤلفا عن نشاطه وتاريخ العلاقات اليمنية البريطانية.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبا) فقد حضر اللقاءين وزير الخارجية الدكتور ابوبكر عبدالله القربي ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي وأمين عام رئاسة الجمهورية الدكتور علي منصور بن سفاع وسفير اليمن بالمملكة المتحدة عبدالله علي الرضي.


تمت طباعة الخبر في: الأحد, 07-يوليو-2024 الساعة: 11:43 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/102081.htm